جريدة زمان التركية:
2024-06-16@12:23:57 GMT

هاكان فيدان يلتقي الدبيبة

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

هاكان فيدان يلتقي الدبيبة

أنقرة (زمان التركية) – التقى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الليبي في طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، خلال زيارته الرسمية إلى ليبيا.

وأفادت وزارة الخارجية الليبية أن الدبيبة بحث خلال لقائه مع فيدان القضايا السياسية والاقتصادية بجانب التعاون بين البلدين.

وأعرب الدبيبة خلال اللقاء عن تقديره لدور تركيا الداعم للاستقرار في ليبيا، ودورها الداعم للجهود الدولية لعقد الانتخابات وإنهاء المرحلة الانتقالية بالبلاد.

من جانبه أفاد فيدان أن الزيارة جاءت في إطار بحث القضايا المشتركة البارزة وفي مقدمتها الوضع في قطاع غزة ودعم الجهود الدولية لإقامة الانتخابات في ليبيا.

وكان هاكان فيدان قد صرح خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المالطي بالأمس أن تركيا ستعيد فتح قنصليتها لدى بنغازي قريبا، قائلا: “نريد حل مشكلات ليبيا بالحوار، ولا نريد للإنقسام الحالي بين الشرق والغرب أن يصبح وضعا دائما“.

وفي حين تقيم أنقرة علاقات رسمية مع حكومة غرب ليبيا في طرابلس، تسيطر حكومة شرق ليبيا في سرت برئاسة ؤ على مدينة بنغازي.

Tags: أردوغان وليبياعبد الحميد الدبيبةهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: عبد الحميد الدبيبة هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

غافيتو: ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي

قالت المرشحة لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى ليبيا جينيفر غافيتو، إن ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي.

جاء ذلك أثناء جلسة استماع مطولة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، قدمت خلالها غافيتو رؤية شاملة للتحديات والفرص التي تواجه الدبلوماسية الأمريكية في ليبيا.

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية ضرورة العمل على إقناع كل الأطراف الليبية لتشكيل حكومة موحدة تبسط سيطرتها على ليبيا بهدف خلق الاستقرار والعمل على إجراء الانتخابات في البلاد.

وشددت غافيتو على أهمية إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة في ليبيا كخطوة أساسية نحو الاستقرار، مشيرة إلى أنها ستعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لإيجاد حل سياسي بين الأطراف المعنية في البلاد يضع ليبيا على طريق الانتخابات والوحدة، لافتة إلى أن الليبيين سجلوا أنفسهم في 2021 بأعداد قياسية للانتخابات ليتمكنوا من التصويت، وأكدت على رغبة الشعب الليبي في التغيير.

كما أكدت المرشحة لمنصب سفيرة الولايات المتحدة أهمية العمل على إشراك كل الأطراف الليبية لمواجهة تمدد النفود الروسي في ليبيا بما فيهم خليفة حفتر حليف روسيا.

وحذرت غافيتو بشدة من تنامي النفوذ الروسي في شرق ليبيا، مؤكدة أن موسكو لم تخف نيتها في تعميق موطئ قدمها في ليبيا من خلال الاتجار بالأسلحة عبر ليبيا وإليها.

وأضافت أن روسيا تهيئ نفسها لزعزعة استقرار منطقة الساحل وكذلك الجناح الجنوبي لحلف الناتو بشكل أكبر.

وأرجفا غافيتو قائلة: “يجب أن نتعامل مع جميع الجهات السياسية الفاعلة عبر الطيف السياسي، حيث سيتعين عليهم جميعًا الموافقة على حكومة موحدة مستقبلية تأكد السيادة الليبية، والمقترح هو وضع إطار يوضح المصلحة من الاتفاق خاصة المنفعة الاقتصادية لجميع الأطراف”.

آخر تحديث: 14 يونيو 2024 - 20:53

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يتابع أوضاع الحجاج الليبيين خلال أدائهم لمناسك الحج
  • عبد العزيز: على الدبيبة مطالبة المواطنين بالانقلاب على الأجسام البائسة.. ويجب اصدار حكم الخيانة العظمى على الكبير
  • «الدبيبة» يقدّم التعازي بوفاة رئيس الوزراء الأسبق
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • الحكومة المكلفة توزع أضاحي بأسعار مخفضة في عدة مناطق
  • برنت يلتقي الشباب المشاركين في مخيم الفضاء
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • غافيتو: ليبيا في حاجة لحكومة جديدة تبسط سيادتها على التراب الليبي
  • الشعاب: مرحلة الانتخابات البلدية جس نبض لعملية انتخابية وطنية كبيرة
  • المخزوم: كل الأمل في الانتخابات وتجديد الشرعيه في الأجسام الموجودة