الرؤية- مريم البادية

تؤدي "مرافق"- إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العماني- دورًا فعالًا في توفير الخدمات العامة الأساسية للاستثمارات الرئيسية في الدقم، لضمان نمو وازدهار الدقم كمركز تجاري عالمي، إذ تعكس مهمة مرافق التزامها بتحقيق خطط عمان المستقبلية في الدقم، من خلال اتباع أفضل الممارسات الصناعية والحفاظ على معايير الجودة العالية في جميع العمليات.

واستثمرت الشركة بالدقم حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار أمريكي، حيث أكملت إنجاز المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه التي توفر الطاقة الكهربائية لمصفاة الدقم والشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو" التي تدير محطة تخزين النفط في رأس مركز، كما نفذت الشركة محطة لإنتاج الكهرباء بسعة 80 ميجاواط تخدم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتنفذ مرافق عددًا من المشروعات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن اتفاقيات وقعتها خلال السنوات الماضية مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة نماء؛ بهدف توفير كافة أنواع الخدمات الصناعية للمشروعات في المنطقة، ضمن الجهود المشتركة لتعزيز بيئة الاستثمار بالدقم. كما تقوم الشركة بإدارة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عبر تشغيل محطة لتحلية مياه الشرب، ووسعت الشركة شبكة المياه لتخدم الأحياء السكنية والتجارية والسياحية والمناطق الاستثمارية الأخرى، إذ تبلغ أطوال خطوط الأنابيب التي تنقل المياه بالمنطقة حوالي 50 كيلومترًا، فيما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه أكثر من 131 كيلومترًا.

وعملت الشركة على إنشاء خط يربط الخزانات الرئيسة بميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية بعد أن أنجزت في الفترة الماضية عددًا من المشروعات لتوسعة شبكة المياه في المنطقة، كما أنجزت الشركة مشروع ربط شركة فولكان للحديد الأخضر بشبكة المياه، وهو أول مشروع من نوعه لربط مشروعٍ قيد الإنشاء بشبكة المياه في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ووضعت الشركة برنامجًا زمنيًا يتضمن توسعة الشبكة في عدد من المخططات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل مستمر، وبما يواكب النمو العمراني والإقبال الاستثماري والزيادة السكانية في المنطقة، حيث تضمن المشروع الجديد توسعة شبكة توزيع المياه في المخططات 53 و54 و55 في حي صاي بطول 15 كم، بعد أن قامت الشركة خلال العام الماضي بتوسعة شبكة المياه في حي صاي التجاري الجديد بطول 19 كم مما ساهم في ربط المشروعات القائمة بهذا الحي بشبكة المياه، وبالتالي تقليل الاعتماد على صهاريج نقل مياه الشرب، كما أن أطوال خطوط الأنابيب التي تنقل المياه بالمنطقة تبلغ حاليا 46 كيلومترا، بينما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه 131 كيلومترا، كما أن الشركة أسندت عددا من الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل أعمال الحفر وتركيب الأنابيب.

وتعد شركة مرافق هي المسؤولة عن سلسلة تزويد مياه الشرب بأكملها من الإنتاج والنقل والتوزيع وخدمة الزبائن بالإضافة إلى الفوترة والتحصيل، وقد افتتحت مكتباً خاصاً لإدارة عمليات التشغيل والصيانة والفوترة والتحصيل واستقبال الزبائن، كما قامت بتوفير طاقم لأعمال الصيانة الدورية وحل المشكلات الطارئة في شبكات المياه يعمل بشكل دوريات على مدار اليوم، إلى جانب قيامها من خلال فريق فني متخصص يعمل على مدار الساعة بمراقبة جودة المياه وجمع العينات وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من جودة المياه.

ويستقبل المكتب طلبات توصيل خدمة المياه، ووضع خطط تطوير شبكة المياه لتغطية أغلب مناطق المنطقة الاقتصادية، كما يقوم بأعمال الكشف الدوري عن العدادات والتأكد من ضمان جودتها مع استبدالها في حالة وجود عيب يؤثر عن قراءة الاستهلاك، والتعامل مع أي بلاغ في حالة وجود انقطاع في الشبكة أو وجود ضعف في قوة ضخ المياه، إذ يبلغ عدد المشتركين بشبكة المياه بنهاية يونيو الماضي حوالي 2720 مشتركًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بيل غيتس يربح 1.3 مليون دولار يومياً من الأسهم

أظهر تقرير متخصص أن الملياردير الأميركي بيل غيتس، الذي يحتل المرتبة التاسعة على قائمة أثرى أثرياء العالم، يربح حالياً أكثر من 1.3 مليون دولار يومياً من سوق الأسهم.

 

الملياردير الأميركي بيل غيتس

 

وحاول التقرير الذي نشره موقع "بينزينغا" الأميركي، أن يرصد قائمة الأسهم التي يستثمر بها الملياردير الأميركي بيل غيتس والتي تدر عليه هذه الأرباح الهائلة، داعياً المستثمرين في الأسواق إلى شراء أسهم الشركات الثلاثة الرئيسية التي يحملها غيتس نفسه ويستفيد من أرباحها.

 

وتُقدر ثروة الملياردير الأميركي بيل غيتس حالياً بنحو 132.2 مليار دولار أميركي، كما أن محفظته الاستثمارية تحقق دخلاً مذهلاً قدره 476 مليونا و619 ألفا و848 دولارا كأرباح سنوية، وهو ما يعني أن محفظته الاستثمارية في سوق الأسهم تُدر عليه أرباحاً تزيد عن 1.3 مليون دولار في اليوم الواحد.

 

واستند التقرير في هذه المعلومات على أحدث إيداع لصندوق مؤسسة "بيل وميليندا غيتس"، بحسب الاسواق العربية.

 

وبغض النظر عن تقلبات أسعار الأسهم خلال العام المقبل، فمن المتوقع أن يكسب غيتس ما يقرب من نصف مليار دولار من الأرباح. وهذا يسلط الضوء على أهمية التركيز على توليد الدخل بدلا من الاعتماد فقط على زيادة رأس المال، بحسب التقرير.

 

ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 70% من الأسهم في محفظة الملياردير الأميركي بيل غيتس (17 من أصل 24) تدفع أرباحاً، مما يؤكد تفضيله للأصول المدرة للدخل.

 

الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه

 

وفيما يلي نظرة فاحصة على الشركات الثلاث التي تدفع لبيل غيتس أكبر قدر من الأرباح:

 

الملياردير الأميركي بيل غيتس

 

أولاً: السكك الحديدية الوطنية الكندية، حيث يمتلك غيتس أقل بقليل من 55 مليون سهم في هذه الشركة، وتدفع هذه الشركة أرباحاً ربع سنوية، حيث بلغت الدفعة الأخيرة 0.6271 دولار للسهم الواحد. وعلى مدار الـ12 شهراً الماضية، دفعت الشركة 2.38 دولاراً أميركياً للسهم الواحد، وهو ما يُترجم إلى أرباح مذهلة بالنسبة لغيتس.

 

ثانياً: مايكروسوفت، ويمتلك بيل غيتس 36 مليوناً و499 ألف سهم في الشركة، وذلك بعد تخفيض حصته بنسبة 4.5% تقريباً في وقت سابق من هذا العام.

 

ومع معدل توزيع أرباح سنوي آجل قدره ثلاث دولارات للسهم الواحد، يمكن أن يتوقع غيتس ربح 109 ملايين دولار أميركي على مدار الـ12 شهراً القادمة من ممتلكاته في "مايكروسوفت" وحدها.

 

ثالثا: شركة "ويست مانجمنت"، حيث يمتلك غيتس 35 مليون سهم في هذه الشركة، التي تبلغ قيمتها حالياً سبعة مليارات دولار أميركي. ولدى هذه الشركة معدل أرباح سنوي آجل قدره ثلاث دولارات للسهم الواحد، مما يعني أنه من المتوقع أن يحصل غيتس على 105 ملايين دولار أميركي في العام المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • بيل غيتس يربح 1.3 مليون دولار يومياً من الأسهم
  • غرفة للطوارئ والأزمات بمياه سوهاج استعدادا لعيد الأضحى المبارك
  • رئيس مياه سوهاج يتابع الاستعدادات النهائية بغرفة الطوارئ والأزمات لاستقبال عيد الأضحى
  • المشاط توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بقيمة 130 مليون دولار
  • ڤاليو تبرم اتفاقية شراكة مع «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى
  • ڤاليو تبرم اتفاقية شراكة مع مجموعة «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى
  • ڤاليو تتعاون مع «ألاميدا للرعاية الصحية» لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة للمرضى
  • 8 منح أمريكية بقيمة 130 مليون دولار لدعم متطلبات التنمية في مصر
  • وزيرة التعاون الدولي توقع مع السفيرة الأمريكية اتفاقيات 8 منح تنموية بقيمة 130 مليون دولار