قال المهندس عبدالخالق هشام المدير التنفيذي لمحطة تنقية المياه بمنطقة الصف في الجيزة، إن المحطة تنتج 34 ألف متر مكعب مياه يوميا، موضحًا: المحطة تعمل بنظام يتيح العمل في مساحة صغيرة مقارنة بالجودة التي تنتجها من المياه.

وأوضح "هشام"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، المذاع عبر قناة "المحور": "مساحة المحطة 4900 متر مسطح بجودة مياه مرتفعة وعالية جدا، أما المحطات التي تعمل بأنظمة مختلفة عن نظامنا وقد تصل مساحتها لأكثر من الضعف".

وتابع المدير التنفيذي لمحطة تنقية المياه بمنطقة الجيزة: "الصيانة سهلة وبسيطة، والمشروع عايش ظروفا صعبة، فقد كانت هناك محطة مقامة بأعماق كبيرة، وذلك قبل مشروعات مبادرة حياة كريمة، أما المياه الجوفية فقد كانت من أصعب ما قابلناه بسبب حدودنا مع نهر النيل، فكلما حفرنا مبنى كانت هناك مياه جوفية تحتاج إلى التعامل معها واستطعنا التغلب عليها".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإعلامية هبة جلال

إقرأ أيضاً:

بمخزون 3 ملايين متر مكعب.. "المياه الوطنية" تعلن جاهزيتها لموسم الحج

أعلنت شركة المياه الوطنية عن اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.
وأكدت الشركة جاهزيتها لتنفيذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام منذ وقت مبكر، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة، ورفع مستوى الجاهزية تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة- حفظها الله- إلى تسخير جميع الإمكانات، وتقديم كل الخدمات المائية والبيئية لحجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
أخبار متعلقة جدة.. إزالة 25 حظيرة أغنام على مساحة 100 ألف متر في نطاق ذهبانصور.. وفد من جنوب إفريقيا يطلع على التعبئة الآلية لعبوات زمزموقالت: "عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي يتجاوز 3.2 ملايين متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي يتجاوز 750 ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك، حيث ستنفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة يتجاوز عددهم 2000 موظف".

على أتم الاستعداد... #يسر_وطمأنينة https://t.co/BYzb2ebMub pic.twitter.com/G8z1nvzJcs— شركة المياه الوطنية (@nwc_media) June 2, 2024
10 مشاريع مائية
وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا 10 مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز 158 مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وزيادة سعة خطوط نقل مياه الصرف الصحي، وذلك لضمان تقديم أرقي الخدمات لضيوف الرحمن. مشيرة إلى أنها سخرت التقنيات الذكية لإدارة المنظومة المائية بموسم الحج، حيث يتم متابعة العمليات التشغيلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال غرف المراقبة والتحكم عبر نظام سكادا.
ضخ المياه بلا توقف
وبيّنت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل 21 ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة "الأشياب" التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية، وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات مياه خلال الموسم.
واوضحت الشركة أن المختبر المركزي مجهز بأحدث التقنيات العالمية الحديثة لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن، مشيرةً إلى أن هناك مختبرات ثابتة ومتنقلة في المشاعر المقدسة تجري الفحوصات المخبرية على العينات التي تجمعها الفرق الميدانية من مصادر المياه الرئيسة، والخزانات التشغيلية والاستراتيجية، وشبكات المياه في المشاعر المقدسة، ومكة المكرمة حرصًا من الشركة على جودة المياه، مؤكدةً أن فريق عملها يضم كوادر وطنية مؤهلة ومتخصصة تقوم بإجراء أكثر من (4100) فحص مخبري يوميًا خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • بمخزون 3 ملايين متر مكعب.. "المياه الوطنية" تعلن جاهزيتها لموسم الحج
  • حصول محطتى رفع صرف صحي بسوهاج على شهادة الادارة الفنية المستدامة TSM
  • محافظ بني سويف يعقد اجتماعا لبحث تعزيز منظومة الصرف بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • وزير الكهرباء: كوادرنا الوطنية مصدر فخر واعتزاز للدولة وللوزارة
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • نائبا وزير الإسكان ومحافظ الغربية يتفقدان محطة معالجة كفر الساحل الجاري تنفيذها
  • «المياه» تستقبل وفدا من الباحثين للتعرف على مراحل التنقية