يتناول بعض الأشخاص ديتوكس الليمون والماء، بدلًا من العصائر، لما له من فوائد عديدة، منها فقدان الوزن، وتحسين عملية الهضم، وتقوية المناعة، ومقاومة السرطان، فضلا عن احتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية، ولكن يحذر الخبراء من الإفراط في تناول ديتوكس الليمون والماء، حيث يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية، بحسب ما ذكرته دكتورة غادة الصايغ، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، والتي أشارت إلى الآتي:

متى يهدد الليمون صحة الإنسان؟

في حالة غلي الليمون مع الماء في وعاء معدني يحدث تغيير في تركيب مكوناته الأساسية ما يجعل مشروب الليمون غير صالح للشرب، إذ ينخفض تركيز الأكسجين والنيتروجين، ويزداد تركيز الأملاح والمعادن، ما يمثل خطورة بالغة على صحة الجسم وخاصًة الكلى.

أضرار الليمون المغلي 

وتكثر مخاطر الليمون المغلي عند شربه على معدة فارغة، إذ يسبب الآتي: 

الخلل بوظائف الكلى:

شرب الليمون المغلي يؤدي بشكل مباشر إلى الإضرار بوظائف الكلى، لما تحتويه من معادن وأملاح بكميات كبيرة بعد غليانه.

تآكل مينا الأسنان:

نسبة حمض الستريك المرتفعة في الليمون، تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان، والتي بدورها تمثل طبقة متينة لحماية الأسنان، وبالتالي تضعف الأسنان وتؤدي لتسوسها مع مرور الوقت.

زيادة معدل إدرار البول:

من أضرار الليمون المغلي أنه يزيد من إدرار البول بشكل كبير، ولذلك يفضل عدم تناوله قبل الذهاب للفراش، لما يسببه من تقطع في النوم، وبالتالي يتعرض الشخص  للأرق، والإرهاق بشكل عام. 

مشكلات بالجهاز الهضمي:

الجهاز الهضمي هو المتضرر بشكل كبير من شرب الليمون المغلي، نظرًا لزيادة نسبة الحموضة به، إذ يتسبب في مشكلات عديدة أهمها ارتجاع المرئ.

الطريقة الصحيحة لشرب الليمون

ونصحت خبيرة التعذية بتناول الليمون عبر خلطه بالماء الفاتر، لتجنب أضرار الليمون المغلي، والاستفادة بفوائده الكثيرة ومنها: زيادة نضارة البشرة، وترطيبها، بجانب تخليص الجسم من السموم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الليمون اضرار الليمون أمراض الكلى الجهاز الهضمي

إقرأ أيضاً:

 فتح باب استيراد الدواجن على مصراعيه

#سواليف

أعلنت #وزارة_الزراعة عن فتح باب #استيراد #الدواجن على مصراعيه ودون قيود، لتعويض النقص في الانتاج وتوفير المادة في الاسواق، مؤكدة عودة الاستقرار للكميات الواردة للأسواق من الدواجن ضمن فترة وجيزة وتوفر المنتج من خلال الاستيراد.

وقالت الوزارة اليوم الخميس، إنها رصدت إنخفاضا في كميات الدواجن الواردة إلى الاسواق، بسبب تقلبات الطقس غير الاعتيادية والتي أدت إلى ارتفاع نسب النفوق بين الدواجن وانخفاض معدلات التحويل.

كما اتخذت الوزارة قرارا بوقف تصدير البطاطا اعتبارا من تاريخ ٢/ ٦ / ٢٠٢٤، ضمن إجراءات التوازن وتوفر المنتج للمستهلك، وذلك لضمان توفر منتج البطاطا بالجودة والسعر المناسب للمستهلك.

مقالات ذات صلة الاحتلال يرتكب 5 مجازر وحصيلة الشهداء ترتفع الى 36200 شهيدا 2024/05/30

وقالت إنها تابعت منذ شهر نيسان الماضي انخفاض الكميات الواردة للأسواق من مادة الليمون والارتفاع التدريجي للأسعار، حيث قامت الوزارة ومنذ تاريخ ١٧ / ٤ / ٢٠٢٤ بفتح باب استيراد الليمون ومن عدة مناشئ، والتي من المتوقع انسيابها للأسواق خلال عشرة أيام والتي ستزيد عن الحاجة اليومية وستعمل على استقرار الأسعار بشكل تدريجي.

وأضافت، أن كميات الليمون المحلي لهذا العام قد فاقت الاحتياج المحلي من أيلول الماضي وحتى بداية نيسان الحالي وقد انخفضت أسعارها إلى ٢٠ قرشا للكيلو الواحد إلى جانب محاصيل أخرى.

ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة تخزين الاحتياجات المنزلية من هذه المحاصيل عبر التصنيع المنزلي خلال وفرة الانتاج وانخفاض الأسعار مما يساهم في توفرها خلال فترات العجز المؤقتة التي تظهر بسبب انتهاء عروة زراعية او تغيرات مناخية غير اعتيادية.

وأكدت الوزارة أنها تعمل دائما وبشكل استباقي على دراسة الكميات المحلية الواردة للأسواق وفتح الاستيراد التكميلي في حال نقص هذه المحاصيل او تدني الكميات الواردة دون الاحتياج اليومي وضمن إجراءات تضمن التوازن من خلال حماية المنتج المحلي وتوفر المنتج للمستهلك بالجودة والسعر المناسب.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف خصائص الأطعمة المسببة للشيخوخة المبكرة
  • الامتناع عن التبول أخطرها.. علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بمرض سرطان المثانة
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • دراسة تكشف عن الآثار السلبية والإيجابية للنعناع على صحة الإنسان
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • أمراض القلب تحدث بسبب سوء التغذية.. طبيبة تكشف التفاصيل
  •  فتح باب استيراد الدواجن على مصراعيه
  • دورة تدريبية بجامعة المنصورة لجراحة تحويل مجري البول بمركز الكلى والمسالك البولية
  • ما أفضل وقت لتناول الكمون المغلي؟.. مشروب سحري لخسارة الوزن
  • تفاصيل الدورة ال 18 الدولية لجراحة المثانة وتحويل مجري البول بمركز الكلى بجامعة المنصورة