نبض السودان:
2024-06-06@05:30:19 GMT

مسئول أممي يتحدث عن الحقيقة المؤسفة مع عقار

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

مسئول أممي يتحدث عن الحقيقة المؤسفة مع عقار

بورتسودان – نبض السودان

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، السيد فيليبو غراندي عن حزنه للوضع الحالي الذي يعاني منه السودانيون، واشار الي أن الأولوية الرئيسية للمفوضية هي اللاجئين وانهم على استعداد لدعم الشعب السوداني النازح داخليا أيضاً.

جاء ذلك لدى لقائه بنائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي مالك عقار كما تحدث السيد غراندي عن الحقيقة المؤسفة المتمثلة في ضعف الدعم الدولي للسودان، وكيف انهم يواجهون صعوبات في حشد الأموال للسودان في خضم الاهتمام العالمي بغزة وأوكرانيا.

وقال السيد مالك عقار ناقشنا إنشاء نافذة موحدة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى تسهيل دخول الصحفيين الدوليين الي الاراضي السودانية لعكس معاناة النازحين السودانيين وكذلك فضح مستوى العنف والفظائع المرتكبة ضد الشعب السوداني.

وأعرب المفوض السامي عن المطالب التي وصلته بوقف إطلاق النار، و اكد له عقار انفتاح حكومة السودان على السلام و رغبته الجادة في انهاء الحرب وتحدث معه حول متطلبات وقف إطلاق النار، ومن بينها وجود ميسر موثوق به، يحترم سيادة السودان، فضلاً عن مناقشة الخطوات الإجرائية لوقف إطلاق النار، وأعرب عن ملاحظات السودان التي تقدم بها بشأن آلية الإيقاد الرباعية، والآلية الموسعة للاتحاد الأفريقي، فضلاً عن مبادرة البلدان المجاورة وملاحظاتنا حول منهج منبر جدة للسلام، ونقل له عقار كذلك تفاؤل حكومة السودان حول الطريق إلى الأمام عبر منبر جدة واعرب السيد قراندي عن ارتياحه لتفاؤل حكومة السودان و تمنياته للسودانيين بالسلام.حفظ الله السودان وشعب السودان.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أممي الحقيقة عن مسئول يتحدث

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي: الوضع الاقتصادي في جنوب اليمن يزداد سوءاً رغم تحسن الواردات

الجديد برس:

أكد تقرير المراجعة الربع سنوية الصادر من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أنه على الرغم من الاستقرار النسبي في واردات الغذاء والوقود خلال الربع الأول من عام 2024، إلا أن الوضع الاقتصادي في مناطق الحكومة اليمنية جنوب وشرقي البلاد ازداد سوءاً، حيث وصل سعر صرف الريال اليمني إلى مستوى قياسي منخفض، مما أدى إلى أسعار غير مسبوقة للأغذية والوقود، مقابل التحسن النسبي للعوامل الموصولة بأسعار الغذاء والوقود في مناطق حكومة صنعاء رغم استمرار وقف المساعدات.

وأوضح التقرير، الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم (reliefweb)، أن استمرار توقف المساعدات الغذائية العامة في مناطق ما أسماه “شمال اليمن” (مناطق حكومة صنعاء) أدى إلى زيادة الحرمان الشديد من الغذاء بين المستفيدين السابقين خلال نوفمبر 2023 وفبراير 2024م بنسبة 61%، مؤكداً أن النازحين داخلياً من بين الفئات الأكثر تضرراً.

ويرى التقرير، أنه رغم استمرار توقف المساعدات عن مناطق حكومة صنعاء، تحسنت العوامل الموصولة باستقرار الوضع الاقتصادي نسبياً، لكن التحديات لا تزال قائمة وسط توقف المساعدات الغذائية، مؤكداً أن أكثر من نصف الأسر التي شملتها الدراسة الاستقصائية في اليمن، أفادت بأنها لا تستطيع الحصول على الغذاء الكافي، مع وجود نسبة أعلى في الجنوب مقارنة بالشمال.

وقال التقرير إن “الحرمان الشديد من الغذاء وصل إلى أسوأ مستوىً تم تسجيله في الشمال منذ سبتمبر 2022، وبلغ ذروته التاريخية في الجوف والبيضاء ومأرب وعمران وحجة”.. مؤكداً أن التأثير الإيجابي نسبياً لرمضان 2024 أقل بكثير من رمضان العام السابق، خاصة في الشمال بسبب غياب المساعدات الغذائية.

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أعلن رسمياً، في الخامس من ديسمبر 2023، إيقاف المساعدات الغذائية عن مناطق سلطات حكومة صنعاء، مشيراً إلى أن القرار جاء بالتشاور مع المانحين، فيما أكدت مصادر مطلعة أن قرار برنامج الأغذية العالمي بوقف المساعدات الغذائية عن مناطق حكومة صنعاء تقف خلفه الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها أحد المانحين، حيث تشترط وقف العمليات اليمنية المساندة لقطاع غزة في البحر الأحمر، وفقاً للمصادر.

وفي الـ13 مايو المنصرم أوضح المندوب الأمريكي لدى مجلس الأمن، روبرت وود، أن اتفاق السلام في اليمن أصبح بعيد المنال بسبب العمليات البحرية التي تنفذها قوات صنعاء ضد الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي، مؤكداً أن تلك الهجمات هي السبب في إلغاء المساعدات الإنسانية الإغاثية للشعب اليمني، في اعتراف صريح بوقوف واشنطن خلف قرار الأمم المتحدة الوقف الكامل للمساعدات.

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي: الوضع الاقتصادي في جنوب اليمن يزداد سوءاً رغم تحسن الواردات
  • تقرير أممي يحذر من ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 “بؤرة جوع ساخنة” من بينها غزة والسودان
  • تقرير أممي: ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد في 18 «بؤرة جوع ساخنة» بينها غزة والسودان
  • مسئول أممي يؤكد الحاجة لإجراءات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة
  • عاجل| البيت الأبيض: بايدن يؤكد استعداد إسرائيل للمضي قدما بمقترح وقف إطلاق النار الذي عُرض على حماس
  • وزيرا المالية والأمن القومي الإسرائيليان يهددان حكومة نتنياهو بسبب اتفاق وقف إطلاق النار
  • الاقتراح غير ملزم.. سموتريتش يهدد بالانسحاب من حكومة نتنياهو إذا قبلت صفقة بايدن
  • عقار يؤكد دعمه لاستقرار واستمرار العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي بالبلاد
  • مسئول أممي يدعو لبذل كل الجهود لحماية النازحين في الكونغو الديمقراطية بعد رحيل بعثة "مونوسكو"
  • تحذير أممي عاجل: حياة أطفال السودان في خطر جسيم