أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة قتلى زلزال اليابان شرطة دبي تُعيد 76 ألف درهم لسائح في "نصف ساعة"


 تنظم مجالس أبوظبي، في مكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، فعاليات وأنشطة وعروضاً تراثية متنوعة في «مهرجان الشيخ زايد»، المقام حالياً بمنطقة الوثبة في أبوظبي، ويستمر حتى 9 مارس 2024.

تهدف فعاليات منصة المجالس في المهرجان، إلى تعزيز الموروث والهوية الوطنية والتلاحم المجتمعي، من خلال تقديم مجموعة من الورش الحرفية والإبداعية والعروض التفاعلية، إضافة إلى رفع الوعي الثقافي والمعرفي عبر تنسيق جلسات تأتي بالتعاون مع مؤسسات وجهات حكومية منها، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وغرفة وتجارة أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة، ونادي تراث الإمارات، ومبادرة الفرية في وزارة التسامح والتعايش وصندوق الوطن، وغيرها من المؤسسات الحكومية.
كما تتضمن الفعاليات عروضاً تفاعلية، تجسد عمق الموروث الإماراتي وأصالته، مثل حياكة السدو والتلي وقرض البراقع وتحميص القهوة الإماراتية وورش عن السنع للصغار والكبار، بالإضافة إلى عروض تحاكي ترابط الماضي بالحاضر والمستقبل، مثل المجلس الافتراضي VR، وعرض تصوير الخطوط المضيئة، وعروض فنية كالنحت والرسم الحي على السرود والخشب والقماش.
وأطلقت «مجالس أبوظبي» خلال مشاركتها في المهرجان، مسابقات وجوائز للجمهور مثل جائزة مجالس أبوظبي للتصوير الضوئي الدورة الثالثة تحت محور «الموروث الإماراتي في مهرجان الشيخ زايد»، فضلاً عن تنظيم مسابقة الأسئلة التراثية مع حارب السويدي لتقديم هدايا قيّمة للزوار.
كما أطلق مجلس أبوظبي للشباب، المرحلة الأولى من برنامج «إرث وأثر» في منصة مجالس أبوظبي بمهرجان الشيخ زايد والذي يستهدف فئتي الطلاب والشباب، ويهدف البرنامج إلى غرس القيم الإماراتية الأصيلة وتسليط الضوء على الموروث الشعبي وتعزيز الهوية الوطنية من خلال مشاركات مختلفة تغطي جوانب عدة ضمن فعاليات المهرجان.
وحظيت منصة مجالس أبوظبي بمشاركة عدد من الموهوبين الفنانين، منهم الرسام خالد محمد الاستاد، والفنانة التشكيلية مريم فيروز الحوسني، والرسام فارس الحمادي، والفنانة سلوى المرزوقي، وفاطمة علي الحمادي، والكاتبة ميرة المنصوري، وغيرهم ممن شاركوا بعروض فنية حية أو ورش فنية تعليمية لزوار المهرجان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجالس أبوظبی الشیخ زاید

إقرأ أيضاً:

"التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

يستقبل قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساءً اليوم، العرض المسرحي "التحول" لفرقة أسيوط، عن رواية فرانز كافكا، إعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في الفترة من 8 إلى 29 يونيو الحالي.

يدور العرض حول رحلتين الأولى للكاتب والكوابيس التي يعيشها وهو يكتب روايته، حيث يجد نفسه متهما وتتم محاكمته، والثانية حول قصة حياة "جريجور سامسا" بطل الرواية.

وتقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساءً، على مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء" عن قصة الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، وإخراج حسام التوني.

يناقش العرض فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة يتصارع فيه الجميع من أجل كسب المال وحب التملك، خاصة بعد أن أصبحت الحياة كما الطاحونة التي تدور فتطحن ما يدور بين رحاها دون هوادة.

المهرجان تتكون لجنته تحكيمه من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، وتقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، حتى نهاية يونيو الحالي.

عروض المهرجان 

ويشارك من إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد خمسة عروض مسرحية وهي: "دوار بحر" لفرقة قصر ثقافة عين حلوان، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة المسرحية، "ألكترا"" للفرقة القومية بالقاهرة، "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة قصر ثقافة ببا، "مركب بلا صياد" للفرقة القومية بالفيوم.

ويشارك إقليم غرب ووسط الدلتا بعروض "يا عزيز عيني" لفرقة المركز الثقافي بطنطا، "السد" للفرقة القومية بالبحيرة، "طبيب رغم أنفه" للفرقة القومية بالمنوفية، "ثورة الفلاحين" لفرقة قصر ثقافة غزل المحلة، "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي.

ومن إقليم وسط الصعيد الثقافي يشارك عرض "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، "كيد البسوس" لفرقة بيت ثقافة سمالوط، "اللعبة" للفرقة القومية بسوهاج، "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة قصر ثقافة ديروط.

ومن إقليم جنوب الصعيد الثقافي تشارك عروض "شجرة الحياة" للفرقة القومية بالأقصر، "السد" لفرقة قصر ثقافة قنا، "مريد" للفرقة القومية بقنا، "آه ياليل يا قمر" للفرقة القومية بأسوان.

ومن إقليم شرق الدلتا الثقافي تشارك عروض وهي "الثأر ورحلة العذاب" للفرقة القومية بالمنصورة، "انترميتزو" للفرقة القومية بكفر الشيخ، و"ملحمة السراب" للفرقة القومية بالشرقية، "كيبوتس" لفرقة قصر ثقافة الزقازيق.

أما إقليم القناة وسيناء الثقافي فيشارك بعروض "جميلة" للفرقة القومية ببورسعيد، "الحياة حدوتة" لفرقة بيت ثقافة بورفؤاد، "اتجاه واحد" للفرقة القومية بالإسماعيلية، ابن الإيه" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد.

مقالات مشابهة

  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى اليوم انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • تواصل فعاليات مهرجان التسوق العائلي في الجفرة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية