المناطق_وكالات

ضربت رياح قوية الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا الجمعة، ما ترك الآلاف بدون كهرباء، لكن المنطقة نجت من أضرار جسيمة مع ضعف الإعصار الاستوائي كيريلي وتحوله إلى عاصفة استوائية.

وبلغت سرعة الرياح 170 كيلومترا في الساعة عبر مدن وبلدات ساحلية، وتسببت الأشجار المتساقطة في أضرار في الممتلكات. فيما حذر مسؤولو الأرصاد الجوية من استمرار هطول الأمطار الغزيرة والرياح القوية.

أخبار قد تهمك القيادة تهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بمناسبة ذكرى يوم أستراليا 26 يناير 2024 - 12:11 مساءً مصرع 8 أشخاص نتيجة عواصف رعدية شرق أستراليا 27 ديسمبر 2023 - 9:26 صباحًا

لكن الإعصار تراجع الجمعة إلى عاصفة استوائية بعد أن وصل إلى اليابسة في ولاية كوينزلاند مساء الخميس. ولم ترد تقارير عن وفيات أو إصابات خطيرة.

كتب مكتب الأرصاد الجوية على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة أن الإعصار “جلب أمطارًا غزيرة إلى داخل كوينزلاند”.

ويتواصل التحذير من الطقس القاسي لهطول أمطار غزيرة مع احتمال هبوب رياح مدمرة. وقال مكتب الأرصاد الجوية إن شمال غرب كوينزلاند قد يستقبل نحو 200 ملم (7.87 بوصة) من الأمطار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتحظى ولاية كوينزلاند الساحلية بشعبية كبيرة بين المصطافين والسياح، لكن الطقس القاسي تسبب في مشاكل خلال عطلة يوم أستراليا الجمعة، حيث اضطر عدد من المخيمات إلى الإغلاق.

وحذر رئيس وزراء كوينزلاند ستيفن مايلز من أن التهديد لم ينته بعد. وعلق: “لم نخرج من الأزمة، لكننا سنواصل العمل لنكون مستعدين لدعم مجتمعات كوينزلاند”.

وكيريلي هو الإعصار الثاني الذي يضرب المنطقة خلال عدة أشهر، بعد أن شهد شهر ديسمبر إعصار جاسبر الاستوائي، وهو أول إعصار استوائي في الموسم الأسترالي، الذي يمتد خلال الأشهر الحارة في نصف الكرة الجنوبي من نوفمبر إلى أبريل.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أستراليا عاصفة

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الثلاثاء

يسود طقس شديد الحرارة بقرى ومدن محافظة البحيرة اليوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر يونيو 2024 ، خاصة في ساعات الظهيرة ، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة ، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 37 درجة مئوية بينما تبلغ الصغرى 19 درجة مئوية ، مع ارتفاع  نسبة الرطوبة والتي بلغت 33%، وغياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم ، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها مابين 23 إلي 24 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي، والظهير الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، حيث تشتد ذروة الموجة الحارة ،كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من إرتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الثلاثاء
  • عاجل - موجة حارة تضرب البحيرة.. حالة الطقس اليوم في دمنهور (اعرف التفاصيل ودرجات الحرارة)
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية
  • عاصفة من البَرَد تلحق أضرارا كبيرة بطائرة ركاب
  • عاصفة تقطع الكهرباء عن مدينة في كركوك
  • وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • موجة حارة تتحدى عيد الأضحى.. انفراجة مؤقتة ثم عودة قوية
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب ولايات نمساوية
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب عدة ولايات نمساوية