قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن المفاوضات الجارية في القاهرة، تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتضع مصر في المركز الذي تستحقه من هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن تحديد معدل الإفراج عن المحتجزين في الجولة الأولى من وقف إطلاق النار، كان بمعدل 1 لكل 3 أسرى فلسطينيين، وفي المفاوضات الجارية، أرادت حركة حماس تغير هذا المعدل، ورفعته إلى 500 أسير، وهذا ما رفضه الاحتلال الإسرائيلي.

وتابع «سعيد»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ضمن برنامج «المشهد»، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال تريد أن تكون الهدنة محدودة، وليس وقفًا دائمًا لإطلاق النار، وهذا يمثل نقطة خلاف ما بين حماس ودولة الاحتلال، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة كانت تريد تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، في محاولة لدمج دولة الاحتلال بشكل كامل في المنطقة، ولكن عملية «طوفان الأقصى» غيرت هذا الأمر.

وأضاف أن زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى مصر، تساهم في وجود دور للإقليم في حل أزمات الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس أردوغان صرح بأن الحرب على قطاع غزة هي أولى القضايا في المباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن العلاقات المصرية التركية الثنائية لم تتأثر على المستوى الاقتصادي بشكل كبير، رغم التوترات السياسية، حيث وصل حجم التبادل التجاري إلى 6.6 مليار دولار، وهذا الرقم معقول بالنسبة لحجم التجارة المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حماس المفاوضات غزة أخبار فلسطين إلى أن

إقرأ أيضاً:

252 يومًا من العدوان على غزة والآمال تتجدد لتحقيق وقف إطلاق النار

يواصل الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الـ252 على التوالي، مرتكبًا المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقاصفًا مناطق عدة في القطاع، مما أدى إلى استشهاد 37,232 فلسطينيًا وإصابة 85,037 آخرين.

وفي ظل التصعيد المستمر والأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة، تتجدد الآمال إلى تهدئة الأوضاع والوصول إلى وقف مستدام لإطلاق النار، في وقت أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لم يفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : بايدن: لم أفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان، إن الحركة تحتاج موقفا واضحا من الاحتلال الإسرائيلي واضحا بقبول وقف إطلاق النار.

وأضاف حمدان أنه يجب على الاحتلال الانسحاب من غزة وترك الفلسطينيين يقررون مستقبلهم بأنفسهم. 

وأوضح أنه إذا تصرفت واشنطن بإيجابية وليس فقط بعين تل أبيب، فيمكن التوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضاً : حماس تكشف تعديلاتها على مقترح وقف إطلاق النار

وأشار حمدان إلى أنه ليس لدى حماس أو أي جهة أخرى أي فكرة حول عدد المحتجزين في غزة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 650 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 298 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,822 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 579 منهم بالخطرة، و984 إصابة متوسطة، و2,259 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • هاريس بقمة سلام أوكرانيا: لا يجوز أن نسمح باعتداء الجار على جاره
  • بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • "نتنياهو سيحاول المراوغة".. بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • بوتين يكشف سبب “الزحف نحو كييف” و يضع شرطين لوقف الحرب
  • 252 يومًا من العدوان على غزة والآمال تتجدد لتحقيق وقف إطلاق النار
  •  بايدن: حماس تظل العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف النار في غزة
  •  بايدن: حماس لا تزال العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف النار في غزة
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: الإبادة الجماعية في غزة تدمي القلب.. وهذه نتيجة الاستهتار الإسرائيلي