كشفت صحيفة " إسرائيل هيوم " الإسرائيلية، أن القاهرة هددت تل أبيب بتعليق معاهدة السلام التي وقعها الجانبين في عام 1979، إذا أقدم جيش الإسرائيلي على احتلال محور على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وذكرت الصحيفة أن السلطات المصرية تصر على موقفها الرافض مس إسرائيل للمحور الماثل تحت سيطرتها وفقا لبنود معاهدة السلام، وتؤكد أن نزوح سكان غزة إلى سيناء بمثابة خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وبحسب الصحيفة فإن القلق المصري، نابع من المشهد في قطاع غزة والذي ينبئ بتدفق غير مسبوق لسكان غزة إلى سيناء هربا من المعارك في رفح لا سيما أن إسرائيل تصر على شن معركة تطهير واسعة تؤدي إلى القضاء على أكبر قدر من الفصائل الفلسطينية والسيطرة على منفذ التهريب الرئيسي في إشارة إلى فيلادلفيا.

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: إسرائيل تقدم "ضمانات صريحة" لمصر بشأن محور فيلادلفيا

وأشارت الصحيفة إلى أن المحور يمثل معضلة كبيرة بالنسبة لإسرائيل، فبحسب التقديرات العسكرية لدولة الاحتلال، هناك لواء عسكري تابع لحماس يتألف من أربع كتائب يعمل في رفح، يستوجب تدميره تماشيا مع خطة تدمير القدرة العسكرية للحركة في قطاع غزة.

كما أن الاستيلاء على محور فيلادلفيا ضروري أيضًا، لقطع محور التهريب النشط بين سيناء وقطاع غزة، على حد قولها.

والثلاثاء، قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن رونين بار مدير جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شين بيت" زار القاهرة الإثنين، وبحث مع رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل، ملف محور فيلادلفيا الحدودي.

وجاءت الزيارة وسط توتر في العلاقات بين مصر وإسرائيل على خلفية تصريحات لمسؤولين إسرائيليين تؤكد عزمهم بدء عملية عسكرية على الحدود والسيطرة على محور فيلادلفيا، الأمر الذي رفضته مصر بشدة.

اقرأ أيضاً

حماس تثمن موقف مصر من التهديدات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا غزة حرب غزة محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف عن حوار مغلق بين مسؤولي الاحتلال بشأن تصرفات نتنياهو

كشف إعلام عبري عن حوارات داخلية بين مسؤولين رفيعي المستوى في الأجهزة الأمنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تصرفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك في أعقاب استقال بيني غانتس من حكومة الطوارئ.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن مسؤولين إسرائيليين في الأجهزة الأمنية قالوا خلال حوارات مغلقة الاثنين، إن "نتنياهو يتصرف بعكس متطلبات المصلحة الوطنية كليا".

وأضافوا خلال لقائهم المغلق أن تصرفات نتنياهو "تتراوح حسب المصالح، بزاوية ابتعاد ما بين 90 درجة و180 درجة عن المصلحة الوطنية"، حسب المصدر ذاته.

والأحد، أعلن غانتس استقالته من حكومة الطوارئ التي  انضم إليها بعد أيام من عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وقال في مؤتمر صحفي إنه أقام حكومة طوارئ من أجل الحرب، وليس لأجل الشراكة السياسية مع بنيامين نتنياهو، مضيفا أن "الواقع ليس بسيطا، ولا أضمن لكم نجاحا سهلا، ودولة إسرائيل تحتاج إلى انتصار حقيقي، والخروج من الحكومة قرار معقد ومؤلم".

وشدد على أن "الانتصار الحقيقي والواقعي، أن نكون مع الولايات المتحدة والعالم في الوصول إلى صفقة"، مشيرا إلى أن نتنياهو "يمنع الانتصار الحقيقي".

وقال غانتس خلال حديثه "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم"، مشددا على أن "نتنياهو يعرقل قرارات استراتيجية مهمة، لاعتبارات سياسية، وأدعوه للتوجه إلى إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن، وتشكيل لجنة تحقيق، وحكومة وحدة وطنية صهيونية حقيقية".

وأكد أن  "الاعتبارات السياسية، لحكومة نتنياهو، تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، وننسحب من هذه الحكومة؛ لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي".

وشدد على أن "نتنياهو يحول دول تحقيق نصر حقيقي، ولذا قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".


في المقابل، رد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على استقالة غانتس قائلا إن "إسرائيل تخوض حربا وجودية على عدة جبهات وهذا ليس الوقت المناسب للانسحاب".

ولليوم الـ249 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 84 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • معركة داخل معركة.. هكذا يبحث الاحتلال عن أسراه في قطاع غزة
  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • إعلام عبري عن مسؤول إسرائيلي: إسرائيل تلقت رد "حماس" على صفقة الأسرى والحركة رفضت خطوطها العريضة
  • إعلام عبري يكشف عن حوار مغلق بين مسؤولي الاحتلال بشأن تصرفات نتنياهو
  • إعلام عبري: ليبرمان يرفض الانضمام إلى حكومة نتنياهو
  • جنرال إسرائيلي: لدى إسرائيل عقدة "المرأة المعنفة" وأنصحها بالاستسلام حال هجوم الجيش المصري
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على معاهدة أمنية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • شاهد.. استهداف جنود الاحتلال وآلياته بقذائف مضادة للدروع والتحصينات برفح
  • إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم