الجزيرة:
2024-06-16@14:45:22 GMT

تحرك أردني تركي لبلورة موقف دولي ينهي الحرب على غزة

تاريخ النشر: 18th, January 2024 GMT

تحرك أردني تركي لبلورة موقف دولي ينهي الحرب على غزة

أكد الأردن، اليوم الخميس، أنه يعمل مع تركيا على بلورة موقف دولي ينهي الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معتبرا أن هذه الحرب تدفع بالضفة الغربية نحو الانفجار.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة عمان، أن هناك وحدة في الموقف الأردني التركي في وقف العدوان على غزة، لكن إسرائيل ترفض الانخراط في أي جهد.

وأضاف أن العدوان على غزة يدفع المنطقة لمزيد من الصراعات، وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي تدفع الضفة الغربية نحو الانفجار.

وأشار إلى أن هناك توافقا تاما مع تركيا على الأولويات، وأن البلدين يريدان سلاما، ويعملان على بلورة موقف دولي يوقف العدوان على غزة.

وأوضح الصفدي أن التوتر بدأ يتفاقم في المنطقة على عدة جبهات، وهذا كله وليد عملية التأزيم المستمرة التي يوجدها الموقف الإسرائيلي الرافض للانخراط في أي جهد حقيقي لوقف العدوان على غزة، وتحقيق السلام العادل والدائم للفلسطينيين والإسرائيليين.

من جانبه، قال الوزير التركي إن أمن إسرائيل ليس تحت التهديد، بل أمن الفلسطينيين ودول المنطقة هو المهدد.

وأضاف فيدان -في المؤتمر الصحفي- أنه من غير المقبول أبدا أن تحاول إسرائيل إضفاء الشرعية على هجماتها ضد الفلسطينيين لأسباب أمنية، مؤكدا أن ما تفعله إسرائيل بدعوى ضمان أمنها ليس سوى سياسات توسعية واحتلال.

ولفت إلى أن توسع أراضي إسرائيل بعد كل حرب وأزمة هو الدليل الأكثر وضوحا على ذلك.

وكان فيدان قد وصل الأردن، ليل الأربعاء، في أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مهام منصبه في يونيو/حزيران 2023، وسيلتقي خلالها ملك الأردن عبد الله الثاني.

والخميس، هو اليوم الـ104 من حرب مدمرة تشنها إسرائيل على غزة، وخلّفت حتى الأربعاء 24 ألفا و448 شهيدا، و61 ألفا و504 مصابين معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع المحاصر منذ 17 عاما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: العدوان على غزة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الخميس الدول الأوروبية والغربية على الاعتراف بدولة فلسطين وتعزيز الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحرب في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة الحكومية الثامنة الإسبانية-التركية التي عقدت في العاصمة (مدريد) والتوقيع على اتفاقيات في مجالات متنوعة.

وثمن أردوغان موقف إسبانيا الصامد والداعم لغزة والشعب الفلسطيني قائلا إن اعترافها بدولة فلسطين مهم جدا فيما أعرب عن أمله في يكون موقف إسبانيا العادل مثالا تحتذي به دول أخرى لم تعترف بعد بدولة فلسطين.

واعتبر ان موقف سانشيز ساهم بشكل كبير في تحريك الضمير الإنساني العالمي ضد الفظائع لافتا إلى ان البلدين سيواصلان العمل معا لحل الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين ووقف إطلاق النار الدائم وضمان وصول المساعدات الإنسانية وتحرير الأسرى.

وشدد على ان البلدين سيتابعان تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة فيما أكد ضرورة وقوف أعضاء مجلس الأمن الدولي وخاصة الولايات المتحدة خلف القرار الأخير والضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتحقيق وقف إطلاق نار فوري.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في ان يتخلى الاحتلال الإسرائيلي عن هذه الهجمات وتصل إلى أرضية تحقق السلام الدائم في المنطقة.

وأعرب أردوغان عن أسفه لارتباط مصير العالم بالدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن مشيرا إلى ان إحدى هذه الدول تتضامن دائما مع الاحتلال الإسرائيلي الذي وصفه ب “الوحشي” والذي ينثر المجازر من دون توقف ويخلف الموت والدمار في غزة فيما اعتبر ان موقف الولايات المتحدة مقلق جدا لتركيا.

من جانبه قال سانشيز ان المجتمع الدولي تغاضى لوقت طويل عن القضية الفلسطينية وظن لوقت طويل انه يمكن العيش في سلام واستقرار في المنطقة دون حل الصراع فيما اعتبر ان ما حدث في غزة قبل ثمانية أشهر فتح عيون العالم على الحقيقة.

واعتبر ان هناك مسؤولية وواجب يقع على عاتق المجتمع الدولي لتقديم حل سياسي يضمن السلام ووقف المعاناة ووصول المساعدات الإنسانية بلا عراقيل وضمان الأمن والسلام والاستقرار في تلك المنطقة المهمة من العالم.

وشدد سانشيز على ان إسبانيا ملتزمة على تشجيع دول أوروبية وغربية أخرى على الاعتراف بفلسطين مؤكدا ان حل الدولتين هو ه الحل الوحيد لضمان الأمن والسلام في المنطقة مؤكدا مواصلة التعاون مع تركيا في هذا الخصوص.

الوسومإسبانيا تركيا فلسطين

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و296 شهيدا منذ بدء الحرب
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • للمرة الأولى.. بوتين يقدم لأوكرانيا عرضا لإنهاء الحرب
  • صحيفة: لا إسرائيل ولا أمريكا تريدان وقفاً فعلياً للحرب على غزة
  • نتنياهو أمام مفترق طرق يحدد موقف حماس نهايته!
  • فيدان: النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة
  • تحرك نووي أمريكي خلف الأسطول الروسي.. هل تقع الكارثة؟
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين