المسلة:
2024-06-11@20:07:47 GMT

صراع البصرة: رحلة النفوذ والتوترات في كرسي المحافظ

تاريخ النشر: 4th, February 2024 GMT

صراع البصرة: رحلة النفوذ والتوترات في كرسي المحافظ

4 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في خطوة مفاجئة، أعلنت كتلة البصرة، وهي تجمع يمثل كتل الاطار التنسيقي باستثناء تحالف تصميم، مقاطعتها للجلسة البرلمانية، السبت الماضي، على خلفية فشل المفاوضات مع تحالف تصميم. وجاء في بيان للكتلة أنها ستلتزم بالمدد الدستورية وتخطط لتحديد موعد جلسة جديدة.

ونشر مؤيدو محافظ البصرة الحالي اسعد العيداني عن ان المفاوضات في بغداد، انتهت باتفاق على تجديد ولاية محافظ البصرة الحالي، وهو أسعد العيداني، للسنوات الأربع المقبلة.

لكن الاطار التنسيقي ينفي ذلك ويؤكد أنه طلب من تحالف تصميم ترشيح ثلاثة مرشحين لاختيار أحدهم.

وفي سياق متصل، يرى مناصرو العيداني أن القرار بتجديد ولايته أم عدم تجديده غير عائد للإطار التنسيقي. ويعتبرون أن العيداني قد فرض نفسه بقوة في وجه أي محاولات لتقليص نفوذه.

وفي تعليقه على الوضع، يقول أحد مناصري العيداني: “حكومة تشكلت بمقاطعة واسعة وأحزاب خاسرة تمثل 10٪ من العراقيين المصوتين لها في البصرة. الفائز أسعد العيداني بأغلبية تزيد عن 50٪ من المقاعد لم يستطع أن يكون محافظاً للبصرة. إنه نظام ديمقراطي فاشل!”

وتشهد مدينة البصرة في العراق توترات سياسية حادة بسبب الصراع حول كرسي محافظها، حيث أعلنت كتلة البصرة عن مقاطعتها للجلسة البرلمانية بعد فشل المفاوضات مع تحالف تصميم. يتساءل الرأي العام عن تداول النفوذ في المحافل السياسية، خاصة بعد تصاعد التصريحات والتوترات بين الكتل السياسية المختلفة.

تجلت التوترات في محافل السلطة من خلال مفاوضات انتهت بتجديد ولاية محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني، ورغم التأكيدات من الاطار التنسيقي بأنه طلب من تحالف تصميم ترشيح ثلاثة مرشحين.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تحالف تصمیم

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يفتتح مدرسة التمريض الجديدة بأشمون

استكمل اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية جولته الميدانية الموسعة بمركز ومدينة أشمون بافتتاح مدرسة التمريض الجديدة ( إحلال وتجديد) بمستشفي أشمون العام، بإستثمارات بلغت 8 مليون و 440 ألف جنيه، تنفيذ الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

حضر الافتتاح محمد موسي نائب المحافظ، والنواب صابر عبد القوي، وأحمد الخشن، وعصام ياسين أعضاء مجلس النواب، والمحاسب خالد النمر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون، والدكتورة رشا خضر وكيل وزارة الصحة، والمهندسة وفاء صبحى مدير عام هيئة الأبنية التعليمية، والدكتور محمد سلامة مدير الطب العلاجي، والدكتورة هناء السيسى مدير مدرسة التمريض، والدكتور إبراهيم ناصر مدير مستشفى اشمون العام.

ووسط فرحة وزغاريد الأهالي، أزاح المحافظ الستار عن اللوحة التذكارية للمدرسة وتفقد غرفة الكمبيوتر والمكتبة وعدد من الفصول الدراسية، وأشارت المهندسة وفاء صبحي أن المدرسة تتكون من 5 أدوار و تضم 9 فصول دراسية، و 6معامل تمريض وكمبيوتر، فضلاً عن إنشاء مخازن، قاعة إجتماعات، IT Room، مشيرة أنه تم تجهيز المدرسة وفقاً لأحدث النظم العلمية المتطورة.

وخلال تفقده، أشار المحافظ أن تلك المدرسة ستساهم في تخفيف العبء عن أبنائنا الطلاب ومشقة سفرهم إلى المحافظات المجاورة، مؤكداً على أهمية مدارس التمريض في تخريج كوادر مؤهلة من أطقم التمريض على أعلى مستوى بهدف تقديم خدمات طبية متميزة لأهالي المحافظة، كما قام المحافظ بتوزيع بونات مواد غذائية بالمجان علي عمال النظافة بالمدرسة دعماً لهم.

كما تضمنت الجولة، تفقد المحافظ الأعمال الإنشائية بمستشفي أشمون الجديدة للوقوف علي آخر المستجدات وتذليل العقبات وتسريع معدلات الإنجاز، وذلك ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لأهالينا بقرى الريف المصري تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

و استمع المحافظ إلى شرح تفصيلي من مدير المشروع عن مستجدات الأعمال بالمستشفى والمقامة على مساحة 7 أفدنة وستضم 230 سرير، بتكلفة إجمالية " مليار و350 مليون جنيه " والتي ستخدم 950 ألف نسمة، حيث من المقرر أن يتضمن الدور الأول التطعيمات والطوارئ والملفات والرعاية ومتابعة الطفل والصيدلية وغرفة الراكات والتيار الخفيف والكهرباء واستراحة المرضى والتذاكر، والدور الثانى عيادة باطنة وأسنان وعلاج طبيعى ومعمل متوطنة ودم والمبادرة الرئاسية والمراهقين وغرفة التعقيم والفرز والمغسلة واستراحة التمريض، كما يضم الدور الثالث المشغل وغرفة المحاضرات ومكاتب ادارية واستراحة الأطباء، وخلال تفقده لموقع المستشفى قام المحافظ بتوزيع بونات مواد غذائية بالمجان علي عمال الموقع دعماً لهم.

هذا وقد قام المحافظ بافتتاح وحدة طب وتنمية الأسرة بسبك الأحد بمركز أشمون ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " وذلك من أجل النهوض بحياة الإنسان المصري وتحقيقاً لأهداف ومحاور الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030.

حيث ازاح المحافظ الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع المقام على مساحة 1900م، وإستمع المحافظ لشرح تفصيلي من وكيل وزارة الصحة عن نوعية الخدمات الطبية التي يقدمها المركز لأهالينا بأشمون، موضحة أن وحدة طب وتنمية الأسرة تضم عيادات تنظيم طب الأسرة وصيدلية ومكتب صحة وعلاج طبيعي وأسنان ومعمل وحضانة للأطفال ومشغل وإسعافات أولية وغرف تطعيمات ومبادرات للسيدات، وكذا غرف استشارية لتقديم المشورة للمقبلين على الزواج ومشغل للفتيات، وقام المحافظ بتفقد غرفة تطعيمات متابعة النمو والصيدلية وعيادة الأسنان واستفسر عن عدد حالات المترددين علي الوحدة وتابع انتظام سير العمل بالاستقبال، كما قام المحافظ بتوزيع بونات مواد غذائية بالمجان علي عمال الوحدة دعماً لهم.

هذا وقد أشار محافظ المنوفية أن جملة استثمارات الدولة في القطاع الصحي بلغت ما يزيد عن 4 مليار و730 مليون جنيه، شملت المشروعات إنشاء مستشفي أشمون الجديدة ومستشفي الشهداء الجديدة ومستشفى الأورام بمنوف ومستشفى السادات العام الجديد ومستشفى قويسنا وشبين الكوم الجديدة، هذا فضلاً عن الخدمات التكميلية للمستشفيات العلاجية - تطوير مستشفى السادات المركزي - مستشفى صدر شبين الكوم )، مما يعد إضافة قوية ونقلة نوعية للمنظومة الصحية بالمحافظة مما يساهم في تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى وتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

مقالات مشابهة

  • قيادات الإطار التنسيقي تتجمع في القصر الرئاسي ببغداد
  • ائتلاف المالكي:حل عقدة تشكيل حكومة ديالى بأحترام الاستحقاقات السياسية
  • الانقطاع المتكرر للكهرباء برفع مستوى العنف الاسري بالعراق
  • محافظ المنوفية يفتتح مدرسة التمريض الجديدة بأشمون
  • نائب:مجلس ديالى يرفض التجديد لمحافظها الحالي (مثنى التميمي)
  • توريد 606 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية
  • منى المنصوري تحصد جائزة «فاشون تي في» العالمية
  • طقس العراق: أمطار وتصاعد للغبار خلال الأسبوع الحالي
  • المحافظ إدريس يدشن توزيع 1000 كرسي مزدوج على مدارس مديريات البيضاء
  • المندلاوي والعامري يبحثان أولويات مجلس النواب خلال الفصل التشريعي المقبل