كشف الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا المصري، حقيقة دراسة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بشأن أن حجم القمر يتقلص، مشيرا إلى أن الكواكب والقمر قد يكون بها سوائل بركانية، وهذا يعني أن جسم الكوكب أو القمر ينكمش. 

الوزراء: جاري دراسة عروض استثمارية ضخمة.. والإعلان بعد انتهاء المفاوضات حزب المستقلين الجدد: قرارات الحماية الاجتماعية جاءت لحماية المواطن البسيط والفئات الأكثر تضررًا الحياة على الكواكب الأخرى

وأشار الباز، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية المحور"، مساء اليوم الخميس، إلى أنه مازال هناك حركات في قشرة القمر، فضلا عن حدوث زلازل على سطح القمر، مستشهدا أنه عند اصطدام أي نيزك بالقمر يحدث اهتزاز في القشرة القمرية.

ولفت إلى أن انكماش القمر لا يؤثر على كوكب الأرض، حيث أن القشرة الأرضية لا تتغير نتيجة هذا الانكماش، منوها بأنه ليس هناك أي شك أن الإنسان دائما يفكر في أماكن جديدة للحياة بها، وهناك أبحاث تدور حول إمكانية الحياة على سطح القمر والكواكب، معلقا: "صعب الحياة على الكواكب الأخرى لعدم وجود غلاف جوي"، وخلق الله لنا العقل للتفكير به، وليساعدنا على الخروج “من البلاوي”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمر الكواكب فاروق الباز عالم الفضاء 90 دقيقة

إقرأ أيضاً:

«حدد أدوارك الأسرية ومهامك الوظيفية» في ورش تدريبية بـ«التنمية الأسرية»

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يفتتح أعمال الملتقى الرابع لأندية التسامح بالجامعات «السلامة الغذائية» تؤكد ضرورة الالتزام بالذبح في المسالخ

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية مجموعة من ورش التدريب العملي بعنوان «حدد أدوارك الأسرية ومهامك الوظيفية»، ضمن خدمات التوازن بين الأسرة والعمل، في إطار حرصها على تحسين مستوى التوازن في كافة جوانب الحياة الاجتماعية والعملية.
تناولت الورش التدريبية مجموعة من المحاور التي تحقق التوازن، منها: (ما أدواري الحقيقية في الأسرة؟ وما مهامي الوظيفية وكيف أنجزها بكفاءة؟ وكيف أحقق التوازن بين الأدوار الأسرية والمهام الوظيفية؟).
حضر الورشة الخاصة بالبرنامج الذي نظم في مركز مدينة زايد المجتمعي التابع لمؤسسة التنمية الأسرية أكثر من 25 سيدة، والتي قدمتها المدربة ولاء أحمد الشحي، مدرب معتمد في منهجية (ترايز للابتكار والإبداع) ومدرب دولي معتمد.
وذكرت الشحي أن هناك عدداً من النقاط التي عندما يركز عليها الفرد تساعده في تحقيق التوازن والوصول إلى أهدافه بطريقة أسرع، وهي تحديد الأولويات على الصعيدين الشخصي والمهني، وتحديد المهام أو الأعمال التي لا يمكن الاستغناء عنها، بالإضافة إلى استبعاد الأعمال التي يمكن الاستغناء عنها، وذلك للتمكن من الحصول على المزيد من الوقت لإنجاز الأعمال المهمة والأولويات.
وأشارت إلى الأولويات التي يمكن تحديدها لتحقيق التوازن بين الأسرة والعمل والمتمثلة في تحديد أدوارك في العمل (المهام الوظيفية)، وترتيب أولوياتك في العمل، وتحديد بعد الأدوار التي يمكن التفويض فيها في مجال العمل، بالإضافة إلى تحديد أدوارك وأولوياتك في الأسرة.
وقدمت الشحي عدداً من رسائل التوعية التي يمكن أن تحدث فرقاً في الحياة اليومية وإنجاز الأعمال، منها: (التوقف عن الشعور بالذنب، استخدام بعض الحيل للحفاظ على الوقت، البحث عن الرعاية المناسبة لطفلك، والحفاظ على التواصل الجيد مع مديرك في العمل، التواصل مع شريك حياتك، التفاعل مع الأنشطة الأسرية المفيدة، استخدام التقويم اليومي والشهري والتخطيط للمستقبل، والمشاركة في الأعمال المنزلية، قول كلمة (لا) عند الحاجة، وخفض سقف توقعاتك، بالإضافة إلى تحديد وقت خاص لنفسك).
وتعمل مؤسسة التنمية الأسرية على تقديم مجموعة من الورش والبرامج التدريبية التي تساعد الفرد على وضع استراتيجياته الخاصة لتحقيق التوازن وتحسين جودة الحياة اليومية، وتحقيق السعادة الدائمة في شتى مجالات الحياة، والتنمية الاجتماعية المستدامة للأسرة وأفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «حدد أدوارك الأسرية ومهامك الوظيفية» في ورش تدريبية بـ«التنمية الأسرية»
  • إشارات راديو غريبة قادمة من الفضاء تحير العلماء
  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • عادل الباز: القتل العشوائي المستمر .. لماذا.؟
  • مصر للتأمين التكافلي - حياة تطلق باقة جديدة من برامج التأمين التكافلي على الحياة للأفراد
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟
  • بدء المرحلة الثانية من حملة إعمار كربلاء
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً
  • وفاة صاحب أشهر صورة للأرض في حادث طائرة بواشنطن (شاهد)