بعد صدور كافة التقارير المالية والإقتصادية في بداية العام الحالي 2024، أعلنت الشركة البارزة "سامسونج" للإلكترونيا، وهي أكبر شركة لتصنيع الهواتف المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية والرقائق الإلكترونية في العالم في ملف مفصل وتنظيمي بأن أرباحها التشغيلية والقدرات العملية للفترة التي امتدت من شهر أكتوبر إلى ديسمبر، قد بلغت قرابة الـ 2.

82 تريليون وون، أي 2.12 مليار دولار، وذلك بالمقارنة بـ 4.3 تريليونات وون (3.2 مليار دولار) من نفس الفترة من عام 2022.

اقرأ ايضاًآبل تتفوق بصراعها الأزلى مع سامسونغ بمبيعاتها للهواتف في 2023

جاء هذا الهبوط الملحوظ للغاية في أرباحها التشغيلية العملية خلال الربع الرابع من العام المنقضي بواقع نسبة بلغت 34.4 بالمئة، وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق له، وذلك بدعم من القطاع الخاص بشرائح الذاكرة الذي يسير في مسار الإنتعاش مع تراجع الطلب إلى حالة التعافي على الرغم من تباطؤ أعمال ما يسمى بأشباه الموصلات.

كما ويذكر أن صافي أرباح الشركة قد تراجع إلى ما نسبته 73.4 بالمئة والمبني على أساس سنوي إلى 4.8 مليار دولار، وذلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وصولا إلى ديسمبر 2024،  كما وانخفضت قيم المبيعات الفصلية بنسبة تقارب الـ3.8 بالمئة إلى 51 مليار دولار.

أسباب أدت إلى هذا التراجع

في بيان سابق للشركة، أوضحت عملاق التكنولوجيا "سامسونج" بأنها استثمرت مبلغ قد تجاوز حاجز ال5.6 مليار دولار في عمليات البحث والتطوير ضمن عمليات وضع ميزانية 2023 في الربع الأخير من العام الماضي، وهو ما يمثل أكبر استثمار مالي فصلي خلال العام الماضي فيما يتعلق باستثمارات التكنولوجيا.

اقرأ ايضاًمارك زوكربيرغ يعلن دخول ميتا إلى عالم الذكاء الإصطناعي

وفي بيان "إنديتيكس"، ففي عام 2023 كاملا، وصلت تسجيلات شركة "سامسونج" إلى 194 مليار دولار في المبيعات وسط الإنخفاض الذي وصلت نسبته إلى 14.3 بالمئة عن العام الماضي.

كما وقد هوت الأرباح التشغيلية السنوية ضمن السنة المالية 2023 للشركة إلى ما نسبته 84.9 على تقييم سنوي وأساس مالي وصل إلى 4.9 مليار دولار، كما تراجع صافي الدخل بنسبة 72.2 بالمئة ليصل إلى 11.6 مليار دولار في العام الماضي.

وتعد هذه المرة الأولى التي سجلت فيها "سامسونج" أرباح تشغيل سنوية كانت أقل من 10 تريليون وون، أي ما يعادل ال7.5 مليار دولار منذ العام 2008، وذلك عندما سجلت الشركة 6.03 تريليونات وون وسط الأزمة المالية العالمية الشهيرة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: سامسونج هواتف ذكية هواتف سامسونج أرباح سامسونغ سامسونغ مبيعات سامسونغ

إقرأ أيضاً:

وزير المالية المصري: مؤشرات الموازنة فى حزيران الماضي "جيدة"

الاقتصاد نيوز - متابعة

أكد أحمد كجوك وزير المالية المصري، أن الوضع الاقتصادي في مصر "مطمئن"، على نحو انعكس في مؤشرات جيدة للأداء المالي للموازنة خلال العام الماضي المنتهي في يونيو الماضي.

جاء ذلك في إطار جولته الجديدة بلندن، حيث التقى وزير المالية المصري أحمد كجوك أكثر من مئة من ممثلى كبرى المؤسسات المالية والبنوك الاستثمارية والتنموية بلندن، ووجه كجوك عدة رسائل لهذه المؤسسات التى تعكس اهتمامهم البالغ بسوق الأوراق المالية المصرية.

وشدد الوزير المصري على أن مؤشرات الموازنة فى يونيو الماضي "جيدة"، والاقتصاد أكثر استقرارًا بنمو القطاع الخاص.

وقال أحمد كجوك وزير المالية المصري، "حققنا 6.1 بالمئة فائضًا أوليًا متضمنًا عوائد "رأس الحكمة" كما أن عجز الموازنة تراجع إلى 3.6 بالمئة.

وبالإشارة لمعدل الدين الداخلى للموازنة، أوضح أنه قد انخفض 4.7 بالمئة، كما أن المديونية الخارجية تراجعت بأكثر من 4 بالمئة بمتوسط آجال استحقاق تمتد إلى 12.7 عام

وفيما يلي أهم تصريحات أحمد كجوك وزير المالية المصري:

تحقيق فوائض أولية سنوية للنزول بالدين لأقل من 85 بالمئة مع نهاية العام المالى المقبل

تطوير سوق الأوراق المالية الحكومية.. لجذب مستثمرين جدد وخفض تكلفة التمويل

نتعاون مع صندوق النقد الدولي.. ببرنامج شامل للنهوض بأداء الاقتصاد المصري

إدارة مخاطر الاقتصاد الكلي برؤية أكثر تحوطًا مع الاستفادة من الخبرات العالمية

نتطلع إلى دور أكبر للبنوك متعددة الأطراف فى تعزيز نمو وتنمية الاقتصادات الناشئة

مقالات مشابهة

  • سويسرا تنوي خفض الإنفاق الحكومي بـ5.5 مليار دولار سنويا
  • الحكومة: نسعى لزيادة صادرات الأدوية إلى 1.5 مليار دولار العام الجاري
  • متحدث الحكومة: مصر صدرت أدوية بقيمة مليار دولار في 2023
  • البترول: ارتفاع أرباح شركة أموك لـ 1.699 مليار جنيه وحصة المساهمين 75 قرشا للسهم
  • وزير المالية المصري: مؤشرات الموازنة فى حزيران الماضي "جيدة"
  • 62.2 مليار درهم أرباح أسواق الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • أسهم مرسيدس الألمانية تهوي متأثرة بتباطؤ الاقتصاد الصيني
  • عائدات السياحة تجاوزت 59 مليار درهم خلال 7 أشهر من هذا العام
  • البنك الدولي يزيد تمويلاته المخصصة للمناخ لـ24.6 مليار دولار
  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب