بروكسل "د ب أ": صرح وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن اليوم في بروكسل بأنه يجب على الاتحاد الأوروبي "فعل كل ما في استطاعته" للضغط على الحكومة الإسرائيلية لعدم مهاجمة رفح.

وقال مارتن إن "مستوى اللاإنسانية الذي يحدث حاليا في غزة" صدم العالم، مشيرا إلى العملية البرية والجوية الإسرائيلية لهزيمة حماس ردا على هجوم السابع من أكتوبر.

وتجهز الحكومة الإسرائيلية لإطلاق هجوم بري شامل في رفح، التي تقع في أقصى جنوب غزة بالقرب من الحدود مع مصر، رغم مخاوف دولية من أن هذا سوف يؤدي إلى خسائر هائلة بين المدنيين.

وقال وزير خارجية لوكسمبورج كزافييه بيتل إنه حذر إسرائيل من أن البلاد في خطر خسارة "آخر دعم لديها في العالم" في حال نفذوا الهجوم.

ودعا مارتن حماس إلى الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين أخذوهم في هجوم السابع من أكتوبر وتسليم أسلحتهم وإلى وقف إطلاق نار إنساني.

ودعا وزير الخارجية الأيرلندي أيضا إلى فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الإجماع في الآراء المطلوب بين الدول الأعضاء لفرض تدابير عقابية لم يتحقق بعد.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن التوترات تتزايد في الضفة الغربية وأن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تتصدى للتصرفات العنيفة التي ينفذها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين.

وأعربت بيربوك عن دعمها لفرض عقوبات، وقالت "يجب أن يوضح (الاتحاد الأوروبي) للمستوطنين المتطرفين" إن خرق القانون لن يمر مرور الكرام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، رئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشيل، وذلك على هامش “قمة السلام في أوكرانيا”، المنعقدة في مدينة لوتسيرن السويسرية.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية والتعاون القائم بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة حيالها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد السويسري الدكتور عادل مرداد، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوكرانيا
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد هجوم جالانت ضد فرنسا
  • الخارجية الإسرائيلية تدين هجوم وزير الدفاع «جالانت» على فرنسا
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين 
  • مسئول أمريكي كبير: نشعر بالقلق الشديد حيال التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية