جريدة زمان التركية:
2024-06-16@08:41:51 GMT

عدد سكان إسطنبول يقترب من تعداد 7 دول

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

عدد سكان إسطنبول يقترب من تعداد 7 دول

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات عن انخفاض عدد سكان مدينة إسطنبول بما يزيد عن 252 ألفًا، مقارنة بالعام السابق في عام 2023، إلا أن تعداد سكان إسطنبول يقترب من سكان سبع دول.

ووفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي عام 2023 وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، انخفض عدد سكان إسطنبول بمقدار 252 ألفًا و72 نسمة مقارنة بالعام السابق في عام 2023، حيث انخفض إلى 15 مليونًا و655 ألفًا و924 نسمة.

ويعيش في إسطنبول 7.80 مليون رجل و7.84 مليون امرأة، والتي تستضيف 18.34 بالمئة من إجمالي سكان تركيا.

واستضافت إسطنبول، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أوروبا، عددا أكبر من الناس يفوق 131 دولة على الرغم من انخفاض عدد السكان العام الماضي.

وبحسب بيانات صندوق الأمم المتحدة للسكان، فإن  الدول التي يقترب عدد سكانها من سكان مدينة إسطنبول هي كما يلي:

سويسرا | 8.8 مليون نسمةس

سيراليون (غرب أفريقيا) | 8.8 مليون

النمسا | 9.0 مليون
توغو (دولة في غرب أفريقيا) | 9.1 مليون
إسرائيل | 9.2 مليون
الإمارات العربية المتحدة | 9.5 مليون
بيلاروسيا | 9.5 مليون

Tags: تركياتعداد إسطنبولسكان إسطنبول

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا سكان إسطنبول سکان إسطنبول عدد سکان ملیون ا

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: حياة سكان غزة في الخيام جحيم خلال الصيف

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن حياة مئات الآلاف من سكان قطاع غزة المكتظ، الذين يسكنون الخيام أصبحت أكثر صعوبة مع بداية ارتفاع درجات الحرارة القاسية في الصيف، وبالتالي أصبح الوضع الإنساني أكثر خطورة.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير مشترك لمراسليها عادلة سليمان وحازم بعلوشة وبريان بيتش، أن الحياة غدت أكثر صعوبة بالنسبة لهؤلاء السكان الذين يكافحون من أجل البقاء مع وجود القليل من الكهرباء والغذاء والمياه النظيفة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هآرتس: نتنياهو مخادع وأمام بايدن 3 خيارات لإنهاء الحرب على غزةlist 2 of 2بلومبيرغ: لماذا قررت واشنطن عدم الاستيلاء على الأصول الروسية؟end of list

وحذرت وكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) هذا الأسبوع من أن العلاج من سوء التغذية توقّف لما يقرب من 3000 طفل في جنوب غزة، "مما يعرضهم لخطر الموت مع استمرار العنف المروع والتهجير، وعدم الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية"، وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة، إن "الجوع الكارثي يسيطر على جزء كبير من سكان غزة".

وتحدث سكان شمال القطاع، أمس الجمعة، عن نقص حاد في الغذاء وسط تباطؤ حركة المساعدات إلى منطقتهم، كما تقول الصحيفة، وقال محمد ممدوح، الذي يعيش في منزل مدمر جزئيا في بيت لاهيا مع أسرته المكونة من 6 أفراد، إن "الخضار والفواكه واللحوم غير متوفرة، وما هو متوفر لا يستطيع معظم السكان شراءه بسبب ارتفاع الأسعار. وأقضي معظم يومي في البحث عن الطعام لعائلتي".

حرارة لا تُطاق

وقالت رحمة هلال، عبر الهاتف، إن النقص المزمن في المياه، بسبب الدمار الواسع الذي لحق بالبنية التحتية لضخ الآبار يساهم في تفاقم البؤس، "تصل المياه إلى منطقتنا مرة في الأسبوع، ونجد صعوبة في رفعها إلى الخزانات بسبب انقطاع الكهرباء".

وقالت شيرين رجب، التي تعيش في إحدى مدن الخيام بالجنوب، إن حرارة الصيف تؤدي إلى تفاقم الدمار، "والحياة في الخيمة كالجحيم. لا نعرف ماذا نفعل، هل نبقى في الداخل أم نخرج. درجات الحرارة المرتفعة لا تُطاق. يعاني الأطفال من أمراض جلدية نتيجة الحرارة الزائدة والعرق وقلة الماء للاستحمام".

تفاقم الأمراض

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن مرافق المياه والصرف الصحي لا تزال تتضرر بسبب القتال، ويقوم الكثير من الناس "بجمع المياه من مصادر غير موثوقة في حاويات غير مناسبة"، وهم يفتقرون إلى لوازم النظافة مثل الصابون، مما يساهم في ارتفاع مستويات الإسهال والأمراض الجلدية وتفشي التهاب الكبد الوبائي.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون ظروفا تشبه المجاعة، وذلك في وقت تواصل فيه وكالات الإغاثة الدعوة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المدمر، في حين تلوم إسرائيل الأمم المتحدة على عدم الكفاءة، رغم أن وكالات الإغاثة تقول إن القتال في غزة وصعوبات التنسيق مع السلطات الإسرائيلية جعلت من الصعب عليهم الوصول إلى معبر كرم أبو سالم.

مقالات مشابهة

  • «ولاد رزق 3» يقترب من تحقيق 30 مليون جنيه إيرادات في دور العرض
  • واشنطن بوست: حياة سكان غزة في الخيام جحيم خلال الصيف
  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • "دولة إسرائيل فقدت الشمال".. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • منافسة بين شخصين على لوحةبطل- 7 المميزة وسعرها يقترب من مليون جنيه فور عرضها
  • الأمم المتحدة: 120 مليون نازح قسراً حول العالم
  • الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي والحفاظ على سلامته
  • بقيمة 1.1 مليون دولار أمريكي.. اليابان تقدم دعما ماليا للنازحين السودانيين في مصر