قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، إن نشر الشائعات هو شكل من أشكال الكراهية للوطن، لافتًا إلى أن تشويش المجتمع جريمة، ويعتبر أحد مفردات الكراهية.

وأكد أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، جعل المجتمعات لها حرمة وعرض، عند قيام أحد بتفزيع الناس، هنا يحدث هلاك لهم، مشيرًا أن هنا قال سيدنا النبي، «من قال هلك الناس وهم لم يهلكوا، فهو أهلكهم».

 

وتابع: «عندما يفزع أحد الناس ويخيفهم ويؤذيهم فهذا من الكبائر، لأن من يقوم بهذا يريد أن يروج لنفسه بدور الواعي أو الفاهم، وبالتالي يقوم بنشر أخبار كاذبة والكذب من الكبائر». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الناس نشر الشائعات

إقرأ أيضاً:

المفتي: عدم توثيق الزواج الجديد للأرامل للإبقاء على معاش المتوفى يُعد أكلاً للمال بالباطل


كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن منهجية دار الإفتاء المصرية في إصدار الفتاوى منهجية علمية موروثة قائمة على احترام المذاهب المعتبرة وتقديرها.

وأضاف المفتي خلال حديثه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه عندما يَرِدُ سؤال إلى دار الإفتاء فلدى علمائها منهجية وخبرات متراكمة، مشيرًا إلى أن الدار تلجأ أحيانًا إلى المتخصصين في العلوم المختلفة، مثل الطب والاقتصاد والسياسة وغيرها قبل أن تصدر فتوى في أمر يتعلق بهذا التخصص؛ لاستجلاء الأمر والإلمام بكافة تفاصيله.

وتابع: لقد أنشأنا في دار الإفتاء المصرية مرصد الاستشراف الإفتائي، لنُعدَّ العدَّة من الآن -نحن المفتين-لمواجهة تحديات المستقبل وما قد يطرأ من أمور تتعلق بالفتوى.

وكشف المفتي عن حكم التحايل لاستمرارية حصول الأرملة على المعاش بعدم توثيق زواجها الجديد والاكتفاء بأن يكون في شكل زواج عُرْفيٍّ.

وأشار المفتي إلى أن عدم توثيق الزواج لغرض الحصول على معاش الزوج المتوفَّى تحايل على القانون؛ وذلك لأنها تأخذ مالًا حرامًا لا يحل أخذه، وغير قانوني، بل يعتبر عملًا محرمًا؛ لأن قوانين الدولة أباحت صرف المعاش بضوابط معينة، ويعتبر هذا أكلًا لأموال الناس بالباطل، فالمال الذي تتقاضاه الزوجة ليس من حقها، مشيرًا فضيلته إلى أن دار الإفتاء المصرية لا تنصح بالزواج العرفي بل تنصح بالتوثيق الرسمي للزواج وأن يستوفيَ أركانه وشروطه ومتطلباته.

مقالات مشابهة

  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • المفتي: عدم توثيق الزواج الجديد للأرامل للإبقاء على معاش المتوفى يُعد أكلاً للمال بالباطل
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين عقيقة الولد والبنت (فيديو)
  • «الإفتاء المصرية» توضح أنواع الحج وطريقة كل نوع
  • فوز الفهد: ما انفصلت ولا قدمت شكوى ضد زوجي .. فيديو
  • «الإفتاء» تحسم الجدل.. هل توجد زكاة لعيد الأضحى؟ (فيديو)
  • أمين الفتوى: هذا الشعور سبب تعرضنا للحسد
  • لماذا خلق الله الشيطان؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)
  • «ليه ربنا خلق الشيطان؟».. أمين الفتوى يجيب تساؤل طفلة
  • دار الإفتاء المصرية تعلق على “صحة” تسمية البلد بـ”أم الدنيا”