زنقة 20 ا الرباط

عادت الحكومة للتأكيد اليوم الخميس، على أن المغرب وصل الى وضعية صعبة جدا بخصوص ندرة المياه.

و قال الناطق الرسمي باسم الحكومة في ندوة صحافية بعد انعقاد المجلس الحكومي ، أن الحكومة عبأت إمكانيات كبيرة جدا في إطار التعليمات الملكية لجلالة الملك محمد السادس.

وأكد مصطفى بايتاس أن “الحكومة قامت بتسريع إنجاز مجموعة من السدود ونجحت في الربط مابين الأحواض، وعلى سبيل المثال ربط مياه نهر سبو بحوض أم الربيع بالرباط”.

وأشار الوزير إلى أن “الحكومة تعكف على تنزيل إجراءات لتدبير هذه الوضعية الصعبة، بالإضافة إلى القيام بإجراءات في مجال التحسيس والتوعية “.

وعلى مستوى المياه الموجه للفلاحة، أكد المسؤول الحكومي، أن “الفلاحة تخصص لها منذ سنوات كميات قليلة جدا من المياه وهذا راجع إلى تدني مستويات المياه بالسدود”، مشدد على أن “الحكومة تعمل كذلك على بلورة مجموعة من الإجراءات في هذا المجال لتجاوز هذه الوضعية الصعبة”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع تدرس اتخاذ إجراءات جديدة ضد التكتيكات التجارية الصينية

الاقتصاد نيوز - متابعة

يناقش قادة دول مجموعة السبع (G7) حاليًا إجراءات جديدة محتملة لخلق بيئة تجارية أكثر توازنًا مع الصين، بهدف حماية مصالحهم الاقتصادية.

وقد أشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى يوم الجمعة إلى أن هناك توقعات باتخاذ موقف قوي وموحد بين أعضاء مجموعة السبع ضد السياسات الاقتصادية التي تتبعها الصين والتي تحركها الدولة.

وسلط المسؤول الضوء على التحديات التي يفرضها السلوك الاقتصادي للصين، مشيرًا إلى أن البلاد انخرطت في ممارسات غير عادلة ومناهضة للمنافسة.

وقد أشارت الولايات المتحدة إلى أن سياسات الصين، بما في ذلك الإعانات المختلفة، أدت إلى تداعيات عالمية مثل الطاقة الإنتاجية الزائدة.

وقد أضرت هذه الطاقة الإنتاجية الزائدة بالشركات في البلدان الأخرى وأدت إلى الاعتماد على سلاسل التوريد الصينية في صناعات حيوية مثل الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والمعدات الطبية.

ولمواجهة هذه المشاكل، تركز دول مجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي، على تعزيز سلاسل التوريد المتنوعة وتعزيز المرونة الاقتصادية.

وقد ردت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في السابق بفرض رسوم جمركية أعلى على بعض السلع، مثل السيارات الكهربائية. ولم تتضح على الفور تفاصيل حول التدابير الإضافية التي قد تنظر فيها مجموعة السبع.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن الهدف ليس إعاقة النمو الاقتصادي للصين، بل ضمان المنافسة العادلة وحماية العمال الأمريكيين من الآثار السلبية للممارسات التجارية الصينية. ومن المتوقع أن تعالج الجبهة الموحدة لمجموعة الدول السبع هذه القضايا وتتعاون على إيجاد ردود فعالة.

مقالات مشابهة

  • العراق للولايات المتحدة: حكومة السوداني ماضية بتنفيذ فقرات برنامجها الحكومي
  • عشرات آلاف الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب لاسقاط حكومة نتنياهو وابرام صفقة تبادل
  • مجموعة السبع تدرس اتخاذ إجراءات جديدة ضد التكتيكات التجارية الصينية
  • السوداني:برنامجي الحكومي يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • إيهود باراك: إسرائيل تواجه أخطر أزمة في تاريخها وجوهر الكارثة حكومة ورئيس وزراء غير مؤهلين
  • نائبة: الاخفاق الحكومي وتجهيز الوقود من مصدر واحد أهم أسباب أزمة الكهرباء
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • الكيلاني: استكمال إجراءات عودة أطفال مرضى التوحد من الأردن
  • إجراءات حكومة أخنوش تخفض نفقات صندوق المقاصة
  • طلبة الصيدلة بكليات الطب يوافقون على عرض الحكومة لكن المقاطعة مازالت مستمرة