وصف الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري تفاصيل عملية المغازي (وسط قطاع غزة) -التي كشفتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بأنها "تفكير خارج الصندوق وأمر خارق" ونتجت بعد "صبر إستراتيجي".

وقال الدويري -خلال تحليله العسكري للجزيرة- إن تفكير من خطط لهذه العملية النوعية "ليس تقليديا وفاجأني شخصيا، لذلك حقق العلامة الكاملة".

ولفت إلى أن جيش الاحتلال يواجه معضلة بسبب عدم وجود معلومات يقينية بوجود أهداف حاسمة، في إشارة إلى قيادات المقاومة أو فوهات أنفاق أو أسرى إسرائيليين "لذلك يقوم بتفجير هذه المباني بعد تفتيشها، وليس قصفها".

وأثنى الخبير الإستراتيجي على "الصبر الإستراتيجي" الذي اتسم به مقاتلو القسام، إذ فضلوا مراقبة الهدف وتقييمه، كاشفا أن تحضير أي مبنى للتفجير يأخذ وقتا طويلا ويتطلب درجة عالية من التركيز، وأوضح أن ذلك يتم عبر التمديدات الكهربائية والتقليدية.

وأشار إلى أن تفكيره ذهب إلى أنه كان سيتم استهداف الدبابة أولا لأنها هدف متحرك، ثم تدمير المبنى وصولا إلى انتظار قوة الإسناد ودخولها حقل الألغام "لذلك فإن عدد القتلى لا يمكن أن يكون 21 فقط"، مبينا أن القسام قرأت أفكار الاحتلال، وتوقعاتها كانت منهجية بشكل فاق تصوره.

وبشأن عمليات التفجير شرقي قطاع غزة، قال الدويري إن لها ارتدادات داخلية وخارجية، ومع ذلك سوف يستمر الاحتلال بتنفيذها مع إعطاء الأولوية للقصف جوا "ما لم يجبر على عمليات التفجير والتفخيخ وفق إجراءات احترازية أكثر صرامة وإطار زمني مطول وكثافة نارية تمنع أي حركة".

يذكر أن مصدرا قياديا في القسام كشف للجزيرة تفاصيل عملية التفجير شرق المغازي والتي قتل فيها أكثر من 20 ضابطا وجنديا إسرائيليا، وقال إن التعليمات كانت بعدم التعامل مع القوات المتوغلة في مخيم المغازي في انتظار هدف ثمين.

وأشار إلى أن مقاتلي القسام رصدوا قوة إسرائيلية وشخصوها على أنها قوة هندسية عبر هويتها ومعداتها، وانتظروا إنهاء عملها وتثبيت المتفجرات، ثم استهدفوها بقذيفة مضادة للأفراد.

ولفت إلى أن القذيفة كانت بمثابة محرض للمتفجرات التي أحدثت انفجارا دمر المبنى وقضى على أفراد القوة، وبالتوازي تم تدمير دبابة كانت تعمل على تأمين القوة، وقتل وأصيب من كانوا فيها.

وأضاف أنه تم تفجير حقل ألغام بعد وصول قوات نجدة إلى المكان ثم انسحب المقاتلون بسلام، في حين قصف الاحتلال محيط العملية وعزلها واستقدم آليات ثقيلة بقيت تعمل نحو 12 ساعة لانتشال قتلاه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

القسام تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال برفح

وكالات:

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، السبت 21 سبتمبر/أيلول 2024، أنها قتلت وأصابت عدداً من جنود الاحتلال، بعد استهدافهم في منزلين تحصّنوا بداخلهما في رفح جنوبي قطاع غزة.

حيث قالت القسام، إن مقاتليها تمكنوا من استهداف منزلين تحصن بداخلهما عدد من جنود الاحتلال بـ4 قذائف مضادة للأفراد والتحصينات في حي التنور شرقي رفح.

كما أكدت أنها أوقعت جنود الاحتلال داخل المنزلين، ما بين قتيل وجريح، مشيرة إلى أن مقاتليها رصدوا هبوط الطيران المروحي للإخلاء.

في سياق متصل، أعلنت القسام أيضاً، استهداف جرافة عسكرية من نوع “D9” بقذيفة “الياسين 105” شرق حي التنور بمدينة رفح جنوب القطاع.

وكانت القسام، قد نشرت مشاهد من استيلاء مقاتليها على آلية عسكرية إسرائيلية مفخخة، وطائرات مسيرة في رفح جنوبي قطاع غزة.

إلى ذلك، نشرت كتائب القسام صورة غامضة تشير إلى حدث ما جرى لجنود الاحتلال في رفح، حيث أظهرت ثلاثة جنود وبقايا جنازير آلية عسكرية، وعبوات ناسفة.

وكتبت القسام في تدوينتها على منصة “تليغرام”، باللغة الإنجليزية، “الصيد، ما هو خفي أعظم”.

يشار إلى أن منطقة حي التنور شرقي رفح، من أول المناطق التي دخلها الاحتلال الإسرائيلي بداية العدوان البري على رفح في مايو/أيار الماضي.

وتأتي رسائل القسام والمشاهد، بعد أيام من إعلان الاحتلال الإسرائيلي القضاء على لواء رفح التابع لحركة حماس.

وبدعم أمريكي مطلق تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة في غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في** غزة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: اعتراض أهدافا فوق الجولان كانت آتية من العراق
  • حزب الله اللبناني يقصف قاعدة مطار رمات دافيد العسكري في إسرائيل
  • ما سبب عودة عمليات القسام في رفح؟ الدويري يجيب
  • القسام تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال برفح
  • حقوق الطفل الأممية: العدو الصهيوني انتهك الاتفاقية العالمية لحماية الأطفال ويجب وضع حد لذلك
  • دماغهم كانت واحدة.. فصل توأم ملتصق خلال عملية جراحية استغرقت 14 ساعة
  • واشنطن تلوح بوجودها العسكري في المنطقة مع تصاعدت التوترات بين الاحتلال وحزب الله
  • خالد الغندور يكشف حقيقة تفكير الأهلي في فسخ عقد علي معلول
  • لبنان بين حرب التكنولوجيا والاجتياح
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف للاحتلال على مدينة غزة ومخيم المغازي