تودع البنوك بمختلف تصنيفها عام 2023 والذى يمكن أن نطلق عليه عام الكآبة من حيث أحداثه الصعبة التى ألقت بآثارها السلبية الكبيرة والمتنوعة على الاقتصاد المحلى، وتستقبل عامًا جديدًا 2024 بآمال وطموحات متفائلة.

فى عام 2023 كانت الصعوبات التى واجهها الاقتصاد شديدة القسوة وأهمها على الاطلاق الارتفاع الرهيب فى أسعار السلع الغذائية والتى تراوحت بين 150 و200 و300٪ ما خلق حالة من عدم الرضا بين جموع المواطنين فيما يتعلق بأداء الاقتصاد والمجموعة الاقتصادية المسئولة عن وضع السياسات المالية والنقدية.

. تراجعت معدلات النمو بالتوازى مع الارتفاع العنيف فى معدلات التضخم وكانت جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والأحداث السياسية المتوترة فى دول الجوار مثل السودان وليبيا، وانتهاءً بالحرب على غزة هى الأسباب الجوهرية التى أدت إلى زيادة معدلات التضخم والضغط الرهيب على الدولار لتمويل الواردات من السلع الضرورية ومستلزمات الانتاج للصناعة.. احتفى الدولار فى ظل تراجع التدفقات النقدية من العملات الأجنبية، وزادت الأزمات فى الموازنة العامة للدولة بسبب ارتفاع الديون -خارجية وداخلية- ولكن رغم الانخفاض الكبير فى عوائد الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج وتراجع معدلات الليالى السياحية، وانخفاض المردود الايجابى من الاستثمارات الخارجية القادمة إلى مصر احتفظ القطاع المصرفى بقوته وثباته مواجهًا الأزمات العاتية التى واجهت الاقتصاد المصرى ليصبح ومعه قناة السويس الحصن الحصين للاقتصاد. تخطت عائدات قناة السويس 9.4 مليار دولار، وحققت كل البنوك سواء بنوك القطاع العام أو التجارية أو الأجنبية أو الشركات المساهمة أرباحًا كبيرة معززة بذلك محافظها المالية، ولكن العديد من البنوك لم تنجُ من انتقادات المودعين والمتعاملين معها، بسبب المغالاة فى رسوم معاملات العملاء لدرجة تشعرك بأن البنك قد يتقاضى منك رسومًا إذا أصابك السعال وعطست، ناهيك عن الوقت الطويل جدًا الذى تقضيه بالبنك لإنهاء معاملتك وأشياء أخرى كثيرة فى السطور التالية نرصد أداء بعض البنوك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنوك تودع النمو فى 2024 صلاح السعدنى الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن عقد دورات تدريبية لطلاب الفرقة الرابعة لجميع الكليات خلال شهري يوليو وأغسطس، يُنظمها المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة.

وتابع "مندور"، أن هذا التدريب يُعد جزءا من إستراتيجية الجامعة، لتأهيل طلابها لتلبية متطلبات سوق العمل.

فيما أوضح الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه بناءً على توصيات المؤتمر الطلابي السادس بتدريب طلاب الفرقة الرابعة، المشاركين في مؤتمر البحوث الطلابية خلال شهري يوليو وأغسطس، للتأهيل لسوق العمل بالمركز الجامعي للتطوير المهني، سيتم تنظيم هذا البرنامج التدريبى؛ لتحسين مهارات الطلاب وزيادة فرص توظيفهم بعد التخرج.

 وسيتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تغطي مجالات متعددة، تتناسب مع تخصصات الطلاب واحتياجات السوق الحالية.

ومن جانبه - أفاد الدكتور محمد عبدالجواد، مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أن المركز يسعى إلى الوصول لأكبر عدد من طلاب الجامعة، لتأهيلهم  من خلال التأثير الإيجابي الذي سيُحدثه التدريب على مهارات الطلاب. 

وأردف مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أنه سيتم الإعلان عن جميع الدورات وورش العمل على صفحة المركز، وسيكون التسجيل مفتوحًا لجميع طلاب الفرقة الرابعة من خلال لينك تسجيل لكل دورة.

مقالات مشابهة

  • مصطفى السويسي: نقل استمارات تمرد من السويس للقاهرة كانت ملحمة
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر (صور)
  • قناة السويس تستقبل ثالث سفينة تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن ميرسك التي تعمل بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل ثالث سفن “ميرسك” العاملة بالوقود الأخضر بميناء شرق بورسعيد
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • رئيس اقتصادية قناة السويس: استراتيجية طموحة لتحويل المنطقة لمركز عالمي لتداول الطاقة الخضراء
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • البنك الدولي يخفض تقديرات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو.. فماذا عن الصين والولايات المتحدة؟