◄ ابتكار عُماني للاستفادة من المخلفات الزراعية

◄ فريق شبابي يطوّر منظم غاز ذكيًا لحل مشكلة التسريب

مسقط- الرؤية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الجديد من مجلة "إضاءات علمية" الإصدار الـ41 باللغتين العربية والإنجليزية، حيث تهتم المجلة بموضوعات البحث العلمي والابتكار المختلفة.

وتناول ملف العدد بعنوان "الأمن الدوائي ضرورة وطنية وقودها البحث والتطوير" أهمية الأمن الدوائي، وصناعة الدواء محليا ودور البحث العلمي في تحقيقه، وتوضيح دور البيئة الداعمة والمحفزة له، واستعراض ممكنات تحقيق الأمن الدوائي في سلطنة عمان، وذلك عبر استضافة عدد من الباحثين والمسؤولين بهذا المجال.

وتضمن العدد كذلك أبوابا علمية أخرى مهمة مثل: باب "حوار مع باحث الذي استعرض مشروعا بحثيا عُمانيا كشف عن طريقة جديدة للاستفادة من المخلفات الزراعية، وتمكن من إنتاج 8400 طن من الأسمدة المعالجة بما في ذلك إنتاج غاز الميثان النظيف لتوليد الطاقة، وغيرها من النتائج البحثية القيمة التي توصل إليها، وفي باب "إطلالة على الابتكار" طوّر فريق شبابي عماني من شركة ايتكز  (ATECHZ) منظم غاز ذكيا، ليكون الحل الأمثل لمشكلة تسرب غاز الطبخ، حيث يضع الأمان والسلامة في المقدمة كأولوية قصوى، ويركز المشروع أساسًا على حل المشكلات المرتبطة بأسطوانات غاز الطهي وتطوير منظم غاز ذكي يلبي متطلبات الأمان والسلامة مما يسهم في تقليل المخاطر المتعلقة بالتعامل مع أسطوانات الغاز، ويقلل من تأثير الاستعمال الخاطئ على المجتمع.

كما تضمن العدد موضوعات مختلفة تناولت عناوين متنوعة في مجالات البحث العلمي والابتكار. يشار إلى أن مجلة "إضاءات علمية" هي مجلة توعوية تهتم بإبراز مخرجات البحوث العلمية، والمشروعات الابتكارية وتوصيلها الى المجتمع بأسلوب علمي مبسط، وتصدر كل ثلاثة أشهر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويتم تداولها إلكترونيا في قنوات التواصل الاجتماعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا

منحت لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه تناولت دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري، اليوم، الخميس، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، ميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع والنشر.

وجاء اختيار موضوع الأطروحة التي ناقشها الطالب الباحث كريم شحم، القاض بالمحكمة الابتدائية بتمارة، لما يشكله العقار من أرضية أساسية لانطلاق المشاريع الفلاحية والصناعية والتجارية والسياحية المنتجة، ولكونه كذلك أداة لتحقيق الاستقرار والأمن والسلم الاجتماعي.

وتعرض الطالب الباحث في أطروحته لأدوار المحافظ على الأملاك العقارية وخاصة التي تروم إلى تحقيق الأمن العقاري، مع بسط مجموعة من الإكراهات التي تواجه عمله لاسيما المتعلقة بصعوبات تنفيذ المقررات القضائية والتدخل للحد من المنازعات.

واستعرضت مباحث الأطروحة، مساهمات المحافظ في التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، من خلال تحقيق الأمن العقاري عبر تأسيس  الرسم العقاري، مع الإشارة إلى حدود ونطاق تدخل المحافظ في مسطرة التقييد لتحقيق الأمن العقاري.

وسلط الطالب الباحث الضوء على الدور الإيجابي للمحافظ في مراقبة سندات التقييد، وذلك من خلال مراجعة هوية وأهلية الأطراف، ومراجعة صحة المحررات شكلا وجوهرا، مبرزا أن ضمان تحقيق الأمن العقاري يستدعي تعزيز صلاحيات المحافظ.

كلمات دلالية العقار دكتوراه

مقالات مشابهة

  • ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. والسبب نيتها معاقبتهم لموقفهم من حرب غزة
  • مباحثات أميركية- عُمانية تناقش سبل إطلاق المحتجزين لدى الحوثي
  • مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين
  • رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يصدر العدد الجديد من «ليوا»
  • «عيد الصعود» يتصدر العدد الجديد من مجلة الكرازة
  • جلسة مرتقبة في مجلس الأمن اليوم تناقش آخر مستجدات الوضع في اليمن
  • لجنة ريادة الأعمال بالجمعية المصرية اللبنانية تناقش خطة العمل المستقبلية