النهار أونلاين:
2024-06-11@23:05:36 GMT

قمر صناعي أوروبي ينفجر في الغلاف الجوي للأرض

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

قمر صناعي أوروبي ينفجر في الغلاف الجوي للأرض

أنهى القمر الصناعي الأوروبي ERS-2، الذي أكمل مهمته لرصد الأرض قبل 13 عامًا. وجوده بدخوله الغلاف الجوي يوم الأربعاء 21 فيفري، حسبما ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA).

وبدأت العملية الاحتياطية تجاه كوكبنا في عام 2011، لمنع التدمير العرضي لهذا الجسم في المدار. من تشتيت الحطام الذي يشكل خطورة على الأقمار الصناعية النشطة ومحطة الفضاء الدولية (ISS).

وأعلن مركز عمليات وكالة الفضاء الأوروبية على تويتر: “لدينا تأكيد بعودة الدخول إلى الغلاف الجوي للمركبة ERS-2. عند الساعة 5:17 مساء بتوقيت غرينتش فوق شمال المحيط الهادئ بين ألاسكا وهاواي”.

وتم استهلاك معظم 2.3 طن من ERS-2 نظريًا عندما وصل إلى الطبقات السفلية. من الغلاف الجوي على ارتفاع حوالي 80 كيلومترًا.

وتم إطلاق ERS-2، وهو قمر صناعي رائد في مراقبة الأرض، في عام 1995 وتم وضعه على ارتفاع حوالي 800 كيلومتر.

وفي نهاية مهمتها، أعادتها وكالة الفضاء الأوروبية إلى حوالي 500 كيلومتر. لتنحدر بعد ذلك بشكل طبيعي وتدريجي نحو الأرض. خلال 13 عامًا فقط، بقوة الجاذبية وحدها. بدلاً من 100 إلى 200 عام كان سيستغرقها لو بقي على ارتفاعه الأولي. وعشية تدميره كان لا يزال على ارتفاع أكثر من 200 كيلومتر.

في المتوسط، ينتهي جسم ذو كتلة مماثلة لـ ERS-2 أيامه في الغلاف الجوي مرة كل أسبوع أو أسبوعين، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

نظرًا لحرمانها من طاقتها الداخلية (الوقود والبطاريات وما إلى ذلك) منذ نهاية مهمتها، فقد شكلت الآلة خطرًا كبيرًا للانفجار وتكوين الحطام.

وفي جويلية 2023، عاد القمر الصناعي الأوروبي عولس إلى الأرض بطريقة خاضعة للرقابة. من مدار أقل (300 كيلومتر) من مدار ERS-2. سقط الحطام في المحيط الأطلسي.

وفي حالة ERS-2، كان احتمال اصطدام أحد حطامه بشخص على الأرض. أقل من واحد في مائة مليار، وفقًا لمدونة وكالة الفضاء الأوروبية المخصصة للمهمة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وکالة الفضاء الأوروبیة الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن موعد الإطلاق الافتتاحي لصاروخ الفضاء "أريان 6" والذي سيكون في التاسع من شهر يوليو/تموز المقبل من مركز "غويانا للفضاء" الواقع شمالي القارة اللاتينية. وجاء الإعلان على لسان المدير العام للوكالة "جوزيف أشباخر" ضمن فعاليات معرض برلين الجوّي.

ويعد "أريان 6" آخر الصواريخ الحديثة الثقيلة الصادرة عن شركة "أريان سبيس"، وينتمي إلى عائلة صواريخ "أريان"، وللصاروخ الجديد استخدامات عديدة، ويحتوي على مرحلة علوية قابلة لإعادة الاستخدام عدّة مرات، مما يسمح بتنفيذ مهام متعددة في مدارات مختلفة في رحلة فضائية واحدة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4سبيس إكس تحصل على ضوء أخضر لتجربة صاروخها العملاق مجدداسبيس إكس تحصل على ضوء أخضر لتجربة ...list 2 of 4بوينغ تطلق رحلتها الفضائية المأهولة الأولىبوينغ تطلق رحلتها الفضائية المأهولة ...list 3 of 4آثار صحية سيئة في المنازل بسبب استخدام مواقد الغازآثار صحية سيئة في المنازل بسبب استخدام ...list 4 of 4شاهد: بعد 3 محاولات فاشلة.. ستارشيب تنجح في هبوط ناعمشاهد: بعد 3 محاولات فاشلة.. ستارشيب تنجح ...end of list

وأكد "أشباخر" أهمية الخطوة قائلا: "يمثّل صاروخ أريان 6 حقبة جديدة من السفر والتحليق في الفضاء المستقل والمتنوّع على صعيد دول الاتحاد الأوروبي، وهذا الصاروخ القوّي ليس إلا تتويجا لسنوات طويلة من الجهد والعمل الجاد لآلاف الأشخاص في جميع أنحاء أوروبا".

وبالنسبة للاتفاقية التي تمّت للعمل على تطوير "أريان 6″، تكفّلت وكالة الفضاء الأوروبية بتصميم وهندسة نظام الإطلاق، في حين عملت شركة "أريان غروب" على تطوير مركبة الإطلاق، وأخيرا عمل "المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية" على تطوير القسم الأرضي من المهمة وكلّ ما يتعلّق به من مركز التحكم وأنظمة الاتصالات ومرافق الدعم المخصصة لإطلاق الصاروخ ومراقبته.

وستتكفّل وكالة الفضاء الأوروبية الرحلة الافتتاحية للصاروخ، على أن تتولى شركة "أريان سبيس" مسؤولية إطلاق الرحلات اللاحقة المتعلقة بالمهام التجارية وغير ذلك.

وصرّح "مارتن سيون" الرئيس التنفيذي لشركة "أريان غروب" التي تندرج تحتها "أريان سبيس"، بأنّ الإعلان عن الموعد المقرر لأوّل رحلة لصاورخ "أريان 6" يضع الجميع في حالة استعداد تام، وسيشهد السوق الأوروبي الفضائي نموا كبيرا خلال العامين المقبلين.

ومع وجود 30 مهمة فضائية مجدولة على قائمة الانتظار، يتعهد المسؤولون بإطلاق رحلة إضافية أخرى قبل نهاية هذا العام، وسيلي ذلك ازدياد في عدد الرحلات إلى أن تصل إلى 10 رحلات فضائية في العام الواحد.

وسيكون الإطلاق القادم المرتقب بمثابة الإعلان الرسمي لجهازية الصاروخ الفضائي الذي سيكون قادرًا على رفع حمولة بوزن 4.5 أطنان إلى المدار الأرضي المتوسط، في حين يتضاعف هذ الرقم إلى 10.35 أطنان إلى المدار القريب من الأرض.

وتعد عائلة صواريخ "أريان" الأقدم والأكثر كفاءة من بين الصواريخ التي يصنعها الاتحاد الأوروبي، وكانت البداية مع صاروخ "أريان 1" حينما شُوهِدت لحظة إطلاقه في نهاية سبعينيات القرن الماضي.

مقالات مشابهة

  • تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟
  • تقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما الأغذية الصديقة للأرض؟
  • تحقيق أوروبي يستهدف شركة اتصالات إماراتية
  • عالم روسي يعلن عن حدث نادر
  • علماء يكشفون حقائق مثيرة عن المادة المظلمة للكون.. ما علاقتها بالغلاف الجوي؟
  • وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن موعد إطلاق صاروخها الجديد
  • عودة رائد الفضاء التركي الثاني أتاسيفر إلى الأرض
  • وفاة صاحب أشهر صورة للأرض في حادث طائرة بواشنطن (شاهد)
  • دعما للقضية الفلسطينية.. رائد فضاء تركي يحمل الكوفية الفلسطينية خلال رحلة مدارية
  • وفاة رائد الفضاء وليام أندرس في حادث تحطم طائرة