في عام 2022، أصدرت المفوضية الأوروبية مقترحًا لتوجيهات حول كيفية مكافحة العنف المنزلي والعنف ضد المرأة بأشكال أخرى. والآن، وافق المجلس الأوروبي والبرلمان على الاقتراح الداعي إلى تجريم أنواع مختلفة من العنف السيبراني، من بين أمور أخرى. ستجرم القواعد المقترحة المشاركة غير التوافقية للصور الحميمة، بما في ذلك الصور المزيفة العميقة التي تنتجها أدوات الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن تساعد في ردع المواد الإباحية الانتقامية.

سيتم أيضًا الاعتراف بالمطاردة عبر الإنترنت، والتحرش عبر الإنترنت، وخطاب الكراهية المسيء للنساء، و"الوميض عبر الإنترنت"، أو إرسال صور عارية غير مرغوب فيها، كجرائم جنائية.

وتقول المفوضية إن وجود توجيه للاتحاد الأوروبي بأكمله يتناول على وجه التحديد تلك الأفعال المحددة سيساعد الضحايا في الدول الأعضاء التي لم تجرمهم بعد. وكتبت في إعلانها: "هذه قضية ملحة يجب معالجتها، نظرا للانتشار الهائل والتأثير الكبير للعنف عبر الإنترنت". بالإضافة إلى ذلك، سيتطلب التوجيه من الدول الأعضاء تطوير تدابير يمكن أن تساعد المستخدمين على التعرف على العنف السيبراني بسهولة أكبر ومعرفة كيفية منع حدوثه إن أمكن أو كيفية طلب المساعدة. وسوف يتطلب منهم تزويد سكانهم ببوابة إلكترونية حيث يمكنهم إرسال التقارير أيضًا.

وفي تقريرها، أشارت صحيفة بوليتيكو إلى أن الانتشار الأخير للصور الإباحية العميقة باستخدام وجه تايلور سويفت حث مسؤولي الاتحاد الأوروبي على المضي قدمًا في الاقتراح. إذا كنت تتذكر، فقد اضطر X إلى حظر عمليات البحث عن اسم الموسيقي مؤقتًا بعد انتشار الصور. وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيرا جوروفا، للنشرة: "أحدث طريقة مثيرة للاشمئزاز لإهانة النساء هي مشاركة الصور الحميمة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي في بضع دقائق من قبل أي شخص". "مثل هذه الصور يمكن أن تلحق ضررا كبيرا، ليس فقط لنجوم البوب ولكن لكل امرأة يتعين عليها أن تثبت في العمل أو في المنزل أنها كانت مزيفة بعمق". ومع ذلك، في الوقت الحالي، تعد القواعد المذكورة أعلاه مجرد جزء من مشروع قانون لا يزال يتعين على ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الموافقة عليه. وقال مجلس الاتحاد الأوروبي إن "القانون النهائي ينتظر أيضا إقراره في المجلس والبرلمان الأوروبي". وفقًا لبوليتيكو، إذا سارت الأمور على ما يرام وأصبح مشروع القانون قانونًا قريبًا، فسيكون أمام دول الاتحاد الأوروبي حتى عام 2027 لتطبيق القواعد الجديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص استعدادًا لمؤتمر الاستثمار مع الاتحاد الأوروبي

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا افتراضيًا مع السيد/ جيرت يان كوبمان، المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسيع في المفوضية الأوروبية، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لمتابعة استعدادات انعقاد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري، وموقف الضمانات التي سيتيحها الاتحاد الأوروبي لشركات القطاع الخاص بقيمة 1.8 مليار يورو بما يعزز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وبحث الجانبان خلال اللقاء آلية صندوق الاتحاد الأوروبي للتنمية المستدامة European Fund for Sustainable Development، والتي سيتم من خلالها إتاحة الضمانات للقطاع الخاص، وتوفير فرص تمويلية،  وضمانات خاصة بالتمويلات واستثمارات القطاع الخاص في دول الجوار، وبخاصة مصر.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية العلاقات المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، التي شهدت دفعة كبيرة خلال الفترة الماضية لا سيما عقب توقيع الإعلان السياسي لترفيع مستوى العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والسيدة/ أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبي خلال القمة المصرية الأوروبية مارس الماضي.

وأضافت «المشاط»، أن وزارة التعاون الدولي، تعمل على التنسيق بين الجهات الوطنية المختلفة والاتحاد الأوروبي، لمناقشة آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة من أجل دعم الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تقوم بها الدولة، وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين بما يحفز جهود التنمية المشتركة.

وخلال أبريل الماضي، استقبلت وزارة التعاون الدولي، بعثة الاتحاد الأوروبي رفيعة المستوى، وعقدت مباحثات واجتماعات مع مختلف الجهات المعنية والأطراف ذات الصلة في مصر، من بينها وزارات التضامن الاجتماعي، والمالية، والبيئة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتجارة والصناعة، والعمل، بالإضافة إلى مستشاري ومساعدي مجلس الوزراء، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز حماية المنافسة، والبنك المركزي، لمناقشة الخطوات المستقبلية في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة.

كما استضافت، مصر خلال مارس الماضي، قمة مصرية أوروبية تاريخية شهدت توقيع السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيسة المفوضية الأوروبية، إعلان ترفيع مسار العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، كما تضمنت الإعلان عن حزمة تمويلية لدعم الاقتصاد المصري من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو.

وكانت وزيرة التعاون الدولى،  قد شاركت ضمن وفد مصر في الاجتماع العاشر لمجلس المشاركة بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، حيث أطلقت تقرير "الشراكة بين مصر ومبادرة فريق أوروبا: رؤية تنموية مشتركة للتقدم والازدهار"، لاستعراض التعاون المتميز مع مؤسسات مبادرة فريق أوروبا خلال ٢٠٢٠-٢٠٢٣ والإعداد للتعاون المستقبلي بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.

وبلغت الشراكات الدولية مع مبادرة فريق أوروبا من خلال تمويلات ميسرة نحو 12.8 مليار دولار للقطاعين الحكومي والخاص خلال 4 سنوات بواقع 7.3 مليار دولار للقطاع الحكومي و5.5 مليار دولار تمويلات لقطاع الخاص مما اسفر عن جذب استثمارات الشركات الأوروبية في قطاعات ذات اولوية، وتم توجيه تلك التمويلات للقطاعات ذات الأولوية في جميع أنحاء البلاد، وجاء على رأسها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والبيئة، وإدارة المخلفات الصلبة، وتمكين المرأة، وغيرها من البرامج.
 

مقالات مشابهة

  • حاسب متطور مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • وسائل إعلام: شارل ميشيل يريد منع فون دير لاين من حضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟
  • اليمين المتطرف يكسب انتخابات البرلمان الأوروبي ويدعم المفوضية
  • من التجارة إلى المناخ.. أبرز الملفات التي قد تتأثر بالانتخابات الأوروبية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لا يمكن تشكيل أغلبية بدون حزب الشعب الأوروبي
  • وزيرة التعاون الدولي تبحث مع المدير العام لمفاوضات الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية آلية ضمانات القطاع الخاص
  • «المشاط» تبحث مع المفوضية الأوروبية استعدادات انعقاد مؤتمر الاستثمار بمصر
  • المشاط تبحث مع مسئرل في المفوضية الأوروبية استعدادات إنعقاد مؤتمر الإستثمار
  • تأشيرة «شنجن» لدخول دول أوروبا مجانا لهذه الفئة.. من هي؟