زنقة 20. الرباط

انتظرت وزارة التجهيز والماء، قرابة سنتين، لتبدأ في إنجاز أشغال تهيئة طريق “تدارت” الرابطة بين المدينة الخضراء ببوسكورة ومطار محمد الخامس بإقليم النواصر التي وقعت اتفاقية إنجازها قبل قرابة سنتين من الآن.

وكان نزار بركة وزير التجهيز والماء، قد ترأس في 30 يونيو 2022 بمقر عمالة إقليم النواصر، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من أجل إنجاز أشغال تهيئة الطريق دون أن يتم تنفيذ أي شيء في وقته.

ووقع الاتفاقية إلى جانب الوزارة كل من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات وعمالة إقليم النواصر وعمالة إقليم مديونة والمكتب الوطني للمطارات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، والمجالس الجماعية لبوسكورة والنواصر والمجاطية أولاد الطالب.

ونصت الاتفاقية على أن تنتهي الأشغال المرتبطة بالطريق الجديدة، بعد 12 شهر من تاريخ التوقيع، إلا أن العمل على المشروع لم يبدأ إلا نهاية الشهر المنصرم أي بعد أكثر من 200 يوم من الموعد المفترض لنهاية الأشغال وبدء استغلال الطريق.

وكان من المفروض، وفق تصريح بركة يوم توقيع الاتفاقية، حسب بلاغ الوزارة آنذاك، أن يمكن المشروع من تخفيف الضغط على المدخل الجنوبي لمدينة الدار البيضاء، وتعزيز ربط مطار محمد الخامس الدولي والمناطق الصناعية المحيطة به بالشبكة الطرقية، بيد أن الأمر لم يحدث طول 200 يوم الماضية، على أمل ذلك بعد 12 شهر من الآن.

وأبرز بلاغ الوزارة المعنية في 30 يونيو 2022، أن المشروع سيكلف غلافا ماليا يقدر ب 180 مليون درهم، تساهم فيه وزارة التجهيز والماء ب 60 مليون درهم، ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجماعات الترابية ب 40 مليون درهم، ومجلس جهة الدار البيضاء- سطات ب 40 مليون درهم، والمكتب الوطني للمطارات ب 40 مليون درهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدار البیضاء ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

الآلاف في مسيرة تضامنية مع غزة في الدار البيضاء

شارك الآلاف، الأحد، في مسيرة تضامنية حاشدة بالدار البيضاء دعما لغزة دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع.

انطلقت هذه المسيرة من ساحة النصر وسط الدار البيضاء باتجاه القنصلية الأمريكية.

وردد المشاركون هتافات مناصرة للشعب الفلسطيني؛ البعض منهم توشح بكوفيات فلسطين، وٱخرون فضلوا حمل ورفع العلم الفلسطيني.

وشارك في هذه المسيرة رجال ونساء وأطفال من مختلف الأعمار، مطالبين بوقف هجوم اسرائيل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما طالب المحتجون أيضا بإنهاء الحرب والحصار وتجويع الشعب الفلسطيني في غزة.

كلمات دلالية الدار البيضاء غزة فلسطين

مقالات مشابهة

  • الآلاف في مسيرة تضامنية مع غزة في الدار البيضاء
  • تركيا والخليج.. تحدّيات مشروع طريق التنمية
  • "أمانة نجران" تنجز 86% من مشروع تطوير طريق الملك فهد
  • “أمانة نجران” تنجز 86% من مشروع تأهيل وتطوير طريق الملك فهد
  • 3.7 مليار درهم قيمة 129 صفقة كبيرة منفذة في سوقي أبوظبي ودبي خلال 2024
  • "إغاثي الملك سلمان" ينفذ مشروع جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في بورتسودان
  • انتقادات تطال جماعة الدار البيضاء مع فرض رسوم تصل إلى 5 آلاف درهم على شواهد خاصة بالتجار والحرفيين
  • تخصيص 104 مليون درهم لبناء المركز الفدرالي للتكوين في كرة القدم بالقصر الكبير
  • الزيادة في تسعيرة ترامواي الدار البيضاء
  • 3.7 مليار درهم قيمة 129صفقة كبيرة منفذة في سوقي دبي وأبوظبي منذ بداية 2024