الوطن:
2024-07-27@04:49:07 GMT

دعاء كفارة المجلس.. سنة نبوية لمغفرة الذنوب

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

دعاء كفارة المجلس.. سنة نبوية لمغفرة الذنوب

دعاء كفارة المجلس له أحكام وأسباب وفضل كبير، ومن فضله أنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لمغفرة ذنوب قد تكون حدثت في مجلس المسلم، وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليمنا هذا الدعاء لفضله العظيم وحكمه، فينبغي الحرص على قراءته عند القيام من كل مجلس.

دعاء كفارة المجلس

وقالت الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية، إن دعاء كفارة المجلس دعاء عظيم يجب أن نحرص على ترديده وإنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (مَن جلسَ في مجلِسٍ فَكَثرَ فيهِ لغطُهُ، فقالَ قبلَ أن يقومَ من مجلسِهِ ذلِكَ: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، إلَّا غُفِرَ لَهُ ما كانَ في مجلِسِهِ ذلِكَ).

فضل دعاء كفارة المجلس

لـ دعاء كفارة المجلس فضائل عدة منها تطهير المجلس  فيطهر هذا الدعاء المجلس من اللغو والغيبة والنميمة، ومغفرة الذنوب: فيكفر هذا الدعاء ذنوب المجلس، سواء كانت ذنوب قول أو فعل.

حكم دعاء كفارة المجلس

وعن حكم دعاء كفارة المجلس فهو سنة مؤكدة  وورد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحث على تعليمه للآخرين، ولا يُعدّ هذا الدعاء واجباً، بل هو سنة مستحبة.

سبب دعاء كفارة المجلس:

المحافظة على اللسان: كثيراً ما يُخطئ الإنسان بلسانه في المجالس، فكان هذا الدعاء حماية له من الذنوب، تذكّر الله تعالى: حيث  يذكر هذا الدعاء المسلم بالله تعالى في كل مجلس، مما يجعله يراقب الله في أقواله وأفعاله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس الافتاء مجالس هذا الدعاء

إقرأ أيضاً:

حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام

قالت دار الإفتاء المصرية، إن إطعام الطعام مِن أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ويُسنُّ الدعاء لصاحب الطعام بعد الفراغ منه؛ لما رَوَى عَبْدُ اللهِ بْنُ بُسْرٍ رضي الله عنهما قَالَ: نَزَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي، قَالَ: فَقَرَّبْنَا إِلَيْهِ طَعَامًا وَوَطْبَةً، فَأَكَلَ مِنْهَا، ثُمَّ أُتِيَ بِتَمْرٍ فَكَانَ يَأْكُلُهُ وَيُلْقِي النَّوَى بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ، وَيَجْمَعُ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى، ثُمَّ أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَهُ، ثُمَّ نَاوَلَهُ الَّذِي عَنْ يَمِينِهِ، قَالَ: فَقَالَ أَبِي: وَأَخَذَ بِلِجَامِ دَابَّتِهِ، ادْعُ اللهَ لَنَا، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي مَا رَزَقْتَهُمْ، وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

دار الإفتاء توضح كيفية بر الزوجة بعد موتها دار الإفتاء توضح حكم مشاركة الكورسات التعليمية  الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام

وأضافت دار الإفتاء: قال الإمام النَّوَوِي في "شرحه على صحيح الإمام مسلم": [فيه استحباب طلب الدعاء من الفاضل ودعاء الضيف بتوسعة الرزق والمغفرة والرحمة، وقد جمع صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الدعاء خيرات الدنيا والآخرة].

وتابعت دار الإفتاء أن قراءة الفاتحة في كلِّ موضِعٍ وكلِّ وقتٍ وحالٍ مُستحبٌّ تبرُّكًا وتَـيَمُّنًا بها؛ لاتفاق علماء المسلمين سلفًا وخلفًا على استحباب قراءتها في إنجاح المقاصد، وقضاء الحوائج، وتيسير الأمور، وإجابة الدعاء، وغير ذلك من الأمور الدنيوية والأخروية، وعلى ذلك جرى عمل المسلمين عبر العصور.

وبينت دار الإفتاء: أن دلت النصوص الشرعية على أن فيها من الخصوصية ما ليس في غيرها، فالله تعالى يقول: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾ [الحجر: 87]، والنبي صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يقول: «أُمُّ الْقُرْآنِ عِوَضٌ مِنْ غَيْرِهَا، وَلَيْسَ غَيْرُهَا مِنْهَا عِوَضٌ» أخرجه الإمامان: الدارقطني في "السنن"، والحاكم في "المستدرك"، وفي حديث آخر يقول: «يَا جَابِرُ، أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ سُورَةٍ نَزَلَتْ فِي الْقُرْآنِ؟» قَالَ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «فَاتِحَةُ الْكِتَابِ»، قال راوي الحديث: وأحسبه قال: «فِيَها شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ» أخرجه الإمامان: ابن ماجه في "السنن"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

ولذلك نص فقهاء الحنفيةِ على استحسان قراءة الفاتحة على الطعام.

قال الإمام الخَادِمِي الحنفي في "بريقة محمودية" وهو يتحدث عن آداب الطعام: [أما قراءة الفاتحة: فعن بعض العلماء عن "شرح مختصر الإحياء" لعلي القاري: وقول قراءة سورة الفاتحة المشتملة على التحميد والدعاء بالاستقامة كما هو المتعارف بين العامة -مُستحسَنٌ خلافًا لمن منعه].

مقالات مشابهة

  • منصور بن محمد: نواصل تحقيق الإنجازات في القطاع الرياضي
  • منصور بن محمد يوجه بتطوير منظومة العمل في القطاع الرياضي بدبي
  • حكم ذكر اسم شخص في الدعاء أثناء الصلاة
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق.. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا
  • دعاء يوم الجمعة.. أفضل العبادات يوم الجمعة وأهمية الدعاء
  • أفضل دعاء في ذكرى وفاة والدي.. اللهم افسح له في قبره
  • أفضل الأدعية المستحبة وقت السحر وكيفية الاستعداد لصلاة الفجر