علقت تركيا، الإثنين، صفقة صكوك بقيمة 8.5 مليارات دولار كان من المقرر طرحها في أسواق المال بالتعاون مع مؤسسات مالية إماراتية، بهدف استكشاف خيارات أرخص في أسواق السندات العالمية.

ونقلت وكالة بلومبرج عن مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن أنقرة ترى أن العائد الذي تطلبه شركة أبوظبي القابضة المملوكة للدولة، على الصكوك غير مناسب.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن توقعات المستثمرين بتخفيض أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى في وقت لاحق من هذا العام تعمل على تغذية الشهية لديون الأسواق الناشئة، وهو تحوّل تحرص الشركات التركية والحكومة على الاستفادة منه.

والصكوك عبارة عن أداة دين يتم طرحها في الأسواق طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وهي مرتبطة بأصول حقيقية، وتلجأ إليها الدول والشركات في حالة الحاجة إلى سيولة نقدية من الأسواق.

اقرأ أيضاً

بشرطين.. توقعات بازدهار تجارة السندات في تركيا بين الأسواق الناشئة في 2024

وأعلنت تركيا عن صفقة الصكوك بوصفها جزءاً من تمويل جهود إعادة الإعمار في أعقاب الزلزال المزدوج الذي ضرب 11 مدينة في المنطقة الجنوبية العام الماضي وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص. وقدّرت الحكومة التركية الأضرار بما يتجاوز 100 مليار دولار.

وبحسب مصادر بلومبرج، فإن الحكومة التركية لا تتعجل في إبرام صفقة طرح الصكوك الإسلامية، لأن النفقات المتعلقة بالزلزال تسير أبطأ من المتوقع.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن وزارة الخزانة والمالية التركية والشركة الإماراتية امتنعت عن التعليق على قرار تجميد إصدار الصكوك.

اقرأ أيضاً

بلومبرج: بنوك الإمارات تصدت لفجوة تمويلية في تركيا بسبب انسحاب مصارف غربية

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا السندات الصكوك شركة أبوظبي القابضة أردوغان

إقرأ أيضاً:

تحويلات مغاربة العالم تتجاوز 3 مليارات دولار في 4 أشهر

زنقة20ا الرباط

حسب آخر الإحصائيات التي عممها مكتب الصرف على موقعه الإلكتروني، ارتفعت تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج بنسبة 2.4 في المائة، بعدما سجلت 36.79 مليار درهم مع نهاية أبريل 2024.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعرف تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج طفرة غير مسبوقة، منذ انتشار جائحة كورونا، حيث لم يتردد أفراد الجالية المغربية كعادتهم، في مساعدة أسرهم وأهلهم وذويهم بوطنهم الأم ليتواصل هذا الزخم الذي يمثل من أهم دعامات توفير احتياطيات المملكة من العملة الصعبة.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يتراوح ما بين 5 و6.5 مليون شخص موزعين على 100 دولة، لكن غالبيتهم تقيم بدول فضاء الاتحاد الأوروبي، لاسيما بفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وألمانيا وهولندا.

مقالات مشابهة

  • مراسل رؤيا: قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية من نابلس
  • حليقة الرأس وعارية.. غموض يحوم حول مقتل طبيبة تخدير مصرية في تركيا (صور)
  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • تركيا..ضبط طن لحوم خنزير في أيدين!
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • تحويلات مغاربة العالم تتجاوز 3 مليارات دولار في 4 أشهر
  • اختفت أسبو كامل.. تفاصيل العثور على جثمان الطبيبة نهى محمود سالم في تركيا
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا