سلطت صحيفة «جارديان» البريطانية الضوء على فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بأول مسابقة انتخابية في الولايات المتحدة لعام 2024، بعد أن تغلّب بسهولة على مجموعة من الجمهوريين الذين فشلوا في اكتساب نفس القدر من الجاذبية، ليكتسح أول انتخابات تمهيدية.

وكانت وكالة أنباء «أسوشيتد برس» ذكرت أنّ السباق لصالح ترامب حُسم سريعا، بينما كان المشاركون في المؤتمرات الحزبية بمعظم أنحاء الولاية ما زالوا يدلون بأصواتهم، في علامة على التقدم الواسع الذي حققه الرئيس السابق في السباق.

وقال «ترامب» بحسب الصحيفة، متحدثا إلى المشجعين بعد أن أكدت النتائج فوزه: «كنا أمة عظيمة قبل 3 سنوات، والآن نحن أمة في تراجع»، ثم قدّم سلسلة وعود بشأن ما سيفعله في فترة ولايته الثانية، بما في ذلك عمليات الحفر المتفشية ومنح ضباط الشرطة الحصانة الكاملة.

منافسو «ترامب» عانوا أمامه

واستغرقت المعركة الحامية على المركز الثاني وقتًا أطول بكثير، حيث تفوّق رون ديسانتيس على نيكي هالي في مفاجأة، بينما أطلق حاكم فلوريدا حملته الانتخابية بطريقة تقليدية في ولاية أيوا، حيث زار جميع المقاطعات الـ99، على أمل أن يكافئه الناخبون هناك كما فعلوا مع المرشحين في الماضي.

وفي الوقت ذاته، كان يُنظر إلى هيلي حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، على أنّها الخيار الأكثر اعتدالا للجمهوريين، ولديها فرصة أفضل للتغلب على جو بايدن في الانتخابات العامة مقارنة بالمرشحين على يمينها.

وتقول صحيفة «جارديان»، إنّ ديسانتيس قد يشهد زخمًا أكبر في حملته بعد الأداء القوي المفاجئ، وإن كان بعيدًا عن تقدم ترامب القيادي، وقد قال متحدثا إلى أنصاره في دي موين في نهاية الليل: «لقد ألقوا علينا كل شيء باستثناء حوض المطبخ».

100 ألف جمهوري صوتوا في أيوا

وتشير تقديرات مبكرة إلى أنّ 100 ألف جمهوري صوتوا في المؤتمرات الحزبية يوم الاثنين، وفقًا لرئيس الحزب الجمهوري في ولاية أيوا، جيف كوفمان، وهو أقل بكثير من نسبة الإقبال في عام 2016.

وتجمع الناخبون يوم الاثنين، في المدارس والمكتبات والمراكز المجتمعية وحتى في مخازن الحبوب، للنقاش بشأن الانتخابات والإدلاء بأصواتهم، لكن طقس الشتاء القاسي من درجات حرارة تحت الصفر ورياح شديدة وتساقط الثلوج، يعني أنّ البعض لم يتمكنوا من الوصول إلى منطقتهم بسبب إغلاق الطرق وغيرها من العوائق.

ويعني الفوز أنّ ترامب حسم بطاقة الترشح في الانتخابات الرئاسية بنسبة كبيرة، وقد يواجه مرة ثانية الرئيس الحالي جو بايدن، حيث فاز الأخير عليه في انتخابات 2020 وحرمه من الفوز بولاية ثانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب الانتخابات التمهيدية ولاية أيوا بايدن فوز ترامب

إقرأ أيضاً:

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات مبكرة بعد خسارته الانتخابات الأوروبية

باريس-سانا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حلّ البرلمان وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعد فوز اليمين الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير عن معسكر الأغلبية الرئاسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ماكرون قوله في كلمة متلفزة: “سأوقع مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية للدورة الأولى في 30 حزيران الجاري والدورة الثانية في 7 تموز”، مضيفاً: “إن نتائج الانتخابات الأوروبية ليست جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا”.

وكان اليمين الفرنسي بقيادة جوردان بارديلا فاز بالانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة تراوح بين 31.5 و32.5 من الأصوات أي ضعف ما حققه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون على ما أظهرت تقديرات معهدي الاستطلاع إيفوب وأيبسوس.

وحل في المرتبة الثانية حزب الأغلبية الرئاسية مع 15.2 بالمئة من الأصوات وأتت في المرتبة الثالثة تشكيلة الاجتماعي الديموقراطي رافاييل غلوكسمان مع 14 بالمئة.

ويشكل ذلك فشلاً ذريعاً لأغلبية الرئيس الفرنسي التي كان التجمع الوطني اليمني يسبقها في انتخابات العام 2019 بنقطة مئوية واحدة بحصوله على 23.34 بالمئة في مقابل 22.42 بالمئة للأغلبية الرئاسية.

وإثر إعلان هذه التقديرات طالب بارديلا بانتخابات تشريعية في فرنسا وقال: “لا يمكن للرئيس أن يتجاهل الرسالة التي وجهها الفرنسيون، نطالب بأن يأخذ علماً بهذا الوضع السياسي الجديد ويحتكم للشعب الفرنسي وينظم انتخابات تشريعية جديدة”.

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. ماذا حدث للأميركيين الـ4 الذين تعرضوا للطعن في الصين؟
  • سيناريو فرنجية الافتراضي.. ماذا لو ترشح الأقطاب الأربعة؟!
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • ماذا لو فاز؟.. ترامب يضع أهدافا مستقبلية أهمها “ملاحقة بايدن”
  • بعد حل البرلمان الفرنسي.. موعد الانتخابات القادمة وصلاحيات الرئيس في تحديدها
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات مبكرة بعد خسارته الانتخابات الأوروبية
  • الرئيس الفرنسي يحل الجمعية الوطنية بعد نكسة حزبه في الانتخابات الأوروبية
  • بعد اكتساح اليمين المتطرف للإنتخابات الأوربية.. ماكرون يحل البرلمان الفرنسي