قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر والسعودية وقطر وإسرائيل والضفة الغربية تأتي في توقيت مهم للغاية، ولاسيما في ضوء الأوضاع الدولية الراهنة والحرب في قطاع غزة.

منظمة "أوكسفام": الوضع الإنساني في غزة كارثي والاحتلال يصعب عملنا القومي للمرأة يشكر الأمم المتحدة لاستجابتها لمصر وتقديم المساعدات الإنسانية للنساء والأطفال في غزة مناقشة الأوضاع في المنطقة 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تستهدف مناقشة الأوضاع في ضوء الأزمات التي تشهدها المنطقة والحيلولة دون إتساع نطاق النزاع في غزة، وبحث قضية الأسرى، ومناقشة ملف الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية في غزة، والوصول إلى هدنة مؤقتة لأطراف النزاع بين إسرائيل وغزة.

التوترات الأمريكية الإيرانية 

وأفاد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الزيارة تأتي في ضوء التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران على خلفية الهجوم على الجنود الأمريكيين في سوريا والعراق حيث يعد ذلك حرب بالوكالة، فضًلا عن الأوضاع في البحر الأحمر وتداعياتها على المنطقة والتي تهدد حركة الملاحة البحرية، وأيضًا التجارة العالمية، لافتًا إلى أن جولة وزير الخارجية الأمريكي مهمة في هذا التوقيت.

ويبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة بالمنطقة تشمل المملكة العربية السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية خلال الفترة  من 4 فبراير إلى 8 فبراير الجاري، وفقًا لما أعلنته الخارجية الأمريكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة وزير الخارجية الأمريكي الأوضاع الدولية ملف الرهائن وزیر الخارجیة الأمریکی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية أن ذلك جاء خلال استقبال أردوغان لعطاف الذي يقوم بزيارة عمل لتركيا بتكليف من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وبحسب البيان، سلم وزير الخارجية الجزائري رسالة خطية من الرئيس تبون، إلى نظيره التركي، وهي "الرسالة التي تندرج في إطار التواصل بين قائدي البلدين والتنسيق بينهما للدفع بالعلاقات الجزائرية-التركية إلى أسمى المراتب المتاحة".

وأضاف البيان أنه تم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون والشراكة بين البلدين وما تشهده من حركية إيجابية.

وفي ختام اللقاء، أعرب الرئيس التركي عن تطلعه إلى لقاء الرئيس الجزائري في المستقبل القريب ومواصلة جهودهما المشتركة خدمة للعلاقات الثنائية بين البلدين ونصرة لقضايا الأمة الإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • سياسي أنصار الله يوجه التحية للأجهزة الأمنية على الإنجاز الكبير وإسقاطها شبكة التجسس الأمريكية والإسرائيلية
  • «حماة الوطن»: زيارة بلينكن لمصر بعد الاستقالات بالحكومة الإسرائيلية المتطرفة
  • المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي: إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة
  • «الخارجية الأمريكية»: مقترح وقف إطلاق النار في غزة سيتيح الفرصة للهدوء بالمنطقة
  • وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين بغزة
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة