أعلن المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان تضامنه مع "أهالينا في الجنوب الغالي ويعزّي عائلات الشهداء الذين سقطوا بنيران العدو الاسرائيلي منذ السابع من تشرين الاول 2023 ، ويتمنى الشفاء لكل المصابين والجرحى". 

وفي بيان، دعا مجلس الاتحاد "بعد مضي أكثر من عام على فراغ سدة الرئاسة ، كل الأطراف السياسية إلى التفاهم على أي لبنان نريد تحت قبة البرلمان اللبناني ، ويعتبر أن الاستمرار في تعطيل أو تأجيل انتخاب رئيس للجمهورية سيؤدي حتماً إلى مزيد من تفكك مقومات الدولة اللبنانية على مختلف الأصعدة ، وإن الحديث الرسمي عن أي معالجات للأزمات المتفاقمة هو مضيعة للوقت وإلهاء للبنانيين ، فالحلول لن تبدأ إلا بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة من الأكفاء نظيفي الكف" .



واعتبر مجلس الاتحاد أن "الحديث عن مشاريع قوانين لإعادة التوازن المالي وإعادة هيكلة القطاع المصرفي لن تحقق المبتغى طالما أموال المودعين ما زالت مجهولة المصير . كما يثمّن المجلس التنفيذي قرار مجلس الشورى الذي صدر مؤخراً والذي وضع النقاط على الحروف وأبطل قرار الحكومة بالنسبة إلى كيفية شطب ديون مصرف لبنان بالعملات الاجنبية . ويعتبر مجلس الاتحاد أن عودة الثقة بالقطاع المصرفي تبقى معدومة طالما ما زالت الحكومة تسعى الى ردم الفجوة المالية من أموال المودعين ، فالدولة هي التي استدانت الأموال على مدار السنوات الماضية من دون حسيب ولا رقيب ، وهي اليوم مسؤولة بالدرجة الاولى على إيجاد خطة لإعادة هذه الودائع من دون تمييز بين ودائع مؤهلة وغير مؤهلة وبين ودائع أقل أو أكثر من مئة ألف دولار".

كما طالب مجلس الاتحاد كل المعنيين "بتحديد سعر صرف الدولار الأميركي بالتعامل مع هذا الموضوع بمكيال واحد ، فيطبق سعر صرف الدولار الأميركي على سعر تسعة وثمانين ألف وخمسماية ليرة لبنانية على كل العمليات المصرفية ، فلا يجوز أن يدفع المواطن الضرائب المباشرة وغير المباشرة على هذا السعر في حين يطبّق على حساباته المصرفية سعر صرف أقل بكثير من السعر المطبق من قبل مصرف لبنان".

وطالب مجلس الاتحاد قيادة الاتحاد العمالي العام "بتكثيف اتصالاته مع رئيس الحكومة والهيئات الاقتصادية بهدف الاجتماع على طاولة حوار تضم طرفي الإنتاج وبرعاية الدولة لإنتاج ميثاق اقتصادي مالي اجتماعي يحدد كيفية التعاطي مع الواقع الاجتماعي المعيشي والاقتصادي المتردي ، بعد أن تخطى الشعب اللبناني بأكثريته خط الفقر  ".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مجلس الاتحاد سعر صرف

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يندد باستهداف إسرائيل رفح ويدعو للتعامل بإيجابية مع مقترح بايدن

دان مجلس التعاون الخليجي العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة رفح، واجتياح قوات الاحتلال المعبر الحدودي بين مصر وقطاع غزة، وإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

ودعا بيان في ختام الاجتماع الوزاري للمجلس في الدوحة، اليوم الأحد، إلى التعامل بإيجابية وجدية مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار، وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكل آمن، وتقديم المساعدات الإنسانية الكافية للمدنيين.

كما أشاد بيان دول مجلس التعاون الخليجي بالجهود التي تبذلها قطر ومصر لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جهود قطرية

وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المتعلقة بالمنطقة تستلزم تكثيف الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

وفي كلمة أمام المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الدوحة، أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أن الدوحة عملت، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع شركائها الإقليميين والدوليين، لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وحل الأزمة، لمنع فتح جبهات نار أخرى في المنطقة.

ودعا إلى الضغط من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، معتبرا أنها نواة التوتر والمخاطر في البحر الأحمر.

وأضاف أن الحرب الإسرائيلية باتت نقطة تحول فارقة في تاريخ الشرق الأوسط والعالم، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لا يزال عاجزا عن وقف ما وصفها بالحرب الهمجية في القطاع.

وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن دول مجلس التعاون تحرص على تكثيف علاقتها بالدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

وإلى جانب اجتماع وزراء مجلس التعاون، تستضيف الدوحة الاجتماع السادس لوزراء خارجية آلية الحوار الإستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي، والاجتماع التشاوري الوزاري المشترك بين مجلس التعاون واليمن.

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد غرف الإمارات: قرار مجلس الوزراء تشكيل فريق عمل لتطوير الاتحاد نقلة نوعية
  • اتحاد الجامعات يكرم أقدم موظف.. وصورة تذكارية للمجلس الجديد مع العاملين
  • رئيس الوزراء اللبناني يوجه الشكر لإسبانيا لدعمها المستمر لبلاده في كل المجالات
  • ميقاتي التقى سانشيز: نشكر إسبانيا على الدعم المستمر للبنان
  • رئيس مجلس الشيوخ: الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى جهاز تشريعي للتعامل معه
  • يتطلب تكليفًا من السوداني.. الاتحاد الوطني يقترح حلًّا مؤقتًا للأزمة في كركوك
  • يتطلب تكليفًا من السوداني.. الاتحاد الوطني يقترح حلًّا مؤقتًا للأزمة في كركوك- عاجل
  • التعاون الخليجي يندد باستهداف إسرائيل رفح ويدعو للتعامل بإيجابية مع مقترح بايدن
  • رئيس اتحاد البوتشيا يتوج نادي المدينة المنورة لذوي الإعاقة بكأس الاتحاد 2024
  • القيادات الرياضية الإماراتية تكتسح مراكز صنع القرار الرياضي الدولي