نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين وعرب أن إدارة الرئيس جو بايدن وبعض شركائها في الشرق الأوسط يعملون على وضع خطة شاملة لإحلال سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بيد أن وزراء في حكومة بنيامين  نتنياهو جددوا رفضهم قيام دولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة إن خطة السلام تشمل جدولا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية يمكن الإعلان عنه في أقرب الآجال.

ونقلت عن مسؤول أميركي شارك في المناقشات قوله إن مفتاح خطة السلام في الشرق الأوسط هو "صفقة الرهائن"، في إشارة إلى اتفاق محتمل لتبادل الأسرى بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

كما نقلت "واشنطن بوست" عن ممثل الاتحاد الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانز أن الاتحاد يتواصل مع الأطراف المختلفة لوضع خطة تركز فعليا على الوصول إلى نهاية الصراع.

وأِشار كوبمانز إلى أن الخطة تهدف للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة ومعترف بها بالكامل، ودولة إسرائيلية آمنة مندمجة بالكامل في المنطقة.

ومؤخرا تواترت التصريحات الأميركية الداعية لتنفيذ ما يسمى "حل الدولتين"، بما يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وذلك بعد انتهاء الحرب على غزة، بيد أن ذلك قوبل برفض من أعلى المستويات السياسية في تل أبيب.

كما أعلنت دول أوروبية أنها تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في خطوة استباقية من شأنها التمهيد لتطبيق حل الدولتين.

نتنياهو (يمين) وسموتريتش أعلنا معارضتهما قيام دولة فلسطينية ضمن تسوية محتملة بعد الحرب على غزة (رويترز) رفض إسرائيلي

وفيما بدا ردا مباشر على تقرير "واشنطن بوست"، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إنه لن يوافق بأي حال من الأحوال على حل الدولتين.

وأضاف سموتريتش أن الدولة الفلسطينية تشكل تهديدا وجوديا لدولة إسرائيل كما ثبت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى.

وتابع وزير المالية الإسرائيلي أنه سيطالب اليوم في اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني بقرار واضح لا لبس فيه ينص على أن إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية، قائلا إنه يتوقع دعما واضحا من رئيس الوزراء نتنياهو وعضوي مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت وجميع الوزراء.

من جهته، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة وإن هذا لن يحدث، وفق تعبيره.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن وزير الشتات عميحاي شيكلي قوله إن على إسرائيل أن تقاوم الخطة الأميركية وأن تهدد بخطوات أحادية كإلغاء اتفاقية أوسلو.

وفي السياق، قال زئيف إلكين رئيس كتلة حزب معسكر الدولة في الكنيست -الذي يقوده بيني غانتس- إن إقامة دولة فلسطينية ستؤدي إلى خطر تكرار أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في كل أراضي إسرائيل، بحسب تعبيره.

واعتبر إلكين أن إقامة دولة فلسطينية يعني أن حركة حماس ستفوز في كل انتخابات سيتم إجراؤها، قائلا إن أحدا لم يقترح على الولايات المتحدة إقامة دولة لتنظيم القاعدة بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول، على حد قوله.

وفي مقابل التصريحات الأميركية عن ضرورة تنفيذ حل الدولتين في أقرب وقت بعد الحرب على غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا رفضه قيام دولة فلسطينية، وقال إن إسرائيل لن تتخلى عن سيطرتها الأمنية الكاملة على الضفة الغربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إقامة دولة فلسطینیة قیام دولة فلسطینیة حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، إن السلام لا يمكن أن يتحقق إذا ظلت بعض القوى تستخدم البطش والعدوان ضد الشعوب والدول، ولن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال.

فلسطين تتصدر الدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية سقوط قذائف وتسجيل أضرار في البنى التحتية في عدة مواقع شمال فلسطين المحتلة

وأضاف الهباش، خلال كلمته أمام المنتدى الإسلامي العالمي العشرين في العاصمة الروسية موسكو، وأوردتها وكالة الانباء الفلسطينية "وفا"، أن " بقاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين يعني غياب السلام في العالم أجمع، وأن العالم كله باستثناء أميركا وإسرائيل يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ودليل ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام، حينما طالبت بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين في غضون عام وفق ما جاء في قرار محكمة العدل الدولية الاستشاري بعدم قانونية الاحتلال واجراءاته في أرض دولة فلسطين".

وتابع إن الشعب الفلسطيني، وبالذات في قطاع غزة، يتعرض منذ سنة كاملة لإبادة جماعية للقطاع، تنفذها دولة الاحتلال من خلال تدمير كامل للبنية التحتية والمساكن والمساجد والكنائس والمدارس، وكذلك الأمر في الضفة الغربية فهناك عدوان همجي وحرب إبادة وتطهير عرقي في عموم أرض فلسطين.. مؤكدا أنه لا معنى لقيم الإنسانية والسلام في ظل استمرار العدوان والحرب.

وأكد قاضي القضاة أن المسجد الأقصى المبارك يتعرض يوميا لانتهاكات من قبل الاحتلال والمستوطنين، حيث يتعرض لاعتداء وجريمة تهويد ممنهجة.. محذرا من أن استمرار استهداف المسجد الأقصى يمكن أن يقود العالم لحرب دينية سيكتوي بنارها العالم أجمع.

وأوضح أن الشعب الفلسطيني يريد السلام ويسعى إليه، ويضحي لأجله ودليل ذلك حينما قبلت منظمة التحرير الفلسطينية بإقامة دولة سياسية على جزء من وطننا التاريخي فلسطين، ومع ذلك لا تزال إسرائيل مصرة على الاحتلال والعدوان ومنع قيام دولة فلسطينية مستقلة.. مؤكدا أنه لن يكون هناك سلام وأمن لأحد ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة أسوة بجميع شعوب العالم.

ودعا الهباش إلى بناء شراكة استراتيجية بين روسيا والعالم الإسلامي يمكن أن تدعم نحو تحقيق السلام العالمي وتحقيق التوازن المفقود من خلال إيجاد عالم متعدد الأقطاب بعيدا عن استفراد قوى بعينها بمصير الشعوب والدول بالعالم.

وينعقد المنتدى الإسلامي العالمي هذا العام بنسخته العشرين في روسيا، بعنوان: "طريق السلام الحوار كأساس للتعايش"، بمشاركة المفتين وكبار العلماء والشخصيات الاسلامية من كافة أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • مباحثات أميركية مع إسرائيل وتصعيد الحرب بلبنان يحبط الصفقة
  • وزير خارجية ايران: نتنياهو يحاول جر المنطقة برمتها إلى الحرب
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام في العالم ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • قاضي قضاة فلسطين: لن يكون هناك سلام ما دامت فلسطين ترزح تحت نير الاحتلال
  • عن حرب السودان الكارثية السريالية
  • محلل سياسي: نتنياهو يرغب في توسعة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • واشنطن: الحرب بين إسرائيل وحزب الله ليست حتمية
  • وزير الخارجية المصري يطالب الكونغرس بدعم الدولة الفلسطينية
  • سر قيام دولة عربية بحظر بيع السيارات «كاش».. الدفع بنكي وإلكتروني
  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟