RT Arabic:
2024-06-16@12:28:50 GMT

مياه النهر الصناعي تغمر مدينة أجدابيا الليبية

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

غمرت المياه مدينة أجدابيا شمال شرقي ليبيا يوم الخميس بعد انفجار خط مياه النهر الصناعي الذي يربط بينها وبين مدينة بنغازي.

وقال المتحدث باسم جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، صلاح الساعدي، إن تسرب المياه في المحطة 41 الواقعة قرب منطقة الزويتينة شمال شرق أجدابيا، تسبب بغرق بعض المزارع ودخول المياه بعض المنازل، وفقا لبوابة "الوسط" الليبية.

وأشار الساعدي إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع أي أضرار بشرية، فيما قدر هدر المياه الناتج عن التسرب بنحو 500 ألف متر مكعب.

ويعد أنبوب المياه في أجدابيا جزءا من النهر الصناعي العظيم، وهو عبارة عن شبكة من الأنابيب والقنوات الجوفية التي تجلب المياه العذبة من طبقات المياه الجوفية القديمة في الصحراء إلى الساحل الليبي.

المصدر: AP + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا فيضانات النهر الصناعی

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: حملات لضبط وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات بـ3 مدن

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، إن أجهزة تنمية مدن العبور والشيخ زايد وأسيوط الجديدة شنت بالتعاون مع الشرطة المختصة، حملات لضبط وصلات المياه الخلسة، ورفع عدادات المياه المخالفة، وتحصيل المديونيات، وذلك في إطار الحفاظ على مرفق مياه الشرب وتقليل الفاقد.

وأشار الوزير - في تصريح اليوم - أن هناك تكليفات لجميع رؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحي، وكذا رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بضرورة تحقيق المستهدفات في تحصيل فواتير الاستهلاك، وكذا التعامل بشدة مع مخالفات سرقات المياه، فليس مقبولا استمرار أي وصلة خلسة، ويجب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وستكون هذه التكليفات عاملا رئيسيا في تقييم رؤساء الشركات وأجهزة المدن.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس أحمد رشاد رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، أنه تم ضبط عدد من وصلات مياه الشرب غير القانونية، وذلك من خلال الحملات التي يتم تشكيلها، حيث شنت إدارة حماية شبكات مياه العبور والتعامل مع وصلات الخلسة، حملة مكبرة للكشف على الوصلات غير القانونية " سرقات المياه "، وكذلك رفع العدادات المخالفة والمستحق عليها متأخرات مالية بمبالغ محددة.

وطالب رئيس جهاز مدينة العبور، قاطني المدينة بضرورة التعاقد بشكل قانونى وسداد المتأخرات وعدم التجاوز، وكذلك الإبلاغ حال وجود أي مخالفات تتعلق بمرفق المياه عبر الخط الساخن 15100 طوال 24 ساعة.

وكشف المهندس أحمد محمد عبد الرازق رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، عن استمرار شن حملات مكبرة يومياً من قبل لجنة ضبط وصلات المياه الخلسة، بالتعاون مع شرطة التعمير وشرطة المرافق بالمرور اليومي على كافة أحياء المدينة.

وقال المهندس ياسر عبد الله رمضان رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إنه تم شن حملة مكبرة لإزالة الإشغالات ومراجعة التراخيص ووصلات المياه الخلسة بالمنطقة الصناعية بالمدينة.

وأوضح أن الحملة قامت بالمرور على بعض المصانع بالمنطقة الصناعية الأولى لمراجعة رخص التشغيل وموقف تنفيذ إجراءات الحماية المدنية، كما تم التنبيه بسرعة استخراج وتجديد رخص التشغيل، كما شملت الحملة مراجعة وصلات المياه، والتأكد من توصيل عدادات المياه للمصانع، وتم تحرير ٧ محاضر سرقة مياه حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: حملات لضبط وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات بـ3 مدن
  • الديب: قرب وصول مياه النهر الصناعي لمناطق وادي الربيع وعين زارة وتاجوراء
  • الديب: وصول مياه النهر الصناعي إلى وادي الربيع وتاجوراء وعين زارة  
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • بدء تغذية وادي الربيع وعين زارة وتاجوراء بمياه النهر الصناعي
  • إدخال 23 ألف لتر وقود إلى غزة لتشغيل آبار المياه
  • لأول مرة.. مياه النهر الصناعي تصل وادي الربيع وعين زارة وتاجوراء
  • قطع المياه عن مدينة قويسنا وبعض المناطق المتأثرة
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي