عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ اجتماعا، اليوم الإثنين، برئاسة النائب الدكتور على مهران رئيس اللجنة، وبحضور الدكتور حسين خضير وكيل اللجنة، الدكتور عمرو حجاب وكيل اللجنة، الدكتور أسامة فهيم أمين سر اللجنة، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صبرى أبو إبراهيم بشأن: "سرعة تلبية احتياجات مستشفى الرمد العام بالإسكندرية من الأجهزة الطبية".

وأوضح  النائب محمد صبري أبو ابراهيم، مقدم الاقتراح برغبة أن مستشفى الرمد العام بالإسكندرية هي إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان وتحتل أهمية كبيرة ليست بالنسبة لمحافظة الإسكندرية فحسب وإنما للمحافظات المجاورة أيضًا، وذلك لكونها المستشفى الوحيدة المتخصصة في مجال جراحات العيون وتبلغ سعتها حاليًا 60 سرير داخلي و6 غرف عمليات كبرى وغرفة عمليات صغرى وطوارئ و14 عيادة خارجية تخصصية رمد وليزر، وإعاقات بصريه، بالإضافة إلى عيادة تنظيم أسرة، وأسنان، وباطنة، ومركز لعلاج داء السكري، ونظرًا لما تقدمه هذه المستشفى من خدمات طبية وعمليات جراحية بأسعار رمزية لمحدودي الدخل، يبلغ عدد المترددين عليها شهريًا ما يقرب من 20 ألف حالة شهريًا علاوة على 800 عملية جراحية بالإضافة إلى 1500 نظاره شهريًا، وحتى تتمكن المستشفى من القيام بدورها في تقديم الخدمات الصحية للمرضى على اكمل وجه.

وطالب مقدم الاقتراح برغبة بتوفير ميكروسكوب جراحي لعمليات الرمد، وجهاز إزالة مياه بيضاء (فاكو)، وجهاز u/s موجات صوتية للرمد، وعدد (5) مصباح شقی slit lamp‏، وجهاز ياج ليزر yag‏، وكذلك جهاز أرجون ليزر argon‏، بالإضافة إلى سوفت وير لجهاز oct الخاص بالـ angio‏، وذلك على وجه السرعة نظرًا للحاجة الشديدة إليها.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية الصحية أنه يوجد مشكلة في توفير الكاسيتات بسبب الاستيراد في ظل ما يوجهه من تحديات لتدبير العملة الأجنبية، وأن الأجهزة الطبية تحتاج إلى تحديث بصورة دورية، وأن الوزارة لا تعارض فى ذلك، وهذا من حق الأطباء ونتفهم تلك المطالب.

وأوضح أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير المستلزمات الطبية بشكل كبير لذلك يتم تأجل توفير الأجهزة بصورة أقل، حيث أن المستلزمات الطبية لها الضرورة القصوى لدى الوزارة، لضمان استمرارها على تقديم الخدمة الطبية للمرضى وتقليل قوائم الانتظار، وأنه منذ شهر نوفمبر 2023 قامت الجمعيات الخيرية والمجتمع المدني بشراء العديد من المستلزمات الطبية لإرسالها إلى قطاع غزة، مما أسفر ذلك عن نقص شديد لتلك المستلزمات الطبية.

وفي السياق ذاته  أوضحت الدكتورة غادة ندا،مدير مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، أنه يوجد مشكلة في الأجهزة الموجودة بالفعل وتحتاج إلى تحديث بأجهزة حديثة، وفيما يخص الأجهزة المطلوبة لمستشفى رمد الإسكندرية كلها متوفرة ما عدا جهاز (yag‏)، وباستثناء ذلك كل المطلوب هو تحديث للأجهزة.

ومن جانبهم أشار أعضاء اللجنة إلى أنه من الممكن الاستفادة بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى والجمعيات الأهلية بالتعاقد معه بدلًا من شراء الأجهزة لحين توافرها بوزارة الصحة.

وفى نهاية الاجتماع أوصت اللجنة سرعة إدراج احتياجات مستشفى الرمد العام بالإسكندرية من الأجهزة الطبية ووضعها على قائمة أولويات وزارة الصحة والسكان بكافة مستشفيات الرمد على مستوى الجمهورية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صحة الشيوخ مستشفى الرمد مجلس الشيوخ المستلزمات الطبیة

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مُشيرًا إلى أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة التي تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة والمجتمع.

وجاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، وأعضاء المجلس من رؤساء الجامعات التكنولوجية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

توجد 10 جامعات تكنولوجية

وأشار الوزير إلى أن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التي تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية وتعتمد على أحدث النظم العالمية، لتقديم تجربة تعليمية متميزة من خلال تدريب الطلاب عمليًا وتطبيقيًا، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على دعمها والتوسع في إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة، بما يدعم خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي.

وأوضح «عاشور»، أنه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا وهي (القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة مصر التكنولوجية الدولية)، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل.

دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الصباغ مُستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي، أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم الفني والتكنولوجي، تشمل دمج وتطوير المعاهد الفنية الصناعية مع الجامعات التكنولوجية، وتطوير المناهج التعليمية بالمعاهد الفنية لتتوافق مع الجامعات التكنولوجية، وتشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي مع الجامعات التكنولوجية، وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية.

وخلال الاجتماع، استمع الدكتور أيمن عاشور إلى موقف البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات التكنولوجية، فضلاً عن عرض من رؤساء الجامعات التكنولوجية حول أداء عمل الجامعات التكنولوجية منذ بدء العام الدراسي 2023/2024، ووجه الوزير بضرورة توفير كافة أوجه الدعم اللازمة للجامعات التكنولوجية، خاصة في مجال البنية المعلوماتية بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يدعم الخطط المُستهدفة لتطوير هذه الجامعات.

 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • 213 قرار علاج على نفقة الدولة و27 زراعة نخاع.. جهود اللجنة الطبية والاستغاثات خلال مايو 2024
  • مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • مدبولي يُتابع جهود «استغاثات الوزراء» خلال مايو.. «استجابة لـ1028 حالة»
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال يناقش مع الكميم أولويات خطة وزارة التخطيط للعام 1446هـ
  • بن حبتور يناقش أولويات خطة وزارة التخطيط للعام 1446هـ
  • نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الإسكندرية.. اعرف نتيجتك بسرعة من خلال الرابط هنا