أكد الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن هناك تخوفات خلال الفترة الحالية بالنسبة للأزمة التي نمر بها، والمصريون يغلبون المصلحة الخاصة على المصلحة العامة بشأن توفير العملة الدولارية، مشددًا على أن المصريين يحتاجون إلى رسالة الطمأنينة ويجب أن يعقبها أفعال بتغيير الأوضاع والسياسات.

التضخم وسعر الصرف

وأوضح «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء دي أم سي»، المُذاع عبر شاشة «dmc»، أن المشكلة الأساسية الآن في مصر هي التضخم وسعر الصرف، مؤكدًا أن برنامج الطروحات تم كنوع من الضمانات لصندوق النقد الدولي والجهات الدولية وهو ليس كافيا ولم يكن به تغيير كبير، مؤكدًا أن العديد من المبادرات الأخرى لم تقدم شيئا جديدا.

شكل متباعد جزئي

وأوضح أن السياسات التي تتم بشكل متباعد جزئي لا يجعل المواطنين يشعرون بأن هناك تغيرا في السياسات ولا بد من أن يكون هناك حزمة كاملة واعتراف بأننا في أزمة كبرى، مشددًا على أن جدولة الديون أمر مهم وتخارج الدولة من المشهد الاقتصادي يجب أن يكون واضحا للجميع ويكون هناك مكاشفة وتوجه واضح.

وتابع: المواطن يبحث عن مأمن من التضخم، مؤكدًا أنه في ظل الوضع لا يجب أن يكون هناك حلول تقليدية ويتطلب حلًا دبلوماسيًا يجب أن يكون هناك تفاوض ومشاركة مع شركاء دوليين والأصدقاء والمؤسسات الدولية، موضحًا أن الحلول التقليدية لن تجدي نفعًا في الأزمة الاقتصادية الحالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة اقتصاد اقتصاد مصر یکون هناک أن یکون

إقرأ أيضاً:

مصر والأردن تصدران بيانا مشتركا حول الأوضاع في غزة

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع ملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بالمملكة الأردنية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، “أن اللقاء تضمن التوافق على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور تجاه تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وهو ما تجسد في الدعوة المشتركة لعقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، إيماناً من الزعيمين بضرورة التحرك الفوري والعاجل لحشد الجهود الدولية لمواجهة الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع”.

وحذر الزعيمان، “من التداعيات الخطيرة لإستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية، ومؤكدين ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين”.

كما شدد الزعيمان “على رفضهما لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، ودعوتهما لتكاتف الجهود الدولية لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية، ذات السيادة، على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”.

هذا وتستضيف المملكة الأردنية اليوم الثلاثاء، مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ الطب الوقائي يحذر من التعرض لأشعة الشمس (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: هناك ضغوطا هائلة وكبيرة للغاية على دولة الكيان الصهيوني
  • أستاذ اقتصاد منزلي توضح مدة حفظ اللحوم في الفريزر
  • غوتيريش : هناك أكثر من مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في قطاع غزة
  • جوتيريش: مليون طفل بغزة يحتاجون إلى الأمان والمدارس والخدمات الصحية
  • مصر والأردن تصدران بيانا مشتركا حول الأوضاع في غزة
  • أستاذ اقتصاد: الاتحاد الأوروبي حريص على الشراكة مع مصر رغم تحديات التعاون مع دول جنوب المتوسط
  • أستاذ اقتصاد: الاتحاد الأوروبي يولي اهتماما بمصر كـداعم أساسي ومهم
  • أستاذ اقتصاد: حظينا باستثمارات أوروبية الفترة الماضية.. وجذب المزيد ممكن
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة