نفذت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه برنامج "تمكين المرأة العمانية في مجال تصنيع حليب الإبل" بولاية رخيوت في محافظة ظفار، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز قيمة حليب الإبل ومشتقاته. جاء تنفيذ البرنامج بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مكتب سلطنة عمان، ومؤسسة الجسر الخيرية.

يعتبر البرنامج من المشاريع التي توفر لمنتجي الألبان -على نطاق صغير- دخلا جيدا، وفرصا أفضل للوصول إلى الأسواق الحضرية والإقليمية، ويمكن أن يساعد تجهيز الحليب أيضا على التعامل مع التقلبات الموسمية في إمدادات الحليب، حيث يمكن تحويل الحليب الخام إلى منتجات ذات قيمة مضافة، وإيجاد فائدة لمجتمعات بأكملها ولا سيما لصغار المنتجين، مثل النساء عن طريق الاستثمار في العمليات الغير مزرعية، كتجميع حليب الإبل ونقله وتصنيعه وتسويقه.

وقد تم التمهيد لتنفيذ هذا المشروع من خلال تدشين حلقة عمل ضمت شريحة واسعة من المجتمع، وتم تسليط الضوء على المشروع والأهداف المطلوب تحقيقها ومخرجات المشروع المتوقعة وأثرها على تنمية المرأة الريفية بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام، فالهدف من هذا المشروع نقل بعض التقنيات التي تستخدم في تصنيع الجبن من حليب الإبل وتأهيل وتدريب مجموعة من النساء المنتجات على إدارة وتشغيل هذه التقنية، حيث يتم تنفيذ المشروع في ولاية رخيوت من خلال إنشاء وحدة لتصنيع جبن الإبل.

بدأت الدراسة الميدانية لتنفيذ المشروع من خلال عقد لقاءات مع بعض مربي الإبل بولاية رخيوت بعد تقييم حجم السوق، والانتهاء من تدريب 20 امرأة، تضمن التدريب الإداري والفني لتتمكن من إدارة وتطوير هذا المشروع التجاري. كما أن استراتيجية الزراعة والتنمية الريفية 2040 لسلطنة عمان، أبرزت ضرورة تطوير صناعة منتجات ألبان مستدامة موجهة نحو السوق، وذكرت بصفة خاصة تصنيع وتسويق حليب الإبل وتحسين تكنولوجيات المعالجة الحديثة المستخدمة، وذلك من أجل تحقيق الرؤية العمانية المستقبلية.

فتربية الإبل ورعيها كانت وما زالت تشكل مصدرا للدخل للمربين خاصة بالنسبة لغالبية البدو في المناطق الصحراوية وإلى جانب كونها وسيلة للنقل، وقد سمح إنتاجها من الحليب واللحوم وغيرها من المنتجات حصول السكان في تلك المناطق على احتياجاتهم من المأكل والمشرب والتعايش والتكيف مع المناخ الصارم بسبب الموارد الشحيحة للمنطقة منذ العصور السابقة.

الجدير بالذكر أن عدد الإبل في محافظة ظفار يقارب 149 ألف رأس، وهو ما يمثل 60% من العدد الكلي للإبل في سلطنة عمان، حيث يشرف أصحاب الإبل بانتظام على مواشيهم، مما يسهم في تعظيم العائد الاقتصادي من التربية وذلك عن طريق الاستفادة من التطور في تقنيات تصنيع مشتقات الحليب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حلیب الإبل

إقرأ أيضاً:

نوع من الحليب قد يحميك من أمراض القلب… تعرف عليه


أكدت دراسة جديدة أن حليب الصويا قد تكون له فوائد عظيمة لصحة القلب، إذ إنه قد يحمي الأشخاص من أمراض القلب ومن عوامل الخطر المسببة لها.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد توصلت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة تورنتو، إلى أن شرب حليب الصويا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والدهون في الدم، وهي عوامل خطر لأمراض القلب.

وقد قامت الدراسة بتحليل نتائج 17 تجربة سابقة عن حليب الصويا لتحديد هذه التأثيرات الصحية.

وكشفت النتائج عن أن الأشخاص الذين شربوا حليب الصويا باستمرار كان لديهم انخفاض ملحوظ في مستويات الكوليسترول الضار، وانخفاض في ضغط الدم وفي مستويات الالتهاب بالجسم.

ولم تختلف النتائج الصحية الأخرى، بما في ذلك التحكم في نسبة السكر في الدم ووظائف الكلى، بين حليب الصويا وحليب البقر.

ويصنف الكثير من العلماء حليب الصويا على أنه «من المشروبات فائقة المعالجة»، وقد تعرض لانتقادات بسبب احتوائه على سكر مضاف.

إلا أن الدراسة الجديدة وجدت أن حليب الصويا المضاف إليه السكر لديه فوائد صحية مماثلة لحليب الصويا الخالي من السكر. وكانت هذه النتيجة هي الأكثر إثارة للدهشة لفريق البحث، وفقاً للمؤلفة الرئيسية للدراسة مادلين إيرليتش.

وقالت إيرليتش: «تظهر نتائج التحليل أنه عند البالغين، يمكن أن يؤدي استهلاك حليب الصويا المحلى وغير المحلى إلى تحسين صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وخفض الالتهاب».

وأكدت أنه لا يجب النظر إلى حليب الصويا على أنه من المشروبات فائقة المعالجة، نظراً لأنه غني بالعناصر الغذائية من البروتين والألياف والكالسيوم والمغذيات النباتية.

ووفقاً للمعهد الوطني للصحة، يقل إجمالي محتوى السكر في معظم أنواع حليب الصويا بنحو 60 في المائة عن حليب البقر.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية
  • استعراض جهود تطوير الكفاءات العمانية في تقنية المعلومات بمؤتمر "هواوي السنوي"
  • «القمة السيبرانية»: تمكين القيادات الحكومية لتحقيق مستقبل رقمي آمن
  • المنيعة: مشروع قطري للاستثمار في مجال الزراعات الإستراتيجية
  • مهرجان الظفرة يبدأ ترصيص الإبل 27 سبتمبر الجاري استعداداً لانطلاق دورته الـ”18″
  • "القمة السيبرانية" تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لمستقبل رقمي آمن
  • “القمة السيبرانية للقيادات” تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لتحقيق مستقبل رقمي آمن
  • نوع من الحليب قد يحميك من أمراض القلب… تعرف عليه
  • هذا موعد إنطلاق إنجاز مشروع مصنع حليب الأطفال الرضع بالجزائر
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"