أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أسامة حمدان، اليوم الإثنين، أنه خلال لقاء وفد الحركة في القاهرة تم مناقشة ردهم على مقترحات باريس.

وقال ذات المتحدث، أن ما عرضه الاحتلال من معادلات لتبادل الأسرى يؤكد أنه غير جاد.

كما أشار الى ان حركة حماس اطلعت،أمس، على رد الاحتلال بشأن مقترح باريس، معتبرا ان رد الاحتلال هو تراجع عن مقترح باريس ويضع عقبات لا تساعد في إبرام اتفاق.

وشدد اسامة حمدان ان استمرار الحرب في غزة يضع جميع المشاركين فيها أمام مسؤولية تاريخية، حيث لا يزال مجرم الحرب نتنياهو مصرا على مواصلة حرب الإبادة في غزة.

وبخصوص ادعاء جيش الإحتلال انه قام بالوصول الى اسيرين، أوضح القيادي في حماس  ان روايات صحفية ميدانية تقول إن الأسيرين الصهيونيين الذين أعلن الاحتلال تحريرهما لم يكونا بيد حركة حماس،واحتفاء الاحتلال بالوصول إلى أسيرين حسب روايته محاولة لرفع الروح المعنوية.

كما دعا ذات المتحدث  محكمة العدل الدولية إلى توثيق جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مقترح بايدن قدمته مصر من قبل وتهرب منه الاحتلال

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن الوضع في غزة لا يزال صعب وبعد انسحاب الاحتلال من شمال غزة أمس وانقشع ظلام الاحتلال ليتم انتشال جثث شهداء أكثر من 70 مدني وجزء كبير منهم تحلل وبقي فقط بقايا أجسادهم الطاهرة.

حماس ردا على مقترح بايدن: الموقف الأمريكي جاء نتاجا لصمود شعبنا ومقاومته ننشر تفاصيل مقترح بايدن ودعوته لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة قصف الاحتلال لا يزال متواصلاً في وسط غزة

وتابع «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية له على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ هؤلاء الشهداء هم جزء من الذين عددناهم مفقودين ووصلت أعدادهم إلى 15 ألف مفقود وجزء كبير منهم قد يكون بمقابر جماعية كما رأينا في الشمال، وقصف الاحتلال لا يزال متواصلاً في وسط غزة ليُستشهد أكثر من 50 شخص.

 المقترح الأمريكي الذي تحدث عنه بايدن هي نفسها الورقة التي قدمتها مصر سابقا

وأوضح أن المقترح الأمريكي الذي تحدث عنه «بايدن» هي نفسها الورقة التي قدمتها مصر سابقا ووافقت عليها حركة حماس وتهرب منها الاحتلال وبالتالي ما يحدث الآن هي محاولات أمريكية لتصدر المشهد خاصة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أعلن أمس الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال بايدن في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من ثلاث مراحل.

وأضاف بايدن أن المرحلة الأولى المقترحة من 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار ،وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن ورفات المتوفين منهم.

وتابع بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق سراح بقية الرهائن بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار،.

فيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب وإعادة الإعمار.

وقال الرئيس الأميركي إن استمرار هذا النزاع سيستنزف قدرات إسرائيل ويزيد في عزلتها.

وأشار إلى أن المفاوضين الأميركيين ركزوا خلال الأيام الماضية على وقف لإطلاق النار في غزة يفضي لنهاية الحرب والإفراج عن الرهائن ومستقبل أفضل لغزة دون حركة حماس.

وتابع بايدن أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وإذا أخفقت حماس في الالتزام فتستأنف إسرائيل دفاعها عن نفسها".

وقال كذلك إن "هذه الصفقة ستؤدي إلى الهدوء في المنطقة بما في ذلك إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والمملكة السعودية".

ودعا بايدن حماس إلى الموافقة على العرض الجديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

وأضاف بايدن "بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها".

وأكد بايدن أيضا أن الولايات المتحدة ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية تسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال إسرائيل إلى بيوتهم.

وأضاف: "أعرف أن في إسرائيل هناك من لن يوافق على هذا الطرح ويريد أن تستمر الحرب إلى الأبد، وبعضهم في الحكومة أيضا. يريدون احتلال غزة إلى الأبد، والمختطفون ليس لهم الأولوية أدعو قادة إسرائيل إلى قبول هذه الصفقة"، وتابع: "مواصلة الحرب وفكرة النصر الكامل لن تؤدي إلا إلى إبقاء إسرائيل عالقة في غزة، وعزلها عن العالم، ولن تعيد المختطفين إلى الوطن". وهذه الصفقة ستعيد المختطفين إلى وطنهم وتؤمن الأمن لإسرائيل وقد تؤدي إلى الاسترخاء على الحدود الشمالية.

وقال: "حماس تقول إنها تريد وقف إطلاق النار، وعليها أن تقبل الاتفاق. والآن حان الوقت لدعوة حماس إلى قبول الاتفاق وإنهاء الحرب"، مضيفا أنه على الجانب الإسرائيلي، "يحتاج تفويض فريق التفاوض للتوسع"، على حد تعبيره. "حان الوقت لهذه الحرب أن تنتهي وأن يبدأ اليوم التالي."

مقالات مشابهة

  • وزيران بحكومة نتنياهو يهددان بالاستقالة وإسقاط الائتلاف إذا قبل مقترح بايدن بشأن غزة
  • باحثة بالمركز المصري للفكر عن مقترح بايدن: فرصة أخيرة لإنهاء الحرب في غزة
  • قيادي في حماس: الحركة لم تتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن حتى الآن
  • حماس: لم نتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن 
  • أستاذ علوم سياسية: مقترح بايدن قدمته مصر من قبل وتهرب منه الاحتلال
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات على وسط وشرق مدينة رفح الفلسطينية
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار
  • حماس تعلق على المقترح الجديد بشأن الهدنة في غزة
  • مسؤول أمريكي: مقترح بايدن الجديد بشأن غزة مطابق لما اقترحته حماس قبل أسابيع