التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، على هامش مؤتمر ميونخ الأمن؛ حيث بحثا أهمية منع توسع الصراع في غزة.

وبحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت، ناقش الوزيران "المصالح العالمية المشتركة" وأهمية منع انتشار الصراع في غزة، بما في ذلك تجنب التصعيد في لبنان، والحاجة إلى ردع الهجمات "غير القانونية" على السفن التجارية من قبل الحوثيين.

ناقش الجانبان أيضًا الدعم "الثابت" لأوكرانيا في الوقت الذي تستمر فيه الحرب الروسية، بالإضافة إلى بحث قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المقبلة في واشنطن والعلاقة الحيوية كدولتين حليفتين داخل الناتو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بلينكن الصراع في غزة مؤتمر ميونخ الأمن الحرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

بوتين: سنواصل بذل الجهود للقضاء على تكرار الصراع في شبه الجزيرة الكورية

 

 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستواصل بذل الجهود السياسية والدبلوماسية من أجل القضاء على خطر تكرار الصراع المسلح في شبه الجزيرة الكورية، وتشكيل هيكل للسلام والاستقرار على المدى الطويل على أساس مبدأ الأمن المشترك.

روسيا: ردود الفعل الغربية على زيارة بوتين الحالية إلى كوريا الشمالية "هستيرية" بوتين وكيم جونج أون يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة

وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية، أن تلك التصريحات جاءت عقب مفاوضات بوتين مع رئيس كوريا الشمالية "كيم جونج أون".

وشدد بوتين، على أن روسيا ترفض محاولات تحميل كوريا الشمالية مسؤولية تعقيد الوضع في العالم، قائلا إن كوريا الشمالية لها الحق في اتخاذ إجراءات معقولة لتعزيز قدرتها الدفاعية وضمان الأمن القومي وحماية السيادة.

ووصل الرئيس بوتين إلى بيونج يانج، في وقت متأخر من ليلة أمس /الثلاثاء/، وعلى الرغم من ذلك، فقد استقبله شخصيا في المطار الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون، وكانت آخر مرة زار فيها بوتين كوريا الشمالية، عام 2000، عندما كان رئيس كوريا الشمالية آنذاك، كيم جونج إيل، والد الرئيس الحالي.

 

الأمين العام للناتو: الحلف هو الضمان لأمن جميع الحلفاء

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (ناتو) ينس ستولتنبرج أن الحلف كان يمثل الضمان الأمني الكامل لكافة دول الحلفاء على مدى 75 عامًا، وأن الولايات المتحدة لديها 31 صديقًا وحليفًا في الناتو يساعدون في تعزيز مصالح الولايات المتحدة ومضاعفة قوتها .

وذكر بيان صادر عن الناتو أن تصريحات ستولتنبرج جاءت أثناء لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن العاصمة، في إطار زيارته للولايات المتحدة وكندا، تحضيرا لقمة واشنطن المزمع عقدها في يوليو المقبل .

وأعرب ستولتنبرج عن شكره للوزير بلينكن على التزامه القوي تجاه حلف شمال الأطلنطي، وشدد أيضًا على أن تقاسم الأعباء يتحسن داخل الناتو، مشيرًا إلى أن الإنفاق الدفاعي سيرتفع بنسبة 18 بالمئة بين الحلفاء الأوروبيين وكندا خلال عام 2024، وأن 23 حليفًا سوف يستثمرون ما لا يقل عن اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع خلال العام الجاري . 

وأشار ستولتنبرج إلى أن الحلفاء يتقاسمون عبء الدعم لأوكرانيا، معربا عن توقعه بأن "يتقدم الحلفاء الأوروبيون وكندا بمزيد من الدعم المالي والعسكري" لكييف خلال قمة واشنطن.

وعقب اجتماعه بالرئيس الأميركي جو بايدن، ووضع الأسس لقمة قادة الناتو في يوليو المقبل، اجتمع الأمين العام للناتو مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ومن بينهم زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وأعضاء مجموعة مراقبي الناتو بمجلس الشيوخ. 

ومن المتوقع أن يسافر الأمين العام يوم الأربعاء إلى العاصمة الكندية أوتاوا للقاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على أن يعود إلى واشنطن العاصمة يوم الخميس للاجتماع مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وأعضاء الكونجرس الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • خارجية إسرائيل: يجب وضع حدٍ لطهران قبل فوات الأوان
  • بوتين: سنواصل بذل الجهود للقضاء على تكرار الصراع في شبه الجزيرة الكورية
  • نائب وزير الخارجية الروسي: انضمام أوكرانيا إلى حلف الـناتو "لن يحدث أبدا"
  • بلينكن.. وزير خارجية إسرائيل أم أمريكا؟
  • بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع ستولتنبرغ: دعم الصين للمجهود الحربي الروسي في أوكرانيا يجب أن يتوقف
  • وزير خارجية إيطاليا يشرح لماذا لم توقع بعض الدول على بيان مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • وزير خارجية إيطاليا يؤكد إرسال منظومة دفاع جوي إلى أوكرانيا
  • العراق وفرنسا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم أمنية وسبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين
  • وزير خارجية نيجيريا يزور بكين غدا تلبية لدعوة نظيره الصيني
  • بلينكن ناقش تسوية الوضع في غزة مع وزير الخارجية السعودي