شاركت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، في فعاليات الندوة العلمية التى نظمها معهد التمريض بالفيوم بعنوان "خطورة الزواج المبكر".  

 جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفي إطار خطة المديرية لتنفيذ الندوات الدعوية.

 

 يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية أوقاف الفيوم، وقام بإلقاء المحاضرات خلال الندوة فضيلة الشيخ علاء محمود مدير شؤون الإدارات بأوقاف الفيوم، وفضيلة الشيخ فتحي جاد الرب مسئول الإرشاد بالمديرية، والقمص/فليمون فليب ممثل الكنيسة.  

 العلماء: الأسرة يجب أن تبنى على أساس سليم   

 وخلال هذه الندوة العلمية أشار العلماء إلى أن الأسرة ينبغي أن تبنى على أساس سليم، وأن الإسلام وضع ضوابط لنجاحها، منها القدرة على القيام بمسئوليات الأسر كاملة من الناحية الاقتصادية والفهم، مؤكدين أن القرأن وصف الزواج بالميثاق الغليظ، وإذا لم يفهم الشاب والفتاة معنى الميثاق الغليظ والقدرة على القيام بتبعيات الأسرة فكفى أن تضيع الأسرة فزواج القاصرات جريمة يتركبها الآباء فى حق بناتهم وفى حق المجتمع؛ لأنه يؤدي إلى كثرة الطلاق المبكر والتشرد وعدم القدرة على فهم متطلبات الأسرة. 

 ووجه العلماء رسالة إلى أولياء الأمور بأن لا يتم عقد الزواج إلا عند مأذون رسمى؛ لأن أي عقد يتم بعيدا عن المأذون من شأنه أن يضيع حقوق الزوجة والأبناء، مؤكدين أن الشرع جرم زواج القاصرات وعلي الناس الالتزام بالزواج الصحيح واتباع الشرع، وأن يحرص الأب على مستقبل أبنائه وأحفاده ومن يفتى بغير ذلك يضلل المجتمع ويفتح بابا من باب الفساد. 

  وأضاف العلماء أن من أهم مشكلات الزواج المبكر هي قضايا الأوراق الثبوتية، والتي تظهر عقب الزواج المبكر بسبب حرص العديد من العائلات على الإسراع في تزويج فتياتهم انطلاقاً من أن الزواج سترة لهن في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة، بالرغم من أن القانون المصري يجرم زواج الفتيات دون بلوغ السن القانونية 18 عاما إلا أن تحايل المجتمع يأخذ العديد من الأشكال لإتمام جريمة زواج الفتاة القاصر، وأشهرها صيغة الزواج العرفي دون توثيق عبر عقد القران شفهياً أمام أسرة الزوجين في دور المناسبات أو المساجد ويتم ذلك غالباً بتواطؤ مأذون شرعي لمباركة تلك الصفقة وهو ما يطلق عليه زواج السنة، وينتج عن ذلك مشكلات عدة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف الزواج المبكر العلماء الفيوم الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد الزواج المبکر

إقرأ أيضاً:

زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل

"تزوجت عرفيا من رجل يبلغ من العمر 63 عام، وذلك بعد طلاقي من زوجي الأول ورفض شقيقي استقبالي ومساعدتي وطفلتي في النفقات، بعد أن تنصل طليقي من مسؤولية طفلته ورفضه الإنفاق عليها، لأضطر للقبول بتلك الزيجة رغم فارق العمر بيننا الذي يبلغ 28 عام- بسبب يسار حالته المادية-، وعشت برفقته عامين في استقرار ولكن بعد أن حملت بطفل منه جن جنونه وأولاده".. كلمات جاءت على لسان أحدي الزوجات بمحكمة الأسرة بالجيزة، أثناء ملاحقتها لزوجها-العرفي- بدعوي إثبات نسب طفلها، بعد تبرأه من نسبه .

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "رأيت العذاب علي يد زوجي بعد حملي بطفل منه، شهر بي وطردني في الشارع، وابتزني للتنازل عن حقوقي وإجهاض الطفل وعندما رفض تبرأ من زواجه مني، وسلط أولاده علي لملاحقتي وتهديدي، لأذوق العذاب بسبب خوفي من بطشهم بي".

وقالت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "رفض إجهاض الطفل واتممت شهور الحمل، وانجبت الطفل وحاولت ملاحقة زوجي بدعاوي قضائية للحصول على حقوقي الشرعية، وطالبته بإجراء تحليل البصمة الوراثية ولكنه رفض، ولم ينفق جنيه واحد منذ حملي بطفلي رغم اكتنازه ملايين الجنيهات ".

وأضافت الزوجة: "لاحقني زوجي بالسب والقذف، واكتشف خداعه لى وتحايله علي، وابتزازه لي وتهديدي وايذائي ومحاولته الزج بي بالسجن بتهم كيدية وفقاً للمستندات التي تقدمت بها للمحكمة، بعد أن رفض كافة المحاولات للقيام بتحليل البصمة الوراثية".

يذكر أن بطلان عقد الزواج وفقاً لقانون الأحوال الشخصية، بأن يتم فسخ العقد فى حاله الإخلال بأى بند من بنوده، باعتبار أن العقد شريعة المتعاقدين، وأن يكون طرفى العقد مسئول عن تصرفاته أى لا يعانى عيب عقلي، أو أن يتم عقد الزواج بدون رضا أحد الطرفين، كما أن عقد الزواج قائم على المتعة فإذا استحالت المتعة يبطل العقد، وإذا وقع غش وتدليس من قبل أحد الطرفين، وكانت هذه الحيل من الجسامة بحيث لولاها لما أبرم الطرف الثاني العقد يتم بطلانه.

 







مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تخصص 162 ساحة لآداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بعنوان "عرفة والعيد سنن وآداب"
  • أوقاف الفيوم تواصل تنظيم برنامج المنبر الثابت بالمساجد
  • استطلاع يكشف نسبة السعوديات اللواتي لم يسبق لهن الزواج
  • وكيل أوقاف الفيوم يناقش آلية تكثيف الأنشطة الدعوية بالمساجد
  • بحضور دولي واسع.. وزير الأوقاف يشارك في ندوة الحج الكبرى
  • وزير الأوقاف يشارك في ندوة دولية بمكة المكرمة
  • قانون الأحوال الشخصية في مصر "تفاصيل"
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • ندوة تثقيفية للأئمة والواعظات بالبحر الأحمر