زنقة 20 ا الرباط

في ظل التقارب الدبلوماسي والاقتصادي بين المغرب ومالي، وضع المغرب الحجر الأساس لبناء مصنع للإسمنت بمنطقة ساساكو في أقصى جنوب البلاد، وذلك بطاقة إنتاجية سنوية تتراوح ما بين مليون ومليوني طن.

ويعد المصنع الذي كلف غلافا استثماريا بقيمة 50 مليون دولار، ثمرة شراكة بين الحكومة المالية وبين المجموعة المغربية إسمنت إفريقيا، ومن المنتظر أن يكون جاهزا للعمل بعد 24 شهرا من الآن.

وحسب وزارة الصناعة والمالية “المالية”، سيمتد المصنع على مساحة 20 هكتارا، وسيوفر 250 منصب شغل مباشر و2000 منصب غير مباشر.

ويعبر هذا المشروع عن النسق التصاعدي في العلاقات بين الرباط وباماكو، خصوصا بعد إعلان المملكة فسح المجال لدول الساحل من أجل الوصول إلى المحيط الأطلسي عبر سواحلها الجنوبية، من خلال المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و تواجه الجزائر ومالي مرحلة من التوتر بعد اتهام الأخيرة للأولى بـ”أعمال عدائية” الأمر الذي أسفر عن اتخاذ المجلس العسكري الحاكم في مالي، قرار إنهاء اتفاق الجزائر للسلام الذي وقعته الحكومة آنذاك مع الانفصابيين، بأثر فوري، كما اتهم المجلس الجزائر بالقيام بـ”أعمال عدائية وبالتدخل في شؤون البلاد الداخلية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الطاقة النظيفة: البرتغال تبدأ ببناء أكبر مزرعة رياح أوائل العام المقبل

سيتم دمج مزرعة الرياح في مجمع تاميغا Tâmega للطاقة الكهرومائية، وهو أحد أكبر المشاريع الكهرومائية التي تم الانتهاء منها في أوروبا في السنوات الـ25 الماضية.

اعلان

وافقت الحكومة البرتغالية على بناء أكبر مزرعة رياح في البلاد، حيث ستقوم شركة إيبردرولا Iberdrola للطاقة المتجددة بدمج محطة مجمع تاميغا Tâmega للطاقة الكهرومائية في شمال البرتغال مع المزرعة الجديدة.

ستبلغ السعة التوليدية لمزرعة الرياح الجديدة 274 ميغاواط، وهي قادرة على دعم الاستهلاك السنوي لـ 128 ألف منزل.

تقول الشركة إيبردرولا أنها ستقدم مجموعة من التدابير لحماية البيئة المحيطة بالمصنع الجديد.

الضوء الأخضر لبناء أكبر مزرعة رياح في البرتغال

حصلت إيبردرولا على التصريح البيئي الثاني والأخير للمشروع وستقوم بتقديم طلب في الخطوة التالية والأخيرة للحصول على رخصة إنتاج من المديرية العامة البرتغالية للطاقة والجيولوجيا. وتنوي الشركة بدء العمل في أوائل العام القادم.

سيصبح المشروع الجديد لشركة الطاقة أكبر مخطط هجين للطاقة النظيفة في البرتغال.

وسيتم استخدام نفس الطرق والمرافق المستخدمة بالفعل في مجمع تاميغا للطاقة الكهرومائية، الأمر الذي سيقلل التأثير البيئي.

كيف يؤثر الغبار من الصحراء الكبرى في الطاقة الشمسية؟بيل غيتس مستعد لاستثمار مليارات الدولارات في الطاقة النووية

تقول إيبردرولا أيضًا إنها ستنفذ مجموعة من التدابير لدعم النظم البيئية في موقع مزرعة الرياح، ستشمل بعض المبادرات الموجودة بالفعل في مجمع تاميغا مثل زراعة الأنواع المحلية وإدارة الغابات.

كما سيتم دعم الحياة البرية من خلال زراعة أشجار الفاكهة وترميم الأحواض وتركيب صناديق أعشاش للخفافيش.

وستقدم الشركة سلسلة من برامج مراقبة النظم البيئية للحيوانات مثل الخفافيش والذئاب وكذلك للنباتات والموائل الطبيعية.

أكبر محطات الطاقة الكهرومائية في أوروبا

يعد مشروع تاميغا للطاقة الكهرومائية أحد أكبر المشاريع الكهربائية التي تم الانتهاء منها في أوروبا في السنوات الـ 25 الماضية.

وتتكون من ثلاث محطات، يمكن للمجمع إنتاج 1766 غيغاواط ساعة سنويًا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الطاقة للبلديات المجاورة ومدينتي براغا وغيماريش (440 ألف منزل).

كما أن لديها سعة تخزين تبلغ 40 مليون كيلوواط ساعة، أي ما يعادل الطاقة التي يستهلكها 11 مليون شخص خلال 24 ساعة في منازلهم.

تعمل الشركة حاليًا على تجنب انبعاث 1.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا والتخلي عن استيراد أكثر من 160 ألف طن من النفط سنويًا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جهود مستمرة في سنغافورة لاحتواء تسرب نفطي بعد حادث اصطدام بحري هل تواجه صعوبات في النوم خلال الصيف؟ إليك بعض النصائح للتغلب على الحر والأرق تقرير: ارتفاع قياسي للإنفاق العالمي على الأسلحة النووية في ظل التوترات العالمية محطة طاقة كهرومائية عنفة رياح البرتغال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| نتنياهو يطالب واشنطن بمزيد من الأسلحة وبلينكن: نحاول تضييق الفجوات في "محادثات غزة" يعرض الآن Next في اختراق نادر.. حزب الله ينشر لقطات مراقبة جوية لمواقع حساسة شمال إسرائيل يعرض الآن Next مبعوث بايدن: الوضع خطير على حدود لبنان وإسرائيل ونسعى لتجنب "حرب أكبر" يعرض الآن Next شاهد: بمشاركة 9 آلاف جندي.. "الناتو" يطلق أكبر مناورة عسكرية في منطقة بحر البلطيق يعرض الآن Next شاهد: ضرائب جديدة تشعل موجة غضب في كينيا واعتقال العشرات اعلانالاكثر قراءة مبابي يحذر الفرنسيين من خطورة صعود اليمين المتطرف ويدعوهم للتصويت مقتل 5 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادث تصادم بين قطارين شرق الهند مظاهرات حاشدة في تل أبيب ضد حكومة نتنياهو وفاة 14 حاجا أردنيا أثناء أداء مناسك الحج بسبب الحر الشديد وفقدان 17 آخرين الرئيس السوري بشار الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى في دمشق اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 إسرائيل غزة مظاهرات روسيا فرنسا ألمانيا حركة حماس بحث وإنقاذ تغير المناخ بنيامين نتنياهو فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • طهران: قرار كندا تصنيف الحرس الثوري “منظمة إرهابية” خطوة عدائية
  • دراسة علمية في الجزائر حول الفكر التنويري للخشت
  • السفارة التركية ترحب بفتح المفوضية سجل الناخبين للبلديات
  • كاهن يروي كيف قرر كيم جونغ إيل السماح ببناء كنيسة في كوريا الشمالية
  • دبلوماسيان عربيان وثالث أوروبي يتنافسون لخلافة باتيلي في ليبيا
  • بعد عامين من تعليق الجزائر للمعاهدة.. خسائر فادحة يتكبدها قطاع التجارة الاسباني
  • 3 مرشحين لرئاسة البعثة الأممية في ليبيا خلفاً لـ”باتيلي”
  • الطاقة النظيفة: البرتغال تبدأ ببناء أكبر مزرعة رياح أوائل العام المقبل
  • استئنافية الرباط تدين إطارين بالداخلية حاولا النصب وابتزاز رئيس جماعة قروية بورزازات
  • تزامنا مع العيد.. أزمة العطش في الجزائر تتسبب في أعمال شغب خطيرة(صور)