قالت الخبيرة السياحية راندا العدوى :إن مشروع رأس الحكمة هو الأضخم في منطقة البحر المتوسط سياحيا ،وينعش الحراك السياحي والترفيهي؛ لينمو معه الخدمات المتكاملة من فنادق ومناطق ترفيهية وشاطئية.

وأوضحت الخبيرة السياحية في تصريح لـ"صدى البلد" ، أنه بمجرد توجه ذلك الاستثمار الضخم لمنطقة الساحل الشمالي ، ظهرت ردود فعل إيجابية من قبل بعض السياحيين في أوروبا عن تأثير ذلك القرار الجيد على القطاع خاصة ان تلك المنطقة ، كنت تجلب السياحة الصيفية فقط لتتحول إلى العمل على مدار العام .

وتوقعت أن يزور تلك المنطقة خلال السنوات  الخمس  الأولى عقب افتتاحها مليون سائح سنويا ، على أن يكون عقب ذلك زيادة مضطردة ، مشيرة إلى أن المدن المجاورة لمشروع رأس الحكمة ستنال استفادة جراء التسويق المتوقع أن يحدث .

أفادت أن أبرز المحافظات التي سيعم عليها تدفقات سياحية ،الإسكندرية ومرسي مطرح مؤكدة عن تدفقات غير مسبوقة عقب الانتهاء من مشروع رأس الحكمة ،الذى يعيد الحياة للسياحة الشاطئية على مدار العام وعلى رأسها سياحة اليخوت الخاصة بالأثرياء.

مشروع رأس الحكمة

 

يذكر أن  المخطط الاستراتيجي يستهدف إقامة مركز سياحي عالمي مُتكامل في رأس الحكمة، يحقق طفرة غير مسبوقة لدعم قطاع السياحة في مصر وجذب السياحة العالمية والمحلية بمختلف أنواعها، إضافةً إلى إقامة وتطوير خدمات اجتماعية متنوعة في التجمعات العمرانية القائمة والمقترحة بتلك المنطقة.

وتتمتع المنطقة بوجود عدد كثير من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية والخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية، إضافةً إلى توافر بيئة طبيعية مناسبة لكافة أنواع الأنشطة السياحية، سواء البحرية أو الشاطئية أو التاريخية أو سياحة السفاري والأنشطة الصحراوية المتنوعة، علاوةً على وجود نواة أولية للتنمية السياحية من طاقة فندقية مميزة ومراكز للمنتجعات والمؤتمرات متكاملة الخدمات والمرافق لتنمية السياحة المحلية والدولية معاً ولضمان استغلال الشاطئ على مدار العام.

وإلى جانب المقومات السياحية لمنطقة رأس الحكمة، تتميز المنطقة بمقومات تسهم في تعزيز التنمية الزراعية والصناعية، وتسمح بإقامة صناعات غذائية متنوعة، كتعبئة التين والتمور ومصانع استخلاص الزيوت واستغلال النباتات الطبية والعطرية، إضافة إلى استغلال المخلفات الزراعية في تصنيع الأعلاف.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رأس الحكمة السياحة مصر السياحة الصيفية على مدار العام رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

السياحة والآثار تشارك في اجتماع دول الاتحاد الأفريقي بـ مالابو

شاركت وزارة السياحة والآثار الاجتماع الوزارى للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي والتى عُقدت فى مدينة مالابو عاصمة دولة غينيا الإستوائية، وكذلك في اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية المتخصصة للتجارة والسياحة والصناعة والمعادن.  

السياحة والآثار في اجتماع دول الاتحاد الأفريقي بـ مالابو عاصمة غينيا الإستوائية

وشارك في حضور  الاجتماعات ممثلًا عن وزارة السياحة والآثار المهندس عادل الجندى مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية بالوزارة ونقطة الاتصال الوطنية لقطاع السياحة لدى الاتحاد الأفريقي، وتم عقد هذه الاجتماعات تحت شعار "تعزيز القدرة التنافسية والتجارية لإفريقيا من خلال تنمية الموارد السياحية والصناعية والمعدنية".

وأوضح المهندس عادل الجندي أن اللجنة الفنية المتخصصة تعد أحد آليات الاتحاد الأفريقي التي تعمل على وضع السياسات التنفيذية لتحقيق أهداف استراتيجية إفريقيا 2063 من خلال مجموعة من المبادرات التى تعمل على التكامل الإقليمي بين دول القارة فى العديد من المناحي الاقتصادية والتى تأتي على رأس أولوياتها السياحة لقدرتها على تحقيق التقارب الإقليمى القاري وتوفير فرص العمل المناسبة للمجتمع المحلي الأفريقي اعتمادًا على توافر العديد من القواسم السياحية والثقافية والتراثية المشتركة بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن هذه الاجتماعات شهدث مناقشة واعتماد تقرير الخبراء المعني بمقترحات وتوصيات تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للقارة وتبني مبادرات تنموية لتمكين القطاع الخاص للقيام بدور فاعل لتنفيذ أهداف التنمية لإفريقيا، والتى جاء من أهمها الموافقة على البدء فى التشاور لإنشاء الاتحاد السياحي الأفريقي والذى يهدف بالأساس إلى الترويج للقارة كمقصد سياحي متكامل، وتبادل الاستثمارات السياحية بين دول القارة.

كما أسفر الاجتماع الوزارى إلى اعتماد تقرير الخبراء وإصدار الإعلان الوزاري الذى تبنى توصيات تقرير الخبراء.

يذكر أن مصر كانت قد شاركت في أولى اجتماعات إنشاء اللجان الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي والتى عُقدت فى مدينة لومى عاصمة دولة توجو عام 2015.

كما ترأست اجتماعات اللجان فى عام 2019 بالتبعية لرئاستها للاتحاد الإفريقي، حيث عُقدت اجتماعاتها بالقاهرة وتم تنظيم العديد من الفعاليات الترويجية والاستثمارية والتجارية التي تعزز التكامل القاري الأفريقي. كما شهدت إقرار الإطار العام لاستراتيجية السياحة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة: توقعات باستقبال 16 مليون سائح بنهاية العام
  • وزير السياحة: نتوقع وصول أعداد السائحين هذا العام لـ 16.5 مليون
  • وزير السياحة يعقد عدد من اللقاءات المهنية لتعزيز التعاون في مجال السياحة
  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد الغرف الفندقية لـ60 ألف غرفة
  • الجروان: "رأس الحكمة" دخلت حيز التنفيذ.. والإمارات تخطط لسلسلة استثمارات كبرى في مصر
  • منتدى السياحة الافريقية سيعقد سنويا في شرم الشيخ
  • مراسل القاهرة الإخبارية: كل مناطق غزة تعرضت للعدوان الإسرائيلي الليلة
  • «رأس الحكمة».. أكبر نموذج استثماري بشراكة «مصرية - إماراتية»
  • 60 % إنجاز مشروع شبكات توزيع المياه بولاية لوى
  • السياحة والآثار تشارك في اجتماع دول الاتحاد الأفريقي بـ مالابو