يعاني الكثيرون من مشكلة التهاب الجيوب الأنفية خاصة في فصل الشتاء، نظرا لانخفاض درجات الحرارة، إذ تعد من الأمراض الأكثر شيوعا، فهي تحدث عندما يكون هناك التهاب في الغشاء المخاطي الرقيق سبب عدوى البكتيريا أو الجراثيم ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير وصفة طبيعية تخلص من متاعب الجيوب الأنفية.

وصفة طبيعية تساعد في علاج الجيوب الأنفية 

وتوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن شرائها من العطار وتساعد في التخلص من التهاب الجيوب الأنفية ومنها الكركم والزنجبيل، حيث يعد الكركم من التوابل التي تحتوي على مادة فعالة تكون مضادة للالتهاب تعرف باسم «الكركمين»، كما أن الزنجبيل يساعد في التقليل من كمية السيلان الأنفي الذي يكون مفرطا أثناء الليل، لذلك يمكن للشخص خلط المكونين وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج الجيوب الأنفية شاي ورق الجوافة  وذلك لأن أوراق الجوافة بها نسب عالية من فيتامين سي والحديد، لذا يُساعد في الخلاص من المخاط الزائد المتراكم في الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن التحلية بعسل النحل من الطرق التي تساعد على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية لأن العسل يعمل على إنعاش الجسم وتغذيته ويقلل من الإحساس بالتعب وهو يساعد في علاج الاحتقان، حيث يعتبر من العوامل المساعدة على التئام الجروح والحروق، بالإضافة إلى أنه مضاد حيوي طبيعي.

الزنجبيل مع الليمون 

لم تقتصر الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج التهاب الجيوب الأنفية عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن الوصفات الطبيعية هي الزنجبيل مع الليمون المحلى بعسل النحل وهو مشروب طبيعي فعال، كما أن شاي النعناع مع الزنجبيل من الوصفات التي تساعد على التخلص من التهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى أوراق الزعتر وأوراق الأوكالبتوس وجذر العرقسوس وأيضا القرفة، والينسون، والحلبة.

قدم «بدران» روشتة للوقاية من علاج الجيوب الأنفية والتي يجب على المرضى اتباعها ومنها غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل متكرر لتجنب الإصابة بالفيروسات التي تسبب الأنفلونزا ونزلات البرد، والتي غالبًا ما تؤدي إلى التهابات الجيوب الأنفية، وشرب الكثير من الماء لأنه يساعد الترطيب الجيد، و أيضا إبقاء المخاط في الجيوب الأنفية رقيقًا متدفقاً بالإضافة إلى غسل الممرات الأنفية يوميًا بالماء أو بمحلول الملح المعقم للمساعدة في إزالة المخاط الزائد وترطيب الأغشية المخاطية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب الجيوب الأنفية الجيوب الأنفية وصفة طبيعية العسل

إقرأ أيضاً:

7 فواكه لتحصل على «بطن مشدود» في شهر واحد

يبحث الكثير عن قوام مشدود، فإذا كنت تسعى للحصول على بطن مشدودة خلال وقت وجيز، فالتمارين لن تكون كافية بالنسبة لك، بل عليك الاعتماد على تناول أطعمة معينة ستساعدك في الوصول لهدفك في أسرع وقت.

لحرق دهون البطن

وتوفر «الأسبوع»» لمتابعيها وزوارها معرفة كل ما يخص «طرق التخسيس» وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال هنا.

7 فواكه تساعد على شد البطن

نستعرضها لكم فيما يلي:

- العنب

يتميز بقدرته على تحفيز عملية الحرق بالجسم، وخصوصاً حرق الدهون بمنطقة البطن.

العنب

- البطيخ

غني بالماء وبالأحماض الأمينية وفيتامين "C"، مما يساعد في التخلص من الدهون، خاصة من منطقة البطن.

- البابايا

من الفواكه التي تحفز عملية الهضم، لذا فهي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، وكذلك التخلص من الدهون حول منطقة المعدة. الأناناس

- الأناناس

سعر الاناناس

من الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما أنه غني بفيتامين "C"، وهو يحفز عملية الحرق في الجسم ويقلل من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

- الأفوكادو

من أفضل الفواكه التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، فهي غنية بالألياف والدهون أحادية التشبع، وهي تساعد على التخلص من الدهون بمنطقة البطن في زمن قياسي.

- الموز

هو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والأنزيمات التي تحفز عملية الهضم. وهو من الفواكه التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد وتحفز عملية حرق الدهون في منطقة البطن.

- التفاح

يدخل التفاح ضمن الفواكه الغنية بالألياف.

التفاح الاخضر

ويساعد في حرق الدهون في منطقة البطن، ولضمان الحصول على بطن مشدود، يكفي تناول تفاحة واحدة في اليوم.

اقرأ أيضاًاستشاري تغذية: «الدايت» تعني إعداد نظام غذائي وليس الحرمان من الطعام

5 أطعمة تساعد على الشعور بالشبع أثناء «الدايت»

للتخلص من الكرش ودهون البطن.. 3 مشروبات طبيعية تساعد على حرق الدهون

مقالات مشابهة

  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • أغذية تساعد على تجديد الخلايا.. طبيبة تكشف
  • دراسة: جمجمة عمرها 4000عام تكشف محاولة المصريين القدماء علاج السرطان جراحياً
  • فوائد الكرز لصحة المرأة
  • في يومه العالمي| الشباب أكثر إصابة بالتصلب المتعدد.. وإلى الآن بلا أسباب أو علاج
  • 7 فواكه لتحصل على «بطن مشدود» في شهر واحد
  • الزنجبيل والليمون.. خطوات الوصول للجسم المثالي والتخلص من الدهون
  • كيفية علاج حب الشباب والرؤوس السوداء.. وصفات طبيعية بخطوات بسيطة
  • اصنعي فطيرة الدجاج الإيطالية وجددي سفرتك بأشهى الوصفات
  • "مرض كرون" لماذا يعد خطيرا؟