يعد قانون المسئولية الطبية من أهم القوانين التي تنتظر إقرارها وخروجها إلى النور خلال دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، خاصة بعد إنتهاء مناقشته داخل اللجنة المختصة بالبرلمان، وإحالته إلى الحكومة للتوافق حوله تمهيدًا لإصداره، حيث يستهدف مشروع القانون حماية المريض من أي أضرار يتعرض لها خلال تلقيه الخدمة الطبية، وكذلك حماية الطبيب الذى يؤدي دوره المهني.


وقد نص مشروع القانون، على أن تنشأ بوزارة الصحة لجنة طبية فنية دائمة تسمى "اللجنة العليا للمسئولية الطبية" تختص بحماية حقوق الطبيب ضد مخاطر المهنة المتعلقة بالممارسات الطبيبة، وحماية حقوق المريض من الأضرار من الناتجة عن الممارسات الطبية الخاطئة.

اختصاصات اللجنة العليا للمسئولية الطبية

وتختص اللجنة بتقديم الرأي الفني والعلمي لكل ذي مصلحة وللجهات المختصة أو الصحية في الحالات الآتية:

١- وجود الخطأ الطبي من عدمه، مع بيان سببه والأضرار المترتبة عليه إن وجدت وعلاقة السببية بين الخطأ والضرر وأية أمور أخرى تُطلب منها.

 

٢- مخاطر المهنة المتعلقة بالممارسات الطبية.

 

٣- تضع اللجنة تقريرًا مسببًا برأيها في كل حالة تعرض عليها بناء على ما ثبت لديها من فحصها إن أمكن، وبعد الاطلاع على الملف الطبي وما يتوافر للجنة من حقائق ومعلومات أخرى نتيجة تحقيقاتها ومناقشاتها ودراستها الفنية للحالة.


تشكيل اللجنة العليا للمسئولية الطبية

تُشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء لجنة طبية فنية دائمة تسمى " اللجنة العليا للمسئولية الطبية"، على النحو الآتي:

 

١- الوزير المختص بالصحة أو من ينيبه بحيث لا تقل درجته عن الفئة الممتازة (رئيسًا).
 

٢- نقيب الأطباء أو من ينيبه.

 

٣- رئيس إحدى الجامعات الحكومية يرشحه وزير التعليم العالي.

٤- عميد كلية طب ويرشحه المجلس الأعلى للجامعات.

٥- رئيس الطب الشرعي.

ويجوز للجنة العليا أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة والتخصص دون أن يكون له صوت معدود في المداولات وتعين اللجنة أمانة فنية لها، ويمكن تشكيل لجان فرعية في المحافظات الكبيرة أو الأقاليم على أن يمثل بها وكيل وزارة الصحة، نقيب الأطباء لإحدى النقابات الفرعية، عميد كلية طب إقليمية، ممثل عن الطب الشرعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الصحة مجلس الوزراء قانون المسئولية الطبية دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يطمئن على السباحة شذى نجم في المستشفى

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على زيارة ومتابعة الحالة الصحية للسباحة شذى نجم، لاعبة نادي طنطا الرياضي عقب توقف عضلة القلب أثناء التدريب، وذلك بمستشفي ابن سينا بطنطا، بحضور الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والمهندس ياسر إدريس رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية ورئيس الاتحاد المصري للسباحة، ولفيف من أعضاء اللجنة الطبية العليا لرعاية الرياضيين، والطاقم المعالج.


وخلال زيارته للمستشفي التي تعالج بها شذي نجم للاعبة نادي طنطا، اجتمع وزير الشباب والرياضة باللجنة العليا لرعاية الرياضيين، والطاقم الطبي المعالج للحالة، واطلع الوزير علي المرحلة الحالية التى تخضع لها من ملاحظة وفحوصات وتحاليل لاستكمال مرحلة العلاج، وعناية من قِبل الأطقم الطبية بالمستشفى التى توفر كافة الخدمات والمستلزمات والأدوية لها.


وأعرب الوزير عن عن خالص تمنياته بالشفاء العاجل للاعبة، والعودة لأسرتها وممارسة السباحة مرة أخري في القريب العاجل إن شاء الله.


وأشار «صبحي» إلى دعم الرياضيين المصريين في مختلف الألعاب الرياضية من أهم أولويات وزارة الشباب والرياضة، حيث تسعى الوزارة إلى توفير جميع سبل الدعم لهم، سواء من الناحية المادية أو المعنوية، وذلك من أجل تحقيق أفضل النتائج في المحافل الدولية.


ووجه الوزير الشكر لللجنة العليا للرعاية الطبية للرياضيين، علي الجهود المبذولة في هذا الشأن، والعمل علي عودة كافة الرياضيين في أسرع وقت ممكن، والتعرف على أبرز ما تحتاجه حالتهم من رعاية طبية، ومتابعته تطورات الحالة الصحية.

مقالات مشابهة

  • بعد موافقة الشيوخ.. 8 اختصاصات لمجلس إدارة صندوق مصر الرقمية
  • عضو اللجنة العليا للحج من مكة لـ "يوسف الحسيني": "دعيتلك في عرفات"
  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • 4 شروط بقانون المرور لطالب ترخيص قيادة سيارة تكريم الموتى.. تعرف عليها
  • «غرف دبي» تنظم 3 ورش عمل لتعزيز وعي الشركات بالقضايا القانونية
  • لوبان: لدينا إمكانية الفوز في الانتخابات التشريعية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في فرنسا
  • وزير الرياضة يطمئن على السباحة شذى نجم في المستشفى
  • هذه تفاصيل عرقلة الاحتلال حماية قوافل المساعدة المتجهة لغزة
  • مسعود بزشكيان.. إصلاحي وحيد وسط 5 محافظين مرشحين لرئاسة إيران
  • كيف يحمي قانون حماية المستهلك المواطنين خلال عيد الأضحى؟