طرحت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى دولة مصر، لأول مرة في ظل نظام عبد الفتاح السيسي، تساؤلات عن تأثير الخطوة على حلحلة الأزمة الليبية، كونها من الملفات العالقة بين البلدين.

وأكد السيسي خلال مؤتمره المشترك مع أردوغان، أن الملف الليبي تصدر أجندة المباحثات بين الطرفين، وأنهما اتفقا على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي، بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية وتوحيد المؤسسة العسكرية، مشيرا  إلى أن نجاح القاهرة وأنقرة في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا، سيمثل نموذجا يحتذى به.



في حين، أكد أردوغان اتفاق البلدين على مسألة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، ودعم مسار الحل السياسي والترحيب بالتفاهمات التي تجري بشأن شرق المتوسط.

وجرى الحديث مؤخرا عن تقديم مصر مبادرة بتوافق تركي، تقضي بدمج الحكومتين "الدبيبة وحماد" في حكومة واحدة تشرف على الانتخابات، على أن يتم التفاوض بين المعسكرين حول الوزارات السيادية.

فما جدية وتأثير التقارب المصري التركي على حل الأزمة الليبية، خاصة ما يتعلق بالانتخابات وأزمة توحيد الحكومتين؟

"دور مصري قوي"
من جهته، قال وزير الدفاع الليبي السابق، محمد البرغثي إن "دور مصر في المنطقة محوري ومطلوب كون مصر هى قلب الأمة العربية النابض بغض النظر عن موقف الحكومة مما يحدث فى غزة، ورغم ذلك فهي تحاول إنقاذ ما تبقى من أزمات ومنها ليبيا، أما تركيا فهي بلد مصالح ولها تاريخ غير مشرف تجاه ليبيا منذ عهد الدولة العثمانية"، وفق كلامه.

وأوضح في تصريحات لـ"عربي21" أن "ما اتفق عليه أردوغان والسيسي بخصوص الانتخابات وتوحيد الجيش وإخراج المرتزقة والجانب هي محاور هامة وهي لب المشكلة التى يواجهها الشعب الليبي والتى لم يتم الاتفاق عليها بعد سواء من الداخل او تدخل بعض الدول".



وأضاف: "الشعب ينظر إلى الانتخابات أنها الحل لوضع حد للحكومات المؤقتة المتعاقبة ويأمل أن يرى جيشا موحدا وألا يكون هناك قوات منقسمة بين الشرق والغرب، أما تواجد قوات أجنبية ومرتزقة فوق أراضي ليبيا فهو انتقاص من سيادة البلاد"، كما قال.

"تداعيات إيجابية وحل قادم"
في حين، رأى عضو مجلس النواب الليبي، صالح فحيمة أن "التوافق المصري التركي حول الملف الليبي سيكون له انعكاسات إيجابية وسيساهم في التسريع من إيجاد الحل الجذري إذا ما تضافرت باقي الظروف المحلية والدولية، خاصة أن المحاور التي تم التوافق حولها بين الرئيسين بخصوص ليبيا هي أساس المشكل الليبي وبإيجاد حلول مناسبة لها سيستعيد الليبيون زمام دولتهم وستشهد البلاد تحسنا في كافة الأصعدة".

وأكد في تصريحه لـ"عربي21" أن "عودة العلاقات إلى طبيعتها بين مصر وتركيا سيكون باعث للأمل بين الليبيين وسيدفعهم إلى استغلال هذا التقارب من أجل تحقيق مصالح بلادهم، كون دور مصر محوري وأساسي في إيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف السياسية الليبية من خلال استغلال العلاقات الطيبة مع كافة الأطراف خاصة في شرق البلاد، وكذلك دور تركيا التي لا تخفي ميولها للأطراف السياسية في غرب البلاد"، حسب قوله.

وتابع: "إذا ما تبنت مصر وتركيا مبادرة سياسية واضحة المعالم ومحددة الهدف وبجدول زمني محدد سوف تستطيعان معا تسويق ذلك دوليا وإيجاد القبول المحلي له"، وفق تقديراته.

"فشل وعدم اتفاق أو جدية"
في المقابل، رأى عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أحمد همومة أن "التقارب ظاهريا بين تركيا ومصر لن تكون له تداعيات إيجابية على الوضع القائم في ليبيا لاختلاف مصالح البلدين واختلاف رؤى الحل للقضية الليبية، فمصر ترى ضرورة أن تحكم ليبيا بنظام عسكري يدعم نظرية الحكم لديها وتركيا ترى أن المسار الديمقراطي هو الحل الأمثل لواقع متردي".

وأشار إلى أنه "من الصعب أن يتفق البلدان على مبادرة واحدة للحل تجاه ليبيا لأن أحد أهم وأكبر خلافاتهما هي الاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا من جانب وترسيم الحدود البحرية بين مصر وليبيا من جانب واحد وهي مصر دون الإعتراف بحقوق تركيا البحرية والتي ستحرمها من مئات الكيلو مترات المربعة"، بحسب رأيه.



واضاف في تصريح لـ"عربي21": "أضف إلى ما سبق الخلاف على الوجود العسكري التركي في ليبيا وكذلك عدد كبير من المعارضة المصرية في تركيا كل هذه العوامل لن تسمح للطرفين أن يلعبا دورا مهما في ليبيا لإخراجها من أزمتها، كذلك هيمنة دول كبرى على الملف الليبي والتي لن تسمح لمصر وتركيا بلعب دور كبير إلا بقدر حجمهما"، كما رأى.

"أين الأمم المتحدة؟"
عضو ملتقى الحوار السياسي الليبي والبرلمان، ربيعة بوراص قالت من جانبها إنه "من الجيد أن نرى اليوم تقدم في العلاقات بين مصر وتركيا مما يسهم في استقرار المنطقة ويسهل العديد من الصعوبات والتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية".

ورأت أن "الملف الليبي تم تناوله بين الطرفين بشكل عام وفي إطار خطة الأمم المتحدة التي تتحدث عن الانتخابات، لكن الواضح أن التقارب المصري التركي اليوم يركز على إيجاد حلول تنهي الحرب على غزة وتحافظ على توازن العلاقات في الشرق الأوسط، وهذا النوع من التقارب يلعب دورا مهما في ملف النفط والنزاعات في منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط"، بحسب تصريحها لـ"عربي21".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر السيسي ليبيا تركيا ليبيا مصر السيسي تركيا أرودغان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الملف اللیبی مصر وترکیا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا مستعدة لدعم حوار لضمان الوحدة من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”

ليبيا – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن العلاقات التركية ـ الليبية تواصل التطور في جميع المجالات.

أردوغان قال خلال لقاء مغلق عقده مع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، إنه سيكون من المفيد بدء حوار لضمان الوحدة والتضامن في ليبيا من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”.

ونوّه الرئيس التركي وفقاً لوكالة “الأناضول” على أن تركيا مستعدة لتقديم ما في وسعها من دعم للجانب الليبي في هذا الإطار.

ورأى أنه ينبغي للبلدين أن يكونا على اتصال وثيق لحماية مصالحهما المشتركة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وفي سياق آخر أشاد بدعم ليبيا للقضية الفلسطينية، لافتاً إلى أن قرار ليبيا التدخل في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، على غرار تركيا، كان صائباً.

يشار إلى أن اللقاء تناول العلاقات بين البلدين وآخر التطورات في ليبيا، والهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وقضايا إقليمية وعالمية.

مقالات مشابهة

  • محاولة لإنشاء تكتل اقتصادي بين ليبيا وتونس والجزائر.. هل سينجح؟
  • عبدالله: التدخل الدولي في الأزمة الليبية هو أحد الأسباب الرئيسة المغذية لها
  • عبد الجليل يشارك في فعاليات المؤتمر الليبي الأول للتكنولوجيا والابتكار
  • خبراء البنك الدولى يستعرضون تأثير أزمة الشحن عبر البحر الأحمر وتداعياتها
  • الكوني لـ يلماز: علاقات ليبيا وتركيا يسودها الود والاحترام ومن المهم توطيدها
  • أردوغان: تركيا مستعدة لدعم حوار لضمان الوحدة من خلال الحفاظ على شرعية “حكومة الوحدة الوطنية”
  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • “أردوغان” و”الدبيبة” يبحثان دعم جهود البعثة الأممية للوصول إلى الانتخابات
  • فنانو المسرح الليبي يتشبثون بفنهم رغم التحديات
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب زيارة الصين