قالت دار الإفتاء المصرية، إن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب اليوم السبت ١٤ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٤-٢-٢٠٢٤م وتنتهي فجر الأحد ١٥شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٥-٢-٢٠٢٤م

وأوضحت دار الإفتاء، أنه قد رغَّبَ الشرع الشريف في إحياء ليلة النصف من شعبان، واغتنام نفحاتها؛ وذلك يكون بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنَيْل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

وعَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ». سنن ابن ماجه.

وذكرت أن الدعاء في ليلة النصف من شعبان بألفاظ مخصوصةٍ ومشروعةٍ مندوبٌ إليه شرعًا؛ وعبادة داخلة في ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر:60].

وذكرت أن ما يتردد من عدم ثبوت فضل ليلة النصف من شعبان بحجَّة ضعف ما ورد فيها من الأحاديث قولٌ غير صحيح؛ فقد صحَّح الحفَّاظ بعض تلك الأحاديث، ولو سلَّمنا بضعف بعضها، فإن الأحاديث الضعيفة الإسناد تتقوَّى بغيرها مما له صلة بموضوعها.

وتابعت: وما يُثَار حول إحياء ليلة النصف من شعبان من ادعاءاتٍ بأنها بدعة، إنما هي أقوال مردودة بالأحاديث المأثورة، وآراء أئمة الأمة، وعملها المستقِر الثابت، وَما تقرر في قواعد الشرع أنَّ مَن عَلِم حجةٌ على مَنْ لم يعلم.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان دار الإفتاء إحياء ليلة النصف من شعبان الدعاء لیلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

مصر للطيران تعلن عددا من إرشادات السفر الهامة لحجاج بيت الله الحرام

القاهرة- أ ش أ:

أعلنت شركة مصر للطيران "الناقل الوطني" عددا من إرشادات السفر الهامة لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام، مؤكدة ضرورة اتباع هذه الإرشادات؛ حرصا على راحة الحجاج.

وأكدت الشركة - في بيان اليوم الأحد - ضرورة التواجد بالمطارات المصرية قبل موعد السفر بـ4 ساعات، وبرحلة العودة ضرورة التواجد في مدينة جدة قبل موعد السفر بـ6 ساعات، وبمطار المدينة المنورة قبل موعد السفر بـ6 ساعات.

وأوضحت أنه يسمح بحقيبتين لا يزيد وزن الواحدة على 23 كجم، وحقيبة يد وزنها 8 كجم، وسوف يتم تحصيل قيمة الوزن الزائد نقدا، ويسمح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من السلطات السعودية (سقيا زمزم).

وتابعت أنه يمنع نهائيا اصطحاب الأجولة القماش والزكائب، وضرورة الالتزام باتباع الإجراءات الصحية وتقديم الشهادات المطلوبة لذلك.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • القضاء والقدر..
  • حزب الله يطلق أكثر من 50 صاروخا باتجاه شمال إسرائيل
  • مصر للطيران تعلن عددا من إرشادات السفر الهامة لحجاج بيت الله الحرام
  • الموسوي: نؤيد المرشح الذي نطمئن إليه
  • موعد ومكان جنازة والدة حسن نصر الله
  • 6 نصائح من مصر للطيران لحجاج بيت الله الحرام
  • حزب الله يُشيع والدة نصرالله اليوم.. وتل أبيب تترقّب إمكانية حضوره الجنازة!
  • تفسير قوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}
  • صعدة تشهد 21 مسيرة حاشدة بعنوان”مع غزة.. ثبات الموقف واستمرارية الجهاد “
  • غزّة وحربها الكاشفة حصيلة لن يغفر لها التاريخ