أقيم اليوم حفل افتتاح مهرجان "سينيمانا الدولي" الخامس بمحافظة مسندم، وذلك على مسرح نادي خصب الرياضي الثقافي بولاية خصب، حيث تتنافس الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة لتتأهل في مجال الأفلام الروائية الطويلة 6 أفلام، وفي مجال الأفلام القصيرة تأهلت للمشاركة 11 من أصل 130 فيلما. رعى الإفتتاح سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة بحضور الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس المهرجان ونخبة من الفنانين والمخرجين المتخصصين بصناعة السينما وعدد من مسؤولي المؤسسات الحكومية بالمحافظة، حيث بدأ المهرجان السينمائي بعرض عناوين الأفلام المشاركة بالمهرجان، بعد ذلك ألقى رئيس المهرجان كلمة شكر وترحيب براعي المناسبة وضيوف المهرجان وأكد على أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات السينمائية التي تجتذب العديد من صناع الفن السابع على مستوى العالم لهذا المكان السياحي والتراثي المتميز، لما له من أثر يعود بنفعه على البلاد سواء من الجانب السياحي أو الاقتصادي.

بعدها أمتعت عازفة التشيلو مريم المنجية مسامع الحضور من خلال عزف مجموعة من المقطوعات الموسيقية الرائعة سواء العربية أو العالمية.

كما شهد حفل افتتاح المهرجان تكريم عدد من الفنانين العمانيين والعرب ضيوف المهرجان من قبل الاتحاد العام للفنانين العرب وإدارة المهرجان وهم: الفنان السوري أيمن زيدان والفنانة المصرية صابرين والفنانة الكويتية منى شداد والفنانة العمانية زهى قادر والمخرج العماني سلطان الأحمد والفنان التشكيلي العماني حسن داوود الزدجالي والفنان عبدالحكيم الصالحي، والمصور يوسف بن محمد الشحي والعازفة مريم بنت عبدالله المنجية والناشط محمد العريمي وعامر محمد صباح وحازم أيمن زيدان وعامر محمد صباح والمهندسة منى الزدجالية، كما تم تكريم المؤسسات الحكومية والخاصة الراعية لهذه الفعالية.

وقام سعادة السيد راعي الحفل بتدشين فريق سينما الأجيال تحت مظلة وزارة الثقافة ورياضة والشباب برئاسة الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، حيث سيكون الفريق قائما على خطة استراتيجية هدفها الأساسي الرقي بما تعنيه صناعة السينما، ورؤية قائمة على منظومة سينمائية أكاديمية عصرية تواكب التقدم التكنولوجي الحديث، كما سيمثل الفريق منصة سينمائية قائمة على صقل وتنمية المواهب السينمائية من خلال الاهتمام بتأهيل وتطوير ورعاية الجيل والمحب والراغب في تعلم المجال السينمائي سواء من طلاب المدارس أو الكليات أو الجامعات ويهدف فريق سينما الأجيال إلى احتضان كل من صناع وهواة الفن السابع في جميع المستويات العمرية بإمكانيات وخطط تخدم هذا الفن وتجعل منه نتائج واقعية ملموسة على الصعيد المحلي والعالم.

وفي ختام فعاليات اليوم الثالث لمهرجان "سينيمانا" قدم رئيس المهرجان درعًا تذكارية لراعي المناسبة، بعدها تم عرض فيلم "حكاية حصن" للمخرج العماني سلطان الأحمد الذي يتحدث عن محافظة مسندم والذي يجسد قصة حصن خصب التاريخية.

الجدير بالذكر أن أنشطة المهرجان تستمر حتى الأربعاء القادم وسوف تحتوي على عروض عدد من الأفلام المشاركة بالمسابقة، وأيضا افتتاح بازار "سينيمانا" بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فتحي عبد الوهاب وهاني خليفة أبرز المكرمين في ختام مهرجان "الفيمتو آرت الدولي" للأفلام القصيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح نهاد صليحه حفل ختام مهرجان "الفيمتو آرت" الدولي الثالث للأفلام القصيرة الذي تنظمه أكاديمية الفنون فى إطار دعم وزارة الثقافة للأحداث والفعاليات الهامة التى تنظمها قطاعات وزارة الثقافة، وهي الدورة التي تحمل اسم المخرج هاني خليفة.

يقام المهرجان تحت رعاية الاستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وبرئاسة الدكتورة نبيلة حسن مؤسس ورئيس المهرجان والفنان محمد خالد مدير المهرجان.

وكرم المهرجان علي هامش حفل الختام، عدد من الشخصيات الفنية أصحاب الأعمال المميزة، المخرج هاني خليفة، الفنان فتحي عبد الوهاب، الفنانة سلوي محمد علي، المخرج وائل فرج، المخرج أحمد تمام وكرمت إدارة المهرجان  أعضاء الهيكل الإداري للمهرجان وهم لبني الإمام نائب مدير المهرجان، الكاتب الصحفي تامر طه مسئول المركز الصحفي، عمرو نبيل مدير فاعليات المهرجان، مريم أحمد ومحمد هشام التجهيزات الفنية، جوري الباجورى لجنة العلاقات العامة.

يذكر أن مهرجان الفيمتو آرت الدولي للأفلام القصيرة هو مهرجان دولي شبابي يهدف لتعزيز قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم وامكانياتهم من خلال صناعة محتوى فنى بجودة عالية وإمكانيات قليلة وينقسم المهرجان الي أربع مسابقات وهي مسابقة الأفلام القصيرة، مسابقة أفلام الموبايل، مسابقة الأفلام الوثائقية ،مسابقة الفيديو الإبداعي ( سوشيال ميديا ) ويشارك في المهرجان هذا العام  46 فيلم من ٦ دول وهم  ( المغرب - الجزائر - تونس - السعودية - مصر - سوريا ) .

مقالات مشابهة

  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بالمرأة عبر مبادرة "المرأة في السينما"
  • تفاصيل عرض "انتحار معلن" بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • عرض " انتحار معلن " يمثل مصر بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح بالصين
  • عرض مسرحية «بيت بوسيف» بمحافظة مسندم
  • “هجان” يفتتح عروض مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • فتحي عبد الوهاب وهاني خليفة أبرز المكرمين في ختام مهرجان "الفيمتو آرت الدولي" للأفلام القصيرة