أكدت شركة «أدنوك» الإماراتية اليوم الأربعاء، توصلها لاتفاق مع «بي بي» يقضي بتأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر، يكون نصيب «أدنوك» فيه بنسبة 49% فيما ستمتلك بي بي باقي الحصة 51%

وتقضي الاتفاقية المعلنه بين أدنوك وبي بي البريطانية، بمساهمة بي بي في المشروع المشترك «الجديد» بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، في حين ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

وتشمل الامتيازات التي سيتم تضمينها في المشروع المشترك، امتياز الشروق «تمتلك بي بي البريطانية حصة 10% في هذا الامتياز، ويحتوي على حقل ظهر المنتج» وتديره شركة بترول بلاعيم - بتروبل، بجانب امتياز شمال دمياط، والذي تمتلك فيه بي بي حصة 100% في هذا الامتياز، ويحتوي على حقل آتول المنتج، وتديره شركة الفرعونية للبترول.

هذا بالإضافة إلى امتياز شمال البرج، والذي تمتلك فيه بي بي حصة 50% من هذا الامتياز، ويضم حقل ساتيس غير المطور، وتديره شركة الفرعونية للبترول، بجانب امتياز استكشاف مناطق شمال الطابية وبيلاتريكس سيتي شرق وشمال الفيروز.

ومن المتوقع أن يكتمل تأسيس المشروع المشترك للغاز في مصر بين شركتي أدنوك وبي بي خلال النصف الثاني من عام 2024، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي يرفع أسعار الفائدة على الودائع بالجنيه المصري

البنك التجاري الدولي يرفع فائدة حساب توفير «Everyday Savers» إلى 14.5% يومي

بنك saib يرفع فائدة حساب توفير سيطرة بلس لـ25% سنويا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الغاز بي بي البريطانية شركة أدنوك الإماراتية فی مصر

إقرأ أيضاً:

إينيرسول المملوكة لـأدنوك للحفر وألفا ظبي ترفع حصتها في جوردون تيكنولوجيز إلى 67.2%

أعلنت شركتا "أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي القابضة"، اليوم، أن مشروعهما المشترك شركة "إينيرسول Enersol RSC LTD" وقعت اتفاقية للاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 42.206% في شركة "جوردون تيكنولوجيز GordonTechnologies" مقابل ما يقارب 270 مليون دولار أميركي، لتصبح "Enersol" مالكة لحصة أغلبية في الشركة.

وتم تحديد المقابل بناء على تقييم يتوافق مع ذلك الذي تم على أساسه تقييم نسبة الـ 25% التي حصلت عليها "Enersol" في عملية الشراء الاولية التي أُعلن عنها في يناير 2024، وسيتم دفع ما يقارب 80% من قيمة الحصة الإضافية التي استحوذت عليها"Enersol" في شركة "جوردون" والبالغة 42.206% عند إتمام الصفقة، في حين يتوقّع سداد باقي المبلغ خلال العامين المقبلين شريطة استيفاء شروط الأداء المطلوبة، علماً بأنّ إتمام الصفقة يبقى رهناً بالحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية وتعديلات سعر الشراء النهائية.

وستحقق صفقة الاستحواذ قيمة إضافية لمساهمي المشروع المشترك من حيث الربحية والتقييم المتعدد وتوليد التدفق النقدي والأرباح المحتملة، إلى جانب عائد التدفق النقدي الحر المتوقع للسنة المالية 2023 بأكثر من 10%.

أخبار ذات صلة "أدنوك" تسترد كامل قيمة السندات القابلة للاستبدال في "أدنوك للتوزيع" "أدنوك للإمداد والخدمات" تستحوذ على "نافيغ 8" لأنشطة الشحن البحري

ويعتزم المشروع المشترك، بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية، الاستثمار في الشركات التي تقدم خدمات حقول النفط مدعومة بالحلول التقنية أو الاستحواذ عليها، على نحو يسهم في رفع قيمة الشركة في السوق وتعزيز كفاءتها التشغيلية.

وتعمل شركة "Gordon Technologies" في مجال تكنولوجيا القياس أثناء الحفر، وهي المزود الرئيس لقطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية بتلك التكنولوجيا، وهي تقنية تقوم بقياس المعلومات الأساسية من نقطة بالقرب من رأس الحفارة وتنقلها إلى السطح دون مقاطعة عمليات الحفر.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة أكملت تأسيس أعمالها في أبوظبي في خطوة تعتزم بعدها إطلاق عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول الربع الثاني من العام 2024.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أندية المحترفين تبدأ ترتيب أوراقها للموسم المقبل من دوري أدنوك
  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • معهد تيودور بلهارس يعقد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية لتطبيق المخرجات البحثية
  • إينيرسول المملوكة لـأدنوك للحفر وألفا ظبي ترفع حصتها في جوردون تيكنولوجيز إلى 67.2%
  • أدنوك تسترد كامل السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع
  • أدنوك تسترد كامل قيمة السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع
  • “أدنوك” تسترد كامل قيمة السندات القابلة للاستبدال في “أدنوك للتوزيع”
  • بـ4 ملايين ريال.. "المها" توقع مع "صندوق دعم الأنشطة الرياضية" اتفاقية مشروع استثماري
  • على غرار النسخة اليابانية.. اتفاقية دفاع مشترك وشيكة بين السعودية والولايات المتحدة
  • بتكلفة تصل إلى 4 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية "الغبرة الجنوبية بولاية بوشر"