أكد ممثل سلوفينيا دانييل مولر، اليوم، أنه لا يمكن إنكار حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، وأن حق الشعوب في تقرير مصيرها أحد الركائز الأساسية لتحقيق نظام قوي متعدد الأطراف وقفا للسياسة الخارجية لجمهورية سلوفينيا.
وأوضح الممثل السلوفيني، في مداخلته أمام محكمة العدل الدولية علي موقع "اكس"، أن الشعب الفلسطيني لم يتمكن حتى الآن من ممارسة حقه في تقرير المصير بموجب القانون الدولي، مؤكدًا أن احتلال الأراضي الفلسطينية وسياسة الاستيطان الإسرائيلية وبناء الجدار يشكل عقبة كبيرة أمام إقامة دولة فلسطين.


ولفت إلى أن إسرائيل "القوة المحتلة" ملزمة أيضًا بحظر التغيير الدائم لوضع الأرض المحتلة وبمبدأ أن الاحتلال العسكري لا يمكن أن يكون إلا مؤقتًا، موضحا أن الممارسات والسياسات التي تنتهجها إسرائيل باعتبارها القوة المحتلة في الأرض الفلسطينية المحتلة لا تحترم الالتزامات الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وأشار إلي أن المحكمة أكدت ذلك بالفعل في عام 2004 فيما يتعلق ببناء الجدار ومع ذلك، فإن استعمار الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وإقامة المستوطنات الذي يستهدف إحداث تغييرات ديموغرافية دائمة، فضلا عن تشريد الفلسطينيين وتدمير منازلهم وممتلكاتهم، تسارعت وتيرته.
وأكد ممثل سلوفينيا أن قوات الاحتلال مسئولة أيضا عن توفير الغذاء والماء والرعاية الطبية للسكان المدنيين، وأوضح أن بلاده تتوقع من الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي، ولا سيما الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، نهجا أكثر طموحا ومسؤولية ومنسقا من شأنه أن يدعم بشكل بناء عملية السلام في الشرق الأوسط مما يؤدي إلى سلام دائم والتعايش بين الشعبين وحل الدولتين على النحو المنصوص عليه في الإعلان بشأن الوضع الحالي في فلسطين وإسرائيل، الذي اعتمدته الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا في 28 نوفمبر عام 2023.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني محكمة العدل الدولية قوات الاحتلال احتلال الأراضي الفلسطينية الاحتلال الاستيطان الإسرائيلي محكمة العدل تقرير المصير العدل الدولية تشريد الفلسطينيين أمام محكمة العدل الدولية سياسة الاستيطان الإسرائيلية فی تقریر

إقرأ أيضاً:

مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين وإنهاء سقوط المزيد من الضحايا المدنيين بغزة هي اتفاق شامل لوقف الحرب، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
 

الناس في العراء| الأونروا تكشف تفاصيل الوضع في غزة خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟ الوضع في غزة

قال الدكتور علي الأعور، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن القانون الدولي حاضر ومحكمة العدل الدولية حاضرة والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان حاضر بطلبه بإصدار مذكرة توقيف أو اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد 76 عاما من المجازر والمذابح التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف "الأعور"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة " القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، "السؤال المركزي، ما تأثير ذلك على الأرض؟ 9 أشهر والمذبحة مستمرة، أين القانون الدولي، وتأثير محكمة العدل الدولي؟".

وتابع: "في تقديري المظاهرات التي خرجت في أمريكا كان لها تأثير أكبر بكثير من محكمة العدل الدولية، فهناك اللوبي الصهيوني والجمهوريين يضغطون الآن على محكمة العدل الدولية وكريم خان وأعضاء من الفريق القانوني للضغط لعدم إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو".

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسرائيل توبخ سفيرة اعترف بلدها بالدولة الفلسطينية
  • إسرائيل توبخ سفيرة بعد اعتراف بلدها بالدولة الفلسطينية
  • الكويت تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الحرب الشعواء ضد الفلسطنيين
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • الخارجية: لم تعد الكلمات قادرة على وصف الإجرام الصهيوني الذي رفضته محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وأصبحت دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التحرك الحاسم لوقف هذه المجازر والاعتداءات أمراً حتمياً
  • ألبانيز: “إسرائيل” تستغل قضية المحتجزين لارتكاب المزيد من المجازر بحق الفلسطينيين
  • العمل الدولية: أطفال غزة يضطرون للعمل مع اقتراب البطالة من نسبة 80%