الحرة:
2024-06-16@11:15:50 GMT

استياء في المغرب بعد منع تسجيل مولود باسم أمازيغ

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

استياء في المغرب بعد منع تسجيل مولود باسم أمازيغ

أثار عدم السماح لعائلة بإطلاق اسم "أمازيغ" على مولودها، استياء عدد من النشطاء الأمازيغ في المغرب، مشيرين إلى "التداعيات النفسية والقانونية" السلبية على عائلة الطفل، وفقا لما ذكر موقع "هسبريس" المحلي.

وللتعبير عن استياء الكثيرين من سكان البلاد، فقد أرسلت "الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة" عبر مكتبها التنفيذي بالرباط، رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، طالبة منه التدخل "للسهر على رفع هذا الظلم وإنصاف الأسرة المعنية".

وعبرت تلك المنظمة الحقوقية في رسالتها عن أسفها "لمنع عائلة طاير (TAIR)، القاطنة بتراب جماعة، آيت سدرات الجبل السفلى، (في إقليم تنغير)، من تسجيل اسم (أمازيغ) لمولودها الجديد في سجل الحالة المدنية بالجماعة المذكورة".

الأمازيغ في المغرب الكبير.. صراع الهوية "البربر"، أو من يسمون أنفسهم، "أمازيغ"، هم من سلالة سكان شمال أفريقيا، قبل وصول العرب. يعيشون في مجتمعات متفرقة في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وموريتانيا، ويتحدثون لهجات أمازيغية مختلفة، واليوم يواجهون صراع هوية.

وذكّرت الرسالة بـ"الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان، لا سيما ما جاء في المادة السابعة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي تنص على: (يُسجَّل الطفل بعد ولادته فورًا ويكون له الحق منذ ولادته في اسم)".

وأوضحت المنظمة أن أسرة الطفل المعني ذهبت إلى مكتب الحالة المدنية قصد تسجيله بتاريخ 5 ديسمبر 2023، إلا أنه بعد مرور أكثر من شهر و10 أيام على ولادة الطفل، فإنه "ما زال محروما من اكتساب شخصيته القانونية، ومن حقه في حمل الاسم الذي اختارتْه له عائلتُه".

رأس السنة الأمازيغية.. احتفال بالهوية ومطالب بالاعتراف الرسمي تستعد الأسر الأمازيغية ببلدان شمال إفريقيا، لإحياء ليلة رأس السنة الأمازيغية الجديدة، التي تميزها طقوس احتفالية فريدة تتنوع وتتباين من منطقة إلى أخرى رغم تقاطعاتها العديدة. 

تجدر الإشارة، بحسب الموقع المغربي، إلى أن قضية تسجيل أسماء أمازيغية في سجلات الحالة المدنية بالمغرب كانت مثار جدل ونقاش عمومي من وقت لآخر، وذلك قبل أن تحسم الحكومة المغربية ذلك الإشكال بتفويض البت في الأسماء "غير القانونية" إلى لجنة عليا.

وأوضح الموقع أنه في حال عدم استيفاء اسم المولود أو المولودة المقترح للشروط والمعايير المنصوص عليها في القانون "36.21"، فإنه يتم تحويل تلك الإشكالية إلى لجنة عليا لحسم الخلاف.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی المغرب

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا

مولود برج الثور لديه قدرة على الصبر وانتظار الأشياء لفترات طويلة، كما يهتم بالأشخاص المحيطين به، ويسعى دائما لإرضاء الأشخاص المحيطين به والمقربين منه، ويهتم دائما بإنجاز المسؤوليات المسندة إليه في عمله قبل انتهاء الوقت المحدد، كما يتنظر التقدير المعنوي أكثر من التقدير المادي.

ومن أبرز مميزات مولود برج الثور أنّه صاحب قلب حنون وعطوف، يغمر من حوله بالكثير من الحنان، ويهتم مولود هذا البرج بمعرفة الحظ اليومي الخاص به، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم برج الثور الجمعة الموافق 14 يونيو على الصعيد المهني والعاطفي، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج الحمل مهنيا

وقد يشعر مولود برج الحمل اليوم بالملل من العمل الروتيني الذي يمارسه كل يوم، ما يجعله يشعر بالحاجة إلى تغيير مهام عمله لتفادي الشعور الذي يجعله لا ينفذ الأعمال المسندة إليه بجدية.

حظك اليوم برج الثور عاطفيا

قد يشعر مولود برج الثور اليوم بالمزيد من المشاعر الجياشة تجاه شريك حياته، ما يجعله يرغب في إرضائه بفعل ما يرغب به.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الثور الأحد 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الحمل 16-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • في بيان استياء.. الإتحاد اليمني للسياحة يطالب بتحقيق شامل في الإخفاقات المتكررة جراء تدهور مستوى الخدمات للحجاج اليمنيين
  • أول مولود على جبل عرفات.. وهذه جنسية الأم (صور)
  • ما نصيب الإعلام الأمازيغي من دسترة اللغة الأمازيغية في المغرب؟
  • استياء شديد ازاء صرف المرتبات في وقت ضيق مع اقتراب عيد الأضحى المبارك
  • حظك اليوم برح الحمل السبت 15-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الثور السبت 15-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الثور الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الحمل الجمعة 14-6-2024 مهنيا وعاطفيا