طهران - الوكالات
ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن 50 شخصا قتلوا وأصيب عشرات في انفجارين اليوم الأربعاء قرب مقبرة أثناء إحياء ذكرى مقتل القائد الإيراني البارز قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان خلال المراسم في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد، قائلا إن 50 قتيلا على الأقل سقطوا.

وقالت وكالة نورنيوز شبه الرسمية إن "عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة". ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول محلي قوله إنه "لم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن أسطوانات غاز أم أنها هجوم إرهابي".

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم، حيث تجمع مئات الإيرانيين لإحياء ذكرى مقتل سليماني.

وقال رضا فلاح رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي "فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين... لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق".

#عاجل ‼️???? شاهد فيديو من مكان التفجيرقرب قبرقاسم سليماني والمهندس في ايران.#انفجار_الضاحية #حماس #صالح_العاروري #الضاحية_الجنوبية #غزه_تقاوم #فلسطين_الان #القوات_المسلحة_اليمنية #يحيى_سريع #حي_علي_الجهاد #اليمن_قول_وفعل #ولعت #باب_المندب #الحوثي_زعيم_العرب #الحرية_للمعتقلين pic.twitter.com/W9gWMINQpX

— عيسى الصلاحي || Issa Al_slahi (@alslahi_eissa) January 3, 2024

 

#رسآلُـہ_ۆطنْ

أنفجآرين في مقبرة #سل_ـيمآني في مدينة ڪرمآن في أيران وإلحصيلة ألان 50 قتيل مبروڪ#إبـ_ـلع_خ_ـامئن_ـي????????#آلُقَآدِم_صٍآدِم???????????? pic.twitter.com/1TuGkRxFMX

— Forsan . Aliraq (@ForsanAliraq) January 3, 2024

#BREAKING | #Iran | #Kerman | #Qassem_Soleimani #إيران

At least 20 killed, dozens wounded following explosions at Soleimani memorial in Kerman, Iran pic.twitter.com/Lr7QATFxza

— Mahfuzul Chowdhury (@Mahfuzul2002) January 3, 2024

 

مقطع فيديو من موقع حدوث الانفجارات في إيران: وسائل إعلام إيرانية تشير إلى تورط إسرائيل في الانفجارات التي وقعت بالقرب من قبر سليماني في كرمان، عدد القتلى تجاوز الخمسين والجرحى بالمئات. pic.twitter.com/TdqTHetuw6

— محمد مجيد الأحوازي (@MohamadAhwaze) January 3, 2024

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حرب غزة الأكثر فشلا بتاريخنا وقد نستيقظ على انفجار نووي

تناول الإعلام الإسرائيلي في نقاشاته التطورات المتعلقة بالأوضاع في قطاع غزة وتداعيات الدخول في حرب موسعة مع حزب الله اللبناني على الجبهة الشمالية، كما سلط الضوء على حادثة استهداف ناقلة جند بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة ومقتل 8 عسكريين فيها.

ووصف إيهود باراك -الذي تقلد مناصب رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ورئاسة الأركان سابقا في إسرائيل- أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنها الحدث الأكثر خطورة في تاريخ الصهيونية، مشيرا إلى أن الحرب المستمرة منذ 8 أشهر هي الأكثر فشلا في تاريخ إسرائيل.

وحذر باراك من تداعيات خطيرة تشمل انتفاضة ثالثة وتهديدات من الحوثيين في اليمن ومليشيات عراقية على هضبة الجولان.

من جهته، قال مراسل الشؤون القضائية للقناة الـ12 غاي بيليغ إن إسرائيل لا تمتلك أي خطة لحل مشكلة الأسرى أو تحسين أوضاع سكان الجنوب والشمال.

وأشار إلى أن بعض المسؤولين الذين يدعون إلى الحرب في الشمال لا يدركون حجم تداعياتها، محذرا من أن المواطنين الإسرائيليين قد يستيقظون يوما ليجدوا أنفسهم كأن قنبلة نووية قد انفجرت.

بدوره، انتقد روعي شارون محلل الشؤون العسكرية في قناة "كان 11" عدم وجود إستراتيجية واضحة لصناع القرار فيما يتعلق بالجبهة الشمالية، مؤكدا أن تركيز الجيش الإسرائيلي على غزة كجبهة رئيسية يحد من قدراته على التحرك بفاعلية في الشمال، مما قد يؤدي إلى تفاقم الوضع هناك.

الصفقة هي الحل الوحيد

بدورها، رأت غيلي كوهين مراسلة الشؤون السياسية في قناة "كان 11" أن عقد صفقة تبادل أسرى هو السبيل الوحيد لوقف هجمات زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله على الشمال.

وأضافت كوهين أن الخطوة الأولى في هذا الاتجاه هي إنهاء العملية في رفح، والتي يقدر أن تستغرق أسبوعين إلى 3 أسابيع يليها السعي لاتفاقية الأسرى التي من شأنها تهدئة الأوضاع في الشمال.

وفي سياق متصل، أعرب دافيد أزولاي رئيس مجلس بلدة المطلة الواقعة شمالي الأراضي المحتلة عن حزنه الشديد لتضرر أكثر من 190 أسرة في البلدة.

وانتقد أزولاي الحكومة الإسرائيلية لصمتها وعدم اهتمامها بالشمال وأرض الجليل، مطالبا بإجراء قانوني في الكنيست للحفاظ على هذه المناطق.

من جهتها، دعت عيناف سنغاوكر -وهي والدة أسير إسرائيلي في غزة- الحكومة إلى إنهاء الحرب وإعادة الأسرى، محذرة من أن التباطؤ في هذا الأمر قد يؤدي إلى بقاء الأسرى في القطاع إلى الأبد، خاصة إذا ما أصدر مجلس الأمن الدولي أوامر بوقف الحرب.

وقالت إن حماس لم ترفض الصفقة، بل وافقت عليها لكن بشروط، مؤكدة مطالبة الحكومة بالسعي لإنهاء الحرب وإعادة الأسرى.

بالمقابل، تحدث إيتاي بلومنتال مراسل الشؤون العسكرية في قناة "كان 11" عن حادث مقتل 8 جنود في رفح جنوبي قطاع غزة نتيجة انفجار عبوة ناسفة، مشيرا إلى أن العملية استغرقت ساعتين لسحب العربة المتضررة تحت النار، وأكد أن الوضع في غزة يزداد تعقيدا وخطورة.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: حرب غزة الأكثر فشلا بتاريخنا وقد نستيقظ على انفجار نووي
  • مقتل 6 جنود في هجوم مسلح جنوب الصومال
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد الجنود الإسرائيليين في غزة
  • إعلام إسرائيلي: مقتل جنديين إضافيين من اللواء "179" إثر انفجار عبوة ناسفة بغزة
  • مقتل جنود بينهم ضابط بهجوم إرهابي في الصومال
  • قرغيزستان توقف 15 شخصا بشبهة دعمهم تنظيم داعش
  • سماع دوي انفجار قرب كييف في هجوم صاروخي روسي
  • عمران.. اصابة 16 شخصاً على الأقل إثر حريق باحد المطاعم
  • مقتل وإصابة 15 شخصاً بتفجير قنبلة يدوية في حافلة ركاب جنوبي تعز