انتقد رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحالة التي يعيشها المستشفى الإقليمي بمدينة ميسور “مستشفى المسيرة الخضراء” ومستشفى القرب بأوطاط الحاج “مستشفى أحمد بن ادريس الميسوري”، بسبب عدم وجود أطباء في عدد من التخصصات الضرورية، وأساساً تخصص “التوليد والنساء”.

واعتبر البرلماني في سُؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة، بأن هذه الوضعية هي التي تجعل سكان هذه المنطقة مضطرين إلى التنقل لأحد مستشفيات مدينة فاس أو للمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة.

ونبّه حموني إلى الآثار والتبعات الاجتماعية والاقتصادية السلبية لذلك، ومنها المضاعفات الصحية والنفسية، مشيرا إلى أنه “حسب ما رشح لديه من معلومات، فقد كانت هذه الوضعية من أسباب وفاة امرأة حامل وطفل، مؤخراً بارتباطٍ مع الحمل والوضع وما يتطلبانه من تتبع طبي مستمر ودقيق”.

وذكر القيادي في التقدم والاشتراكية، بأن المغرب يسجل تقدماً هائلاً في الحد من معدلات الوفاة المرتبطة بالحمل والولادة، سواء في صفوف النساء أو في صفوف الأجنة والمواليد الجدد.

واستفسر حموني الوزير حول ما سوف يقوم به من أجل توفير ما يلزم من أطباء في التخصصات الضرورية، وخصوصاً أطباء متخصصين في طب التوليد والنساء، بميسور وأوطاط الحاج.

وقال “إن إصلاح منظومة الصحة يتطلب توفير ما يلزمُ من موارد بشرية وأطر طبية وشبه طبية متخصصة، لا سيما في المناطق والمجالات المعروفة بالخصاص المهول”.

كلمات دلالية التوليد الصحة المعارضة النساء مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التوليد الصحة المعارضة النساء مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد مستشفى الحمام المركزي بمطروح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مستشفى الحمام المركزي، بمحافظة مطروح، في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل في المنشآت الصحية، والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالتزامن مع قرب احتفالات عيد الأضحى المبارك، وزيادة تردد المواطنين على المدن الساحلية خلال فصل الصيف.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزير تابع سير العمل في تطبيق منظومة ميكنة الغسيل الكلوي، حيث تعد مطروح أولى المحافظات التي تطبق المنظومة داخل مستشفياتها، حرصًا على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على مستجدات العمل في تطبيق بمنظومة ميكنة الغسيل الكلوي بمستشفيات (الحمام المركزي، ومطروح العام، والسلوم، والنجيلة المركزي، وبراني، وسيوة المركزي، والضبعة المركزي، والعلمين)، حيث تم إجراء 392 جلسة من خلال المنظومة المنظومة منذ بداية تشغيل المنظومة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تفقد أقسام مستشفى الحمام المركزي، للاطمئنان على توافر جميع الخدمات الطبية، كما اطلع على كفاءة تشغيل كافة الأجهزة الطبية بالمستشفى، حيث تبين تعطل بعض أجهزة التنفس الصناعي، وماكينات الغسيل الكلوي، وفي هذا الصدد وجه الوزير بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة لكافة الأجهزة المعطلة ودخولها الخدمة خلال الأسبوع الجاري.

وقال «عبدالغفار» أن الوزير تفقد العيادات الخارجية بالمستشفى والتي تقدم الخدمات الطبية في تخصصات (باطنة، أطفال، جراحة عامة، جراحة عظام، طب العيون، نساء وتوليد، جراحة مسالك، كُلي، أمراض جلدية، أنف وأذن وحنجرة، جراحة مخ وأعصاب، أطفال مبتسرين، جهاز  هضمي وكبد، جراحة الفم والأسنان، رعاية مركزة، جراحة العظام).

وأكد «عبدالغفار» أن الوزير حرص خلال جولته بمستشفى الحمام المركزي، على التحدث مع المرضى والمترددين على المستشفى للوقوف على مدى رضائهم عن الخدمات المقدمة لهم.

وذكر «عبدالغفار» أن مستشفى الحمام المركزي يعمل بطاقة 84 سريرًا من ضمنهم 16 سرير رعاية مركزة، و24 ماكينة غسيل كلوي، و2 غرفة عمليات، و5 حضانات، و22 سرير داخلي، و13 سرير استقبال.

IMG-20240608-WA0048 IMG-20240608-WA0050 IMG-20240608-WA0049 IMG-20240608-WA0045 IMG-20240608-WA0046 IMG-20240608-WA0047 IMG-20240608-WA0041 IMG-20240608-WA0042 IMG-20240608-WA0044 IMG-20240608-WA0043

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: ترتيبات لإسقاط 30 طن من الأدوية الي مستشفى الفاشر
  • أطباء بلا حدود: مستشفى شهداء الأقصى يشهد كابوسا
  • وزير الصحة يوجه بسرعة توفير جهاز مناظير بمستشفى الضبعة المركزي لخدمة المرضى
  • مجزرة مروعة للاحتلال.. أكثر من 200 شهيد ومئات الجرحى بمخيم النصيرات
  • وزير الصحة يتفقد مستشفى الحمام المركزي بمطروح
  • وزير الصحة يوجه بزيادة أعداد أطباء العناية المركزة بمستشفى وادي النطرون التخصصي
  • وزير الصحة يتفقد مستشفى وادي النطرون التخصصي بالبحيرة
  • صحة شمال سيناء تكرم أطباء جامعة أسيوط لدورهم في علاج الفلسطينين
  • وزير صحة إيطاليا يثمن جهود مصر في توفير خدمات صحية ذات شمولية وجودة فائقة
  • مساعد وزير الصحة يتفقد مستشفى كفر الدوار المركزي