السومرية نيوز – محليات

شهدت الأسواق العراقيَّة ارتفاعاً ملحوظاً بأسعار اللحوم الحمراء، الأمر الذي أثر في الوضع الاقتصادي للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، أنَّ الارتفاع بأسعار اللحوم الحمراء غير مبرر في ظل انخفاض أسعار الأعلاف وتراجع سعر صرف الدولار، منوهاً بأنَّ فتح باب الاستيراد للحوم الحمراء من دون إجازات ينبغي أن يساعد في خفض الأسعار، برغم أنَّ اللحوم المحلية لها خصوصية لدى المستهلك مما قد يزيد من الطلب عليها، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.



وأضاف الخزاعي أنَّ الإجراءات الحكومية تصب في مصلحة انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، لافتاً إلى أنَّ مراقبة الأسعار والمحاسبة من مسؤولية الجهات التنفيذية، في حين أنَّ الوزارة توفر الدعم وتهتم بمصلحة المستهلك.

في حين، قال عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية كاظم الفياض، إنه توجد في الخفاء دراسة ممنهجة لتدمير الاقتصاد المحلي، موضحاً أنَّ الحل الوحيد لتدارك الأمر ومعالجة الإخفاقات التي يمر بها الاقتصاد العراقي تتمحور بوضع المختصين وذوي الخبرة العالية في قيادة الشأن الاقتصادي، وفقا للصحيفة.

ورأى الفياض أنَّ من يشرفون على الوضع الاقتصادي في البلاد ليسوا من ذوي الخبرة مما يؤدي لظهور مشكلات اقتصادية بلا معالجة، فضلاً عن عدم متابعة السوق، بحسب تعبيره.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

كتبت- داليا الظنيني:

قدمت الدكتورة سارة شوقي، استشاري التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح الهامة حول تغذية الأطفال.

أكدت خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على أهمية تنويع مصادر البروتين في غذاء الأطفال، حيث أوضحت أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، رغم فوائدها، يمكن أن يضر بالقولون والشرايين.

ونصحت استشاري التغذية العلاجية، بتناول السمك مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، بالإضافة إلى مصادر أخرى للبروتين مثل الدجاج والبقوليات.

شددت على ضرورة عدم إجبار الأطفال على تناول كميات زائدة عن حاجتهم، موضحة أن حجم قبضة يد الطفل هو الكمية المناسبة من البروتين التي يجب أن يتناولها.

وأضافت أن الإفراط في تناول السكريات يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد، وأن الإفراط في تناول البطيخ، رغم احتوائه على الماء، يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية بسبب محتواه من السكريات.

أشارت إلى أنه يمكن البدء في قياس نسبة الدهون في جسم الأطفال من عمر 12 سنة، كإجراء احترازي لتقييم الحالة الصحية وتصحيح أي مشاكل صحية محتملة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • تضر بالقولون والشرايين.. استشاري التغذية تحذر من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • مبادرة الضمانات السيادية ، خطوة إصلاحيّة هيكليّة في جسد الاقتصاد العراقي ..
  • تقرير: 41 في المائة من كمية اللحوم الحمراء تستهلكها الأسر المغربية سنويا
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد
  • ارتفاع جديد بأسعار صرف الدولار مقابل الدينار في العراق
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • العراق يشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ (27‎)