كتب- محمد شاكر:
تصوير- محمود بكار:
نظم معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة خاصة عن مدرسة تحسين الخطوط، ضمن سلسلة مناقشات قضايا ثقافية بالصالون الثقافي، بحضور خضير البورسعيدي، نقيب الخطاطين، وأدارها الدكتور خالد مجاهد.

واستهل "مجاهد"، اللقاء ببعض أبيات الشعر تحية وترحيبا بنقيب الخطاطين، مؤكدًا أنه إنسان متجدد يعشق التعلم، ومساعدة تلاميذه.

وأشار إلى أن مدرسة خضير البورسعيدي فكرة عظيمة، حيث تعد من المدارس العلمية التي يأخذ عليها أجر الصدقة، موضحًا أنه أراد أن يكمل هذه المسيرة بإنشاء مدارس خضير البورسعيدي للخط العربي، والتي تختلف عن المدارس العامة، فهي تضم العديد من الأقسام والخطوط التي لم تُدرس في أي مكان آخر.

فيما قال خضير البورسعيدي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استجاب سريعًا وأصدر قرار جمهوري بإنشاء مدارس خضير البورسعيدي للخط العربي، لافتا إلى أنه قرر التبرع لصندوق تحيا مصر بثمن اللوحات التي أنتجتها هذه المدارس.

وتابع: أصدرنا منهج خاص داخل المدارس المتواجدة في السحيمي ومكتبات مصر العامة، مشيرا إلى أن هذه منحة رئاسية لمدة عامين بدون مقابل لخروج أجيال جديدة متقنة لعدد من أنواع الخط العربي للحفاظ عليه.

ولفت إلى أن شغل الكمبيوتر منزوع الروح، وأنا أقدم أعمال يعجز عليها الإنترنت مثل كتابة "ليالي الحلمية"، الحرف الذي يخططه الإنسان ينبض وكأنه كائن حي، مضيفا: "أنا عشت 30 سنة من خلال رسم 15 ألف لوحة، لو عدى يوم ومرسمتش لوحة أحس إنه ضاع من عمري لوحة".

بينما تحدث ممدوح حسن عودة، عن إعداد وإنشاء مدارس خضير البورسعيدي لفنون الخط العربي والزخرفة، مشيرا إلى أنه تقدم للمنحة في فرع السحيمي أكثر من ألف شخص وتم اختيار 35 فقط، من محافظة القاهرة والجيزة وجزء من القليوبية لسهولة الحضور، فضلا عن تصفيتهم وفقا لآلية الاختيار التي وضعها نقيب الخطاطين.

وأوضح، أن لسكان المحافظات نصيب، فقد تم إنشاء أول فرع في الأقاليم ببورسعيد مسقط رأس خضير البورسعيدي، بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة وصندوق مكتبات مصر العامة.

وأشار إلى أن هناك ورش للخط العربي داخل المعرض في جناح مكتبة مصر العامة بالمجان، وكتابة أسماء رواد المعرض بالمجان وكان هناك إقبال كثيف، مؤكدا أن الدراسة ستبدأ في الـ6 فروع، قائلا: "وبنحلم بتأسيس معهد لدراسة الخط العربي والزخرفة، يحصل منه الطالب على مؤهل دراسي يكون مصدر للدخل له وليس مجرد هواية".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض الكتاب خضير البورسعيدي طوفان الأقصى المزيد خضیر البورسعیدی إلى أن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. محاكمة سفاح التجمع في القاهرة الجديدة

محاكمة سفاح التجمع.. تنظر اليوم محكمة جنايات القطامية، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار ياسر التلاوي، محاكمة المتهم بقتل 3 سيدات ومعاشرتهن بعد وفاتهن والمعروف إعلامياً بسفاح التجمع.

وأحالت النيابة العامة المتهم إلى محكمة الجنايات، عقب انتهاء التحقيقات التي بدأت بورود إخطار للنيابة العامة بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق ٣٠ يونيو بدائرة محافظة بور سعيد، فبادرت النيابة العامة بالانتقال لمسرح الجريمة لمعاينته ومناظرة الجثمان، وأصدرت قرارها برفع البصمات العشرية والتصوير الجنائي لجثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها، وندب الطب الشرعي لتشريح الجثمان، وطلب تحريات الشرطة التي توصلت إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحبها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه، فأمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره، ونفاذًا لذلكَ أُلقِيَ القبض عليه من مسكنه والسيارة التي استخدمها في نقل الجثمان وكذا هاتفيْه الخلوييْن.

وباستجوابه أقر في التحقيقات بأنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يقوم بإعطائهن عقاقير مذهبة للوعي، ثم يقوم بقتلهن وتصوير تلك المقاطع باستخدام هاتفيه آنفي البيان، وأقر بواقعة قتل المجني عليها التي أيدها فحص وتفريغ النيابة العامة للهاتفيْن، حيث أسفر ذلك عن وجود مقاطع فيديو يظهر بها المتهم حال إتيانه أفعالًا جنسية غير مألوفة مع جثمان المجني عليها.

كما أسفر عن ارتكاب المتهم واقعة مماثلة مع سيدة أخرى، كان قد عُثر على جثمانها يوم السبت الموافق الثالث عشر من أبريل الماضي، على جانب الطريق آنف البيان- في اتجاه محافظة الإسماعيلية- وقد حرر عنها المحضر الرقيم 909 لسنة 2024 إداري مركز القنطرة غرب، وإذ قامت النيابة العامة بمطابقة ما أسفر عنه ذلك الفحص من صور لتلك السيدة وما بجسدها من علامات مميزة توصلت النيابة العامة لشخص تلك السيدة.

اقرأ أيضاًالجنايات تحدد جلسة عاجلة لمحاكمة سفاح التجمع

نجلاء الراوي: سفاح التجمع انتقل من العالم الافتراضي كمقدم محتوى إلى عالم الجريمة

نيابة بورسعيد تُحيل ملف قضية سفاح التجمع لمحكمة القاهرة

مقالات مشابهة

  • اليوم.. محاكمة سفاح التجمع في القاهرة الجديدة
  • صناعة الـ «قُرم» الخشبية بالإسكندرية: رمز تقليدي ينبض بالحياة قبل حلول عيد الأضحى المبارك
  • دور SEMrush في تحليل وتحسين أداء العلاقات العامة الرقمية
  • بدائل الثانوية العامة 2024: خيارات جديدة للطلاب بعد الشهادة الإعدادية
  • ليبيا تشارك في الاجتماع الثمانين لسياسات الانترنت في راوندا
  • «القومي لحقوق الإنسان» يكرم 5 أعمال درامية داعمة لمبادئ المساواة والكرامة
  • استطلاع: 80 في المئة من المغاربة يثقون في الأداء الأمني
  • 80 بالمائة من المغاربة يثقون في الأداء الأمني، حسب آخر تقرير للبارومتر العربي
  • بمناسبة بطولة أمم أوروبا 2024: ألمانيا تدعو مشجعي كرة القدم لاكتشاف كنوزها الثقافية وعجائبها الطبيعية
  • إنتهاء أعمال الرصف بشارع المدارس ببسيون